الولد للفراش و للعاهر الحجر
الولد للفراش و للعاهر الحجر :الولد للفراش ده مصطلح معناه الي هو لو ست زنت و جابت ولد زوجها حتي لو عارف انه مش ابنه في نظر الشرع هو ابنه عشان حكم الولد للفراش و للعاهر الحجر ده كان قران و بعدين نسخ تلاوة و بقي حكم في الاحاديث :
و الدليل انه كان قران في هذه الروايات :
وَأخرج ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد من طَرِيق عدي بن عدي بن عُمَيْر بن قزوة عَن أَبِيه عَن جده عُمَيْر بن قزوة
أَن عمر بن الْخطاب قَالَ لأبي: أوليس كُنَّا نَقْرَأ فِيمَا نَقْرَأ من كتاب الله: إِن انتفاءكم من آبائكم كفر بكم فَقَالَ: بلَى
ثمَّ قَالَ: أوليس كُنَّا نَقْرَأ: الْوَلَد للْفراش وللعاهر الْحجر
فِيمَا فَقدنَا من كتاب الله فَقَالَ أبي: بلَى
وَأخرج أَبُو عبيد وَابْن الضريس وَابْن الْأَنْبَارِي عَن الْمسور بن مخرمَة قَالَ: قَالَ عمر لعبد الرَّحْمَن بن عَوْف: ألم تَجِد فِيمَا أنزل علينا: أَن جاهدوا كَمَا جاهدتم أول مرّة
فَإنَّا لَا نجدها قَالَ: أسقطت من الْقُرْآن
كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور
[الجلال السيوطي]
الجزء الاول صفحة 258
https://shamela.ws/book/12884/324
أوليس كُنّا نَقرأُ فيما نقرَأُ من كتابِ الله: "إنّ انتفاءَكم من آبائِكم كفرٌ بكم"؟ فقال: بلَى. ثم قال: أوليس كنّا نقرأ: "الولدُ للفراشِ وللعاهرِ الحجرُ". فيما فَقَدْنا من كتاب الله؟ فقال أُبيٌّ: بلَى (١).
كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار
[ابن عبد البر]
الجزء الثالث صفحة 366
https://shamela.ws/book/236/1665
فقال: بلى، ثُمَّ قال: أوليس كنا نقرأ: الولد للفراش وللعاهر الحجر - فيما فقدنا من كتاب الله؟ فقال أبي: بلى (8).
أرشيف ملتقى أهل التفسير
[مجموعة من المؤلفين]
https://al-maktaba.org/book/31871/620
=======================================
و الدليل ان هذا الحكم و الشرع من الاحاديث ايضا يعمل و يوخذ به :
عن عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ الله عنه، قال: قام رجُلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ فلانًا ابني، عاهَرْتُ بأمِّه في الجاهليَّةِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا دِعوةَ في الإسلامِ، ذهَبَ أمْرُ الجاهليَّةِ، الولدُ للفِراشِ، وللعاهِرِ الحَجرُ.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2274 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/126374
- الوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، وَلِلْعَاهِرِ الحَجَرُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6818 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (6818)، ومسلم (1458) | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/NCEmpdwz
- كانَ عُتْبَةُ عَهِدَ إلى أخِيهِ سَعْدٍ: أنَّ ابْنَ ولِيدَةِ زَمْعَةَ مِنِّي، فاقْبِضْهُ إلَيْكَ، فَلَمَّا كانَ عامَ الفَتْحِ أخَذَهُ سَعْدٌ، فقالَ: ابنُ أخِي عَهِدَ إلَيَّ فِيهِ، فَقامَ عبدُ بنُ زَمْعَةَ، فقالَ: أخِي وابنُ ولِيدَةِ أبِي، وُلِدَ علَى فِراشِهِ، فَتَساوَقا إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ سَعْدٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، ابنُ أخِي، قدْ كانَ عَهِدَ إلَيَّ فِيهِ، فقالَ عبدُ بنُ زَمْعَةَ: أخِي وابنُ ولِيدَةِ أبِي، وُلِدَ علَى فِراشِهِ، فقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هو لكَ يا عبدُ بنَ زَمْعَةَ، الوَلَدُ لِلْفِراشِ ولِلْعاهِرِ الحَجَرُ ثُمَّ قالَ لِسَوْدَةَ بنْتِ زَمْعَةَ: احْتَجِبِي منه لِما رَأَى مِن شَبَهِهِ بعُتْبَةَ، فَما رَآها حتَّى لَقِيَ اللَّهَ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6749 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (6749)، ومسلم (1457) | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/sdYnQ89O
اكتب رأيك في هذه المقالة