زواج المتعة في الاسلام

 

زواج المتعة
زواج المتعة .
زواج المتعة هو جواز مؤقّت باتفاق بين الراجل والست على مدة ومهر، وبعد ما المدة تخلص الجواز بيخلص لوحده من غير طلاق.
العيال بينسبوا للأب وليهم ورث، لكن الست لا ليها ورث ولا نفقة إلا لو اشترطت.
الجواز ده ممكن يتكرر كتير ومع أكتر من واحدة، وممكن يتجدد من غير محلّل (شخص ينكح الزوجة عشان ترجع لزوجها الاول بعد الطلاق الثلاث)
و ده من القران و من الاحاديث يعني سنة نبوية .
================================
من القران :
﴿ ۞ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾
[ النساء: 24]
========================================
من كتب الاحاديث و السنة و كلها صحيحة في اعلي درجات الصحة :
المجاهدين كان بيغزوا مع الرسول مقدروش يمسكوا شهوتهم قالوله مفيش نساء انختخصي ؟
راح النبي نهي عن خصي النفس و احل لهم زواج المتعة و الاستمتاع بالنساء :
- كُنَّا نَغْزُو مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، ليسَ لَنَا نِسَاءٌ، فَقُلْنَا: أَلَا نَسْتَخْصِي؟ فَنَهَانَا عن ذلكَ، ثُمَّ رَخَّصَ لَنَا أَنْ نَنْكِحَ المَرْأَةَ بالثَّوْبِ إلى أَجَلٍ، ثُمَّ قَرَأَ عبدُ اللهِ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ المُعْتَدِينَ}[المائدة:87]. بهذا الإسْنَادِ، مِثْلَهُ. وَقالَ: ثُمَّ قَرَأَ عَلَيْنَا هذِه الآيَةَ، وَلَمْ يَقُلْ: قَرَأَ عبدُ اللَّهِ. [وفي رواية]: كُنَّا وَنَحْنُ شَبَابٌ، فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أَلَا نَسْتَخْصِي؟ وَلَمْ يَقُلْ: نَغْزُو.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1404 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (5075) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/xgYteSGy
========================================
النبي احل الاستمتاع بالنساء بسبب الاية :
- كُنَّا في جَيْشٍ، فأتَانَا رَسولُ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَقالَ:( إنَّه قدْ أُذِنَ لَكُمْ أنْ تَسْتَمْتِعُوا فَاسْتَمْتِعُوا.) وقالَ ابنُ أبِي ذِئْبٍ: حدَّثَني إيَاسُ بنُ سَلَمَةَ بنِ الأكْوَعِ، عن أبِيهِ، عن رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أيُّما رَجُلٍ وامْرَأَةٍ تَوَافَقَا، فَعِشْرَةُ ما بيْنَهُما ثَلَاثُ لَيَالٍ، فإنْ أحَبَّا أنْ يَتَزَايَدَا، أوْ يَتَتَارَكَا تَتَارَكَا. فَما أدْرِي أشيءٌ كانَ لَنَا خَاصَّةً أمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً.
الراوي : جابر بن عبدالله وسلمة بن الأكوع | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 5117 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [وقوله: وقال ابن أبي ذئب... معلق] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

الاستمتاع بالنساء :
- خَرَجَ عَلَيْنَا مُنَادِي رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ( قدْ أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تَسْتَمْتِعُوا يَعْنِي مُتْعَةَ النِّسَاء)ِ.
الراوي : جابر بن عبدالله وسلمة بن الأكوع | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

الزواج بوقت معين مقابل مال :
- أيُّما رَجُلٍ شارَطَ امرأةً، (فعِشرَتُهما ثَلاثُ لَيالٍ، فإنْ أحَبَّا أنْ يتَناقَضا؛ تَناقَضا، وإنْ أحَبَّا أنْ يَزيدا في الأجَلِ)؛ زادَا، قال سَلَمةُ: لا أَدْري، أكانت لنا خاصَّةً؟ أمْ لِلنَّاسِ عامَّةً؟
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 4535 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين. | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/MPF8Yz6S?sims=1

شخص منادي قال الرسول احل ده :
خَرَجَ عَلَيْنَا مُنَادِي رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قدْ أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تَسْتَمْتِعُوا يَعْنِي مُتْعَةَ النِّسَاءِ .
الراوي : جابر بن عبدالله وسلمة بن الأكوع | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/F7tjYEPZ
========================================
ابن عباس احل ده بردو بسبب تحليل النبي :
سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ: سُئِلَ عن مُتْعَةِ النِّسَاءِ فَرَخَّصَ، فَقالَ له مَوْلًى له:( إنَّما ذلكَ في الحَالِ الشَّدِيدِ، وفي النِّسَاءِ قِلَّةٌ؟ أوْ نَحْوَهُ، فَقالَ ابنُ عَبَّاسٍ: نَعَمْ).
الراوي : أبو جمرة نصر بن عمران | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 5116 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم | شرح الحديث
https://dorar.net/h/jNVteDc1
========================================
بل حتي اسماء بنت ابي بكر اخت عائشة استمتعت زي مقالت في الاحاديث ديه و قالت عادي عملناها ايام الرسول :
أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيُّ، قَالَ: "دَخَلْنَا عَلَى أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ، فَسَأَلْنَاهَا عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ، فَقَالَتْ: فَعَلْنَاهَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"
هذا الحديث أخرجه أبو داود الطيالسي رحمه الله في مسنده (1637) قال: حدثنا شعبة، عن مسلم القُرِّي قال: "دخلنا على أسماء بنت أبي بكر فسألناها عن متعة النساء، فقالت: فعلناها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم".
ومن طريق الطيالسي أخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (5515).
وهذا إسناد رجاله رجال الصحيح.
https://shamela.ws/book/8361/7657
========================================
حتي اتنين من الصحابة راحوا لست عرضوا نفسهم عليها بسبب زواج المتعة بعد ما النبي اذن لهم و حلله :
- أَذِنَ لَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بالمُتْعَةِ، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ إلى امْرَأَةٍ مِن بَنِي عَامِرٍ، كَأنَّهَا بَكْرَةٌ عَيْطَاءُ، فَعَرَضْنَا عَلَيْهَا أَنْفُسَنَا، فَقالَتْ: ما تُعْطِي؟ فَقُلتُ: رِدَائِي، وَقالَ صَاحِبِي: رِدَائِي، وَكانَ رِدَاءُ صَاحِبِي أَجْوَدَ مِن رِدَائِي، وَكُنْتُ أَشَبَّ منه، فَإِذَا نَظَرَتْ إلى رِدَاءِ صَاحِبِي أَعْجَبَهَا، وإذَا نَظَرَتْ إلَيَّ أَعْجَبْتُهَا، ثُمَّ قالَتْ: أَنْتَ وَرِدَاؤُكَ يَكْفِينِي، فَمَكَثْتُ معهَا ثَلَاثًا، ثُمَّ إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَ: مَن كانَ عِنْدَهُ شيءٌ مِن هذِه النِّسَاءِ الَّتي يَتَمَتَّعُ، فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهَا.
الراوي : سبرة بن معبد الجهني | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1406 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/ppPF2eto
========================================
بل هذا الزواج بجانب كل هذه الاحاديث و اية القران كان موجود في عهد النبي و عهد ابو بكر و جزء من عهد عمر لحد ما عمر حرمه :
- قَدِمَ جَابِرُ بنُ عبدِ اللهِ مُعْتَمِرًا، فَجِئْنَاهُ في مَنْزِلِهِ، فَسَأَلَهُ القَوْمُ عن أَشْيَاءَ، ثُمَّ ذَكَرُوا المُتْعَةَ، فَقالَ: نَعَمْ، اسْتَمْتَعْنَا علَى عَهْدِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (1405) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/9NVE67IC

- قال عمرُ بنُ الخطابِ : مُتعتانِ كانَتا على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأنا أُنهى عنهما وأضرِبُ عليْهِما هذا لفظُ أيوبَ، وفي روايةِ خالدٍ أنا أُنهى عنهما وأعاقبُ عليْهِما. متعةُ النساءِ . ومتعةُ الحجِّ
الراوي : أبو قلابة عبدالله بن زيد | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 7/107 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/h/KqH4Y44G

بل حتي كتير من المفسرين احلوا ده كمان و قالوا عادي عشان كان موجود ايام الرسول و عمر حرمه :
نصّ على ذلك القرطبي، قال: (لم يختلف العلماء من السلف والخلف أنّ المتعة نكاح إلى أجل ، لا ميراث فيه، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل من غير طلاق) ثم نقل عن ابن عطية كيفية هذا النكاح وأحكامه (تفسير القرطبي 5/132).

وكذا الطبري، فنقل عن السدّي: هذه هي المتعة، الرجل ينكح المرأة بشرطف إلى أجل مسمّى
(تفسير الطبري في تفسير الآية).

وعن ابن عبد البرّ في (التمهيد) : أجمعوا على أنّ المتعة نكاح لا إشهاد فيه وأنّه نكاح إلى أجل يقع فيه الفرقة بلا طلاق ولا ميراث بينهما.
وما زالت متعة النساء سارية المفعول مباحة للمسلمين زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وزمن أبي بكر وشطراً من خلافة عمر بن الخطاب حتى قال: ((متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما))
وقد أورد مقالته هذه جمهرة من الكتاب والحفاظ في كتبهم .
(أنظر تفسير الرازي 2/167،
شرح معاني الآثار 374،
سنن البيهقي 7/206
بداية المجتهد 1/346،
المحلّى 7/107،
الدرّ المنثور 2/141
وفيّات الاعيان 5/197).
========================================
نيجي للموضوع ده بين المسلمين و بعضهم
الشيعة محللين هذا الموضوع زي معرضت من القران و من الاحاديث ان النبي حلله بل كان موجود في عهد النبي و ابو بكر و جزء من عهد عمر قبل ما يلغيه .
و هم مش معترفين بعمر لذلك مكملين فيه .
لكن السنة بيقولوا اتنسخت هذه الاية لان الرسول حرمها لكنم حتي هذا التحريم في اختلافات كتير و تناقضات كتير في احاديث التحريم :
مرة يقولك التحريم كان عام الفتح :
سنن الدارمي | كتاب النكاح باب النهي عن متعة النساء (حديث رقم: 2242 )
2242- عن الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة عام الفتح
https://hadithprophet.com/hadith-40060.html

و مرة يقولك التحريم يوم خيبر :
أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عن مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَومَ خَيْبَرَ، وعَنْ أكْلِ لُحُومِ الحُمُرِ الإنْسِيَّةِ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4216 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه مسلم (1407)، والنسائي (3366)، وابن حبان (4143) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/116370

و مرة يقولك يوم حجة الوداع :
- كنا عند عمر بن عبد العزيز فتذاكرنا متعة النساء فقال له رجل يقال له ربيع بن سبرة أشهد على أبي أنه حدث أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم نهى عنها في حجة الوداع
الراوي : سبرة بن معبد الجهني | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2072 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه البيهقي (14275) بلفظه، ومسلم (1406)، وابن ماجه (1962 ) كلاهما بمعناه مطولا .
https://dorar.net/h/GBLX4ISV

و مرة يقولك يوم غزوة اوطاس احلها بعد ما حرمها بعدين حرمها تاني :
«رَخَّصَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَامَ أَوْطَاسٍ، في المُتْعَةِ ثَلَاثًا، ثُمَّ نَهَى عَنْهَا.»
المصدر: صحيح مسلم
الراوي: سلمة بن الأكوع
المحدث: مسلم
خلاصة حكمه: [صحيح]
https://surahquran.com/Hadith-21929.html#:~:text=%C2%AB%D8%B1%D9%8E%D8%AE%D9%91%D9%8E%D8%B5%D9%8E%20%D8%B1%D9%8E%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%8F%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%D9%90%20%D8%B5%D9%8E%D9%84%D9%91%D9%8E%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%91%D9%8E%D9%87%D9%8F%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D9%88%D9%8E%D8%B3%D9%8E%D9%84%D9%91%D9%8E%D9%85%D9%8E%20%D8%B9%D9%8E%D8%A7%D9%85%D9%8E,%D8%B7%D9%8F%D8%B1%D9%82%D9%8D%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%91%D9%8E%D9%85%D8%AA%D9%91%D9%8F%D8%B9%D9%90%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%91%D9%90%D8%B3%D8%A7%D8%A1%D9%90%20%D8%A8%D9%85%D8%A7%20%D9%84%D8%A7%20%D9%8A%D9%8E%D8%AD%D9%81%D8%B8%D9%8F%20%D9%84%D9%87%D9%8F%D9%86%D9%91%D9%8E%20%D8%AD%D9%8F%D9%82%D9%88%D9%82%D9%8E%D9%87%D9%86%D9%91%D9%8E.

و في سنن النَّسائي :
ورد في سنن النَّسائي أربعة أحاديث في زواج المتعة، ثلاثة منها تكرار لحديث علي عن تحريمها يوم خيبر، والرابع هو حديث سبرة دون تحديد زمن النهي. غير أن هناك إحدى الروايات تقول عن علي إنه قال: نهى الرسول عن المتعة يوم خيبر. قال المثني يوم حنين، وقال: هكذا حدّثنا عبد الوهاب من كتابه
الملاحظ أن المثني ذكر يوم حنين كمناسبة للتحريم، وهي المناسبة الخامسة.
========================================
و زي مقلت الشيعة محللينه عشان شايفين احاديث الرسول فيها تناقض 5 روايات بخمس اماكن فيها تناقض و ان عمر هو الي حرمه مش الرسول عشان كانت موجودة علي ايامه زي معرضت الاحاديث فوق و موجودة ايام ابو بكر و في جزء من فترة عمر نفسه :
14268- عن جابر بن عبد الله، قال: " كنا نتمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، حتى نهانا عمر أخيرا " يعني النساء
أخرجه أحمد في مسنده
إسناده صحيح على شرط مسلم.
https://hadithprophet.com/hadith-18340.html

و لان عمر الوحيد الي طبق الحدود علي ممارسيه سواء المسلمين او الصحابة زي معرضت فوق الاحاديث :
- أنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ الزُّبَيْرِ قَامَ بمَكَّةَ، فَقالَ: إنَّ نَاسًا أَعْمَى اللَّهُ قُلُوبَهُمْ كما أَعْمَى أَبْصَارَهُمْ، يُفْتُونَ بالمُتْعَةِ، يُعَرِّضُ برَجُلٍ، فَنَادَاهُ، فَقالَ: إنَّكَ لَجِلْفٌ جَافٍ، فَلَعَمْرِي، لقَدْ كَانَتِ المُتْعَةُ تُفْعَلُ علَى عَهْدِ إمَامِ المُتَّقِينَ، يُرِيدُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ له ابنُ الزُّبَيْرِ: فَجَرِّبْ بنَفْسِكَ، فَوَاللَّهِ لَئِنْ فَعَلْتَهَا لأَرْجُمَنَّكَ بأَحْجَارِكَ.
الراوي : عروة بن الزبير | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 1406 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه أبو عوانة في ((مستخرج أبي عوانة)) (4493)، والبيهقي (14279)، وابن عبد البر في ((التمهيد)) (6/ 541)، واللفظ لهم.
https://dorar.net/hadith/sharh/23026

- لمَّا وليَ عمرُ بنُ الخطَّابِ خطبَ النَّاسَ فقالَ إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أذِنَ لنا في المتعةِ ثلاثًا ثمَّ حرَّمَها واللَّهِ لا أعلمُ أحدًا يتمتَّعُ وَهوَ محصَنٌ إلَّا رجمتُهُ بالحجارةِ إلَّا أن يأتيني بأربعةٍ يشْهدونَ أنَّ رسولَ اللَّهِ أحلَّها بعدَ إذ حرَّمَها
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1611 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1963) واللفظ له، وتمام (8)، وابن أبي حافظ في ((تحريم نكاح المتعة)) (63)، والضياء المقدسي في ((الأحاديث المختارة)) (225) جميعا بنحوه. | شرح الحديث
https://dorar.net/h/f024qyIP
========================================
القارئ أكيد لاحظ قد إيه موضوع زواج المتعة غريب، وكمان أحاديثه متضاربة ومش مفهومة.
مش واضح مين اللي حرّمه بالظبط: النبي؟ ولا عمر بن الخطاب؟ ولو النبي حرّمه، إمتى بالظبط؟
هل كان بيحلّه وبعدين يحرّمه حسب الظروف ؟
ولا كان بينهى عنه كتير لأن الصحابة ماكانوش بيسمعوا ؟
الصحابة نفسهم اختلفوا عليه، في اللي أيده زي عبد الله بن عباس و عبد الله بن مسعود و أُبيّ بن كعب و ابن جريج و أبو جريج و قتادة و سعيد بن جبير و سعيد بن المسيّب ، وجميع أئمة الشيعة .
و عبدالله بن مسعود ده بحديث صحيح من اكبر كاتبي و مفسري و جامعي القران و من الاربعة الذين يوخذ منهم العلم :
- خُذُوا القرآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ ، مِنِ ابنِ مسعودٍ وَأُبَيِّ بنِ كعبٍ، ومعاذِ بنِ جبلٍ، وسالمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم : 3213 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه الترمذي (3810) واللفظ له، وأخرجه البخاري (3808)، ومسلم (2464) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/GoOzXqtn

، وفي اللي حرّمه زي عمر و الشافعي و أحمد بن حنبل.
السنة شايفينه زنا بالرغم من ان صحابة كتير حللوه و النبي محرموش بل عمر ، والشيعة شايفينه زواج حلال

Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments