قصة الغرانيق العلي (الشرك في الاسلام)

 

قصة الغرانيق العلي (الشرك في الاسلام)

(قصة الغرانيق العلي و الشرك في الاسلام)

في الاسلام بيقولك مينفعش التشفع او الصلاة للاصنام عشان ده شرك و مينفعش محاباة المشركين في وثنيتهم عشان نوصلهم للاسلام .

لكن لما تقرا في الاحاديث و التراث الاسلامي و تفاسير الايات هتلاقي قصة عجيبة في تفسير سورة النجم و مروية بروايات و اسانيد كتير جدا اه كتير منه ضعيف لكن العجيب ان في من هذه الاسانيد الكتير جدا 10 منهم اسانيد صحيحة او لها اصل و يوخذ بها و هي قصة الغرانيق العلي (الهة و اوثان قريش)

رسول الاسلام عشان يحابي المشركين و يخليهم من اتباعه صلي للغرانيق و طلب شفاعتهم و قال شفاعتهم ترتجي عادي و بعض هذع الروايات بيقولك ان الشيطان هو الي قال علي لسانه الكلام ده و ديه كارثة اكبر ان الشيطان يقول كلام علي لسان شخص المفروض انه نبي و يكون معصوم في الوحي .

يعني اخذ شفاعة اوثان و ديه كارثة علي شخص بيدعي النبوءة و بيدعي انه معصوم من الخطأ بل و الاكبر الشيطان هو الي وضعها علي لسانه و المفروض الي بيقوله وحي .

الروايات :
الرواية الاولي في الدر المنثور :

- قال المشركونَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: لو ذكرتَ آلهتَنا في قولِكَ قعَدنا معكَ فإنَّهُ ليسَ معكَ إلا أراذِلُ النَّاسِ وضعفاؤهُم فكانوا إذا رأَونا عندَكَ تحدَّث النَّاسُ بذلكَ فأتوكَ، فقام يصلِّي فقرأَ وَالنَّجْمِ حتى بلغ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (تلكَ الغَرانيقُ العُلى وشفاعتُهُنَّ تُرتَجى ومثلُهُنَّ لا يُنسى) فلما فرغَ من ختم السُّورَةِ سجدَ وسجدَ المسلِمونَ والمشرِكونَ فبلغ الحبشَةَ إنَّ النَّاسَ قد أسلَموا فشقَّ ذلكَ على النَّبِيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأنزلَ اللَّهُ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إلى قولِهِ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ
الراوي : أبو العالية | المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور
الصفحة أو الرقم : 10/514 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
https://dorar.net/h/aNhtjSzZ
============================================
الرواية التانية في مجمع الزوائد :
- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ بِمَكةَ فقرأَ سورةَ وَالنَّجْمِ حتى انتَهَى إلى أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى فجرَى (على لسانِه تِلْكَ الغَرَانيقُ العُلَى الشفاعةُ منهم تُرْتَجَى) قال فسمِعَ بِذَلِكَ مشركو أهلِ مكةَ فسُرُّوا بذلِكَ فاشتَدَّ علَى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأنزل اللهُ تباركَ وتعالى وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ آيَاتِهِ إلى قولِهِ عَذَابٌ يَوْمٍ عَقِيمٍ يومُ بدرٍ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 7/118 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
التخريج : أخرجه البزار (5096)، والطبراني (12/53) (12450)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (84) باختلاف يسير
https://dorar.net/h/32UqAw8D
============================================
الرواية الثالثة في لباب النقول :
- قرأ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بمكَّةَ : { وَالنَّجْمِ } فلمَّا بلغ : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) }( ألقَى الشَّيطانُ على لسانِه : تلك الغرانيقُ العُلا، وإن شفاعتَهنَّ لتُرتجَى)، فقال المشركون : ما ذكر آلهتَنا بخيرٍ قبل اليومِ فسجد وسجدوا، فنزلت : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ... } الآيةَ
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : السيوطي | المصدر : لباب النقول
الصفحة أو الرقم : 201 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه الطبري في ((جامع البيان)) (16/ 607)، وابن أبي حاتم وابن المنذر كما في ((الدر المنثور)) للسيوطي (6/ 65) جميعًا بلفظه، والواحدي في ((أسباب النزول)) (310) بنحوه .
https://dorar.net/h/nB9bDBUr
============================================
الرواية الرابعة في الدر المنثور :
قرأَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بمكَّةَ النَّجمَ فلمَّا بلغَ هذا الموضِعَ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى( ألقَى الشَّيطانُ على لسانِهِ تلكَ الغَرانيقُ العُلَى وإنَّ شفاعتَهُنَّ لتُرتَجى) قالوا ما ذكَرَ آلهتَنا بخيرٍ قبلَ اليومِ فسجدَ وسجدوا ثُمَّ جاءهُ جبريلُ بعدَ ذلكَ قال اعرِضْ عليَّ ما جئتُكَ به فلمَّا بلغ تلكَ الغَرانيقُ العُلَى وإنَّ شفاعتَهُنَّ لتُرتَجى قال له جبريلُ لم آتِكَ بهذا هذا من الشَّيطانِ فأنزل اللَّهُ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور
الصفحة أو الرقم : 10/510 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه ابن أبي حاتم وابن المنذر كما في ((الدر المنثور)) للسيوطي (6/ 65) كلاهما بلفظه، والطبري في ((جامع البيان)) (16/ 607) مختصرًا، والواحدي في ((أسباب النزول)) (310) بنحوه .
https://dorar.net/h/MwZdDzSE
============================================
الرواية الخامسة في الاحاديث المختارة :
- (أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ «قَرَأَ النَّجْمَ) فلمَّا بَلَغَ: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} أَلْقى الشَّيْطانُ على لِسانِه: تلك الغَرانيقُ العُلى وشَفاعتُهم تُرْتَجى، فلمَّا بَلَغَ آخِرَها سَجَدَ وسَجَدَ المُسلِمونَ والمُشْرِكونَ؛ فأَنزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ} إلى قَوْلِه: {عَذَابُ يَوْمٍ عَقيمٍ} يَوْمُ بَدْرٍ».
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : الأحاديث المختارة
الصفحة أو الرقم : 10 / 89 | خلاصة حكم المحدث : أورده في المختارة وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومسلم]
https://dorar.net/h/GQur38qK
============================================
الرواية السادسة في الفتح السماوي :
- نزلت عليه سُورةُ النَّجْمِ، فأخذ يَقْرَؤُها [فلمَّا بلغ {وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى}وَسْوَسَ إليه الشَّيطانُ حتى سَبَق لِسانُه سَهوًا إلى أن قال:تلك الغَرانيقُ العُلَى..]
الراوي : - | المحدث : زين الدين المناوي | المصدر : الفتح السماوي
الصفحة أو الرقم : 726 | خلاصة حكم المحدث : بسند صحيح عنِ ابنِ عبَّاسٍ ، ووردت من طرق كثيرة
https://dorar.net/h/uZm4N0HL
============================================
الرواية السابعة في الاحاديث المختارة :
- «أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَرَأَ: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ والْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} تلك الغَرانيقُ العُلى وشَفاعَتُهنَّ تُرتَجى.. ففَرِحَ المُشرِكونَ بذلك، وقالوا: قد ذَكَرَ آلهتَنا فجاءَه جِبْريلُ، فقالَ: اقْرَأْ عليَّ ما جِئْتُك به قالَ: فقَرَأَ: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} تلك الغَرانيقُ العُلى وشَفاعَتهنَّ تُرتَجى، فقالَ: ما أتَيْتُك بِهذا، هذا عن الشَّيْطانِ، أو قالَ: هذا مِن الشَّيْطانِ لم آتِك بها، فأَنزَلَ اللهُ: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ} إلى آخِرِ الآيةِ».
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : الأحاديث المختارة
الصفحة أو الرقم : 10 / 234 | خلاصة حكم المحدث : أورده في المختارة وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومسلم]
https://dorar.net/h/e9YMXwKA
============================================
الرواية الثامنة في المواهب اللدنية :
- قَدِم نفَرٌ مِن مُهاجِرةِ الحبَشةِ، حينَ قرَأ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} [النجم: 1] حتَّى بلَغ {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم: 19، 20]، ألْقى الشيطانُ في أُمنيَّتِه - أي: في تلاوتِه -: تلك الغَرانيقُ العُلى، وإنَّ شفاعتَهنَّ لَتُرتجى، فلمَّا ختَم السورةَ، سجَد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وسجَد معه المشرِكونَ؛ لِتوهُّمِهم أنَّه ذكَر آلهتَهم بخيرٍ، وفشا ذلك في الناسِ، وأظهَرَه الشيطانُ حتى بلَغ أرضَ الحبَشةِ ومَن بها مِن المسلِمينَ؛ عثمانَ بنَ مَظْعونٍ وأصحابَه. وتَحدَّثوا أنَّ أهلَ مكَّةَ قد أسلَموا كلُّهم، وصلَّوا معه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وقد أَمِن المسلِمونَ بمكَّةَ، فأقبَلوا سِراعًا مِنَ الحبَشةِ.
الراوي : - | المحدث : القسطلاني | المصدر : المواهب اللدنية
الصفحة أو الرقم : 1/147 | خلاصة حكم المحدث : لها أصل
https://dorar.net/h/4lo975IJ
============================================
الرواية التاسعة في نصب الجرانيق للامام الالباني :
- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قرأ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى تلك الغرانيقُ العلَى، وشفاعتُهنَّ ترتجَى، ففرِح بذلك المشركون، وقالوا : قد ذكر آلهتَنا، فجاءه جبريلُ فقال : اقرَأْ ما جئتُك به قال : فقرأ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى تلك الغرانيقُ العلَى، وشفاعتُهنَّ تُرتجَى، فقال : ما أتيتُك بهذا، هذا عن الشَّيطانِ، أو قال : هذا من الشَّيطانِ، لم آتِك بها، فأنزل اللهُ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ إلى آخرِ الآيةِ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : نصب المجانيق
الصفحة أو الرقم : 16 | خلاصة حكم المحدث : إسناد رجاله كلهم ثقات وكلهم من رجال التهذيب إلا من دون ابن عرعرة ، ليس فيهم من ينبغي النظر فيه غير أبي بكر محمد بن علي المقري البغدادي
التخريج : أخرجه البزار (5096) -على الشك فيه-، والطبراني (12/ 53) (12450)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (247) باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/M8pknH3A
============================================
الرواية العاشرة في كتاب فتح الباري لامام مفسرين الحديث ابن الحجر العسقلاني ضعفها من كل طرقها باستثاء طرق سعيد بن جبير و اكد قالا انها من هذا الطريق صحيحة علي شرط الشيخين (صحيحي بخاري و مسلم) و اكد قالا ان كثرة الطرق التي ورد بها هذه القصة يدل علي انها صحيحة و لها اصل :

- قرأ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بمكةَ وَالنَّجْمِ فلما بلغ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ألقى الشيطانُ على لسانِه : تلك الغرانيقُ العُلى، وإنَّ شفاعتهن لتُرتجى. فقال المشركون : ما ذكر آلهتنا بخيرٍ قبل اليومِ، فسجد وسجدوا. فنزلت هذه الآيةُ
الراوي : أبو بشير الأنصاري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
الصفحة أو الرقم : 8/293 | خلاصة حكم المحدث : كلها سوى طريق سعيد بن جبير إما ضعيف وإما منقطع ، لكن كثرة الطرق تدل على أن للقصة أصلا ، مع أن لها طريقين آخرين مرسلين رجالهما على شرط الصحيحين
https://dorar.net/h/Ni6tpixd

و كمان بيقول الإمام الحافظ إبن حجر العسقلاني في كتابه (فتح الباري في شرح صحيح البخاري الجزء الثامن) تأكيده على صحة قصة الغرانيق ، فقال :

"إن كثرة الطرق تدل على أن للقصة أصلاً ، مع أن لها طريقين آخرين مرسلين رجالهما على شرط الصحيحين أخرجهما الإمام الطبري ، وقد تجرأ أبو بكر بن العربي كعادته فقال : "ذكر الطبري في ذلك روايات كثيرة باطلة لا أصل لها" ، وهو إطلاق مردود عليه......وجميع ذلك لا يتماشى مع القواعد ، فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك على أن لها أصلاً ، وقد ذكرت أن ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح" .

============================================
فا القصة تم الحكم عليها بـ (الإسناد الصحيح) في كل من :
- الدر المنثور للإمام السيوطي/ نصب المجانيق للإمام الألباني/مجمع الزوائد للهيثمي/ عمدة القاري لبدر الدين العيني/ الفتح السماوي لزين الدين المناوي/ المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للإمام القسطلاني .

زي معرضت الاحاديث فوق من كل الكتب
============================================
و بيقول إبن كثير في كتابه (السيرة النبوية) الجزء الثاني ص ٥٦ :
- "قد ذكر كثير من المفسرين قصة الغرانيق وقد أحببنا الإضراب عن ذكرها لئلا يسمعها من لا يضعها على مواضعها ، إلا أن أصل القصة في الصحيح"
============================================
بجانب الحديث ده ياكد صحة القصة بجانب كل هذه الروايات :
- أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَجَدَ بالنَّجْمِ، وسَجَدَ معهُ المُسْلِمُونَ والمُشْرِكُونَ والجِنُّ والإِنْسُ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 1071 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم | شرح الحديث
https://dorar.net/h/Nyr749c4
============================================
و الي يدعم ان هذه الرواية صحيحة بجانب انها صحيحة من 10 اسانيد زي معرضت هو الاية ديه و تفسير امام المفسرين (الطبراني) لها في سورة الحج بياكد علي هذه القصة و ان لها اصل :

(ومَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نَبي إلا إذا تمنَّى ألقى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِه فَيَنْسَخُ اللهُ ما يُلْقِى الشيطانُ ثم يُحْكِمُ اللهُ آياتِهِ)
[الحج : 52].

في تفسيره بيقول :
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم, حتى إذا بلغ: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى ألقى عليه الشيطان كلمتين: تلك الغرانقة العلى, وإن شفاعتهنّ لترجى, فتكلم بها. ثم مضى فقرأ السورة كلها. فسجد في آخر السورة, وسجد القوم جميعا معه, ورفع الوليد بن المغيرة ترابا إلى جبهته فسجد عليه
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura22-aya52.html#tabary


============================================
جزء الاعتراضات و الرد عليها :

واحدة من الاسئلة و الاعتراضات الموجودة من المسلمين هو :
(إن الرسول لم ينطق كلام الشيطان ، ولكن الشيطان هو من نطق تلك الكلمات بصوت مثل صوت الرسول أثناء توقفه أو عند سكوته ، فعندما سمع الحاضرون تلك الكلمات بصوت مثل صوت الرسول ظنوا أنه كلام الرسول) .

فا حضرتك انا مش هجاوبك بل (الامام الرازي) هو الي هيجاوبك :
في كتابه (التفسير الكبير - جزء ٢٣ - ص ٥٢) ، فيقول :
"إنك إذا أجزت أن يتكلم الشيطان أثناء كلام الرسول بما جعله يشتبه على كل السامعين أنه كلام الرسول ، بقي هذا الاحتمال في كل ما يتكلم به الرسول فذلك يفضي إلى إرتفاع الوثوق عن كل الشرع" 

و بيكمل الامام الرازي في نفس الجزء بيقول :
في (ص ٥٢ ، ٥٣) ، فيقول :

"وإن قلنا أن الرسول هو من نطق تلك الكلمات ، فهذا يحتمل ثلاثة أوجه ؛ إما أن يكون قال ذلك سهواً أو قسراً أو اختياراً.

1-الإحتمال الأول : أنه قال ذلك سهواً ؛ فإن جاز هذا السهو لجاز في سائر المواضع وحينئذ تزول الثقة عن الشرع . كما أن الساهي لا يجوز أن تخرج منه مثل هذه الألفاظ المطابقة لوزن السورة وطريقتها ومعناها .

2- الإحتمال الثاني : أنه قال ذلك قسراً ؛ أي أن الشيطان أجبره على أن يتكلم بهذا ، فإنه إذا قدر الشيطان على إجبار النبي حينئذ يرتفع الأمان عن الوحي لقيام هذا الاحتمال .
ثم ماذا عن تلك الآيات في قوله تعالى حاكياً عن الشيطان :

الشيطان الرجيم إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه﴾ 
(النحل 99)

وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم﴾
 (إبراهيم: 22) .

إِنَّ عِبَادِى لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سلطان﴾
 ( الإسراء : 65 ) .

3- الإحتمال الثالث : أنه قال ذلك اختياراً ؛ وفي ذلك توجد روايتان :

 الأولى :
 قال الصحابي ابن عباس (إبن عم النبي) في رواية عطاء : (أن شيطاناً يقال له الأبيض أتى للنبي على صورة جبريل وألقى عليه هذه الكلمات فقرأها فلما سمع المشركون ذلك أعجبهم) ، ولكن ذلك يعني أن النبي ما كان يميز بين الملاك المعصوم والشيطان الخبيث .

الثانية :
 "أن النبي لشدة حرصه على إيمان القوم أدخل هذه الكلمة من عند نفسه ثم رجع عنها ، ولكن ذلك يقتضي أنه كان خائناً في الوحي " .

لحد هنا انتهي تفسير الامام الرازي فا هنا قدام مصايب كتير في القصة :


فا حضرتك كل هذه الاحاديث تعتبر كارثة كبيرة لشخص بيقول انه نبي و جه بالحق اولا انه الشيطان يقول كلام علي لسانه التاني انه ياخذ بشفاعة اوثان المشركين الشيطان ياثر عليه و هو بيقول الوحي فا نبي ازاي ؟

بجانب لما تركز في الاحاديث هتلاقي جبريل بيقوله ايه الي قله ده انا مجتلكش بيه بل ده من الشيطان :

(قال له جبريلُ لم آتِكَ بهذا هذا من الشَّيطانِ فأنزل اللَّهُ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)

مفيس نبي من كل الانبياء حصله كده ابدا ن الانبياء السابقين .

ازاي الله ميحفظش وحيه و هو بيديه لنبيه و يخلي الشيطان يقول كلام علي لسانه و يخدع الناس ؟


Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments