خرافة اركان الاسلام (2)
(الصوم كمثال) :
من اكتر الحاجات الي بيرددها المسلمين ان الدين دين يسر مش عسر
دين طاعة ربنا عن حب بدون ضغوط
دين طهارة و نظافة
لكن لما تيجي تشوف حاجات من الدين علي الصوم كمثال هتلاقي العجب و هنبدا بيهم واحدة واحدة .
=======================================
الصوم في الاسلام :
الصوم في الاسلام هو فرض و اجبار
الصوم المفروض يكون للنقاء للطهارة لتجديد الذات شئ انت بتعمله طواعية تواضع ون محبة لربنا
لكن في الاسلام الصوم اجبار و فرض و لازم غصب عنك تعمله و الا تبقي كافر و تنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة :
هذه الاية القرانية كمثال :
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾
[ البقرة: 183]
تيجي تشوف تفسير الطبري للموضوع ده تلاقي الاتي :
ويعني بقوله: " كتب عليكم الصيام "، فرض عليكم الصيام
2720- حدثت عن يحيى بن زياد, عن محمد بن أبان [القرشي]، عن أبي أمية الطنافسي, عن الشعبي أنه قال: لو صُمت السنة كلها لأفطرت اليوم الذي يشك فيه فيقال: من شعبان، ويقال: من رمضان. وذلك أن النصارى فُرض عليهم شهر رَمضان كما فرض علينا فحوَّلوه إلى الفصل. وذلك أنهم كانوا ربما صاموه في القيظ يعدون ثلاثين يومًا. (17) ثم جاء بعدهم قرن فأخذوا بالثقة من أنفسهم، فصاموا قبل الثلاثين يومًا وبعدها يومًا. ثم لم يزل الآخر يُستن سنّة القرن الذي قبله حَتى صارت إلى خمسين. (18) فذلك قوله: " كتبَ عليكم الصيام كما كتبَ عَلى الذين من قَبلكم "، (19)
وقال آخرون: بل التشبيه إنما هو من أجل أنّ صومهم كان من العشاء الآخرة إلى العشاء الآخرة. وذلك كان فرضُ الله جَل ثناؤه على المؤمنين في أول ما افترض عليهم الصوم. ووافق قائلو هذا القول القائلي القولَ الأوَّلَ: أن الذين عَنى الله جل ثناؤه بقوله: " كما كُتبَ على الذين من قبلكم "، النصارى.
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura2-aya183.html
هو بجانب ان المسيحين و اليهود و دول الناس الي القران بيدعي الصوم فرض عليهم
فا هو مجرد ادعاء لا صحة له عشان الصيام مش فرض بل حرية لكن ما علينا بل هو افتراء باطل و كذب من صاحب هذا الكلام اختلط عليه الامر افتكر انه الصوم الكبير او صوم القيامة يبقي رمضان بتاع المسيحين و ده جهل او كذب
الاية واضحة والتفاسير واضحة الصيام فرض فقط
=============================
المسلم يقولك ان الصيام فرض
لان الله يريد لنا التقوي و يريدنا ان نشعر بالفقراء و يقولون ان الصوم مفيد .
طيب نمسكها واحد واحد :
اولا التقوي و تهذيب النفس فا حضرتك اعلي معدلات العصبية و عبوس الوجه و المرائية و الجرايم بتكون في رمضان و فكل البلاد الاسلامية مصر و الجزائر و ليبيا و السعودية وغيره متقلش لا يطبقون الاسلام الصحيح لان ده معروف بقاله 1400 سنة و معروف ان شهر رمضان اكثر شهر في الجرايم و العبوس و المرائية بين المسلمين
ثانيا الشعور بالفقراء طيب مهو في الافطار المسلمين الاغنياء بياكلوا اكل اغنياء و المسلمين الفقراء بياكلوا افطار فقراء فين الاحساس ؟
و لو الغني يحس يالفقير
الفقير يصوم ليه ؟
ثالثا لو مفيد للصحة فا ده اسمو عبث مفيش حد من موسسة علمية صحية موثوقة او دكتور موثوق في جامعة محترمة بيقولك ان الصوم النهار كله في عز الحر بدون شرب ماء لمده 30 يوم و بعدها ملئ المعدة بكل انواع الطعام طوال الليل شئ مفيد للصحة بل بالعكس ده مضر جدا بالصحة .
=============================
فا لازم الاعتراف ان الصوم مجرد طقس اجباري لا فائدة له اجبره و فرضه محمد فا المسلمين يبطبقوه
طيب نيجي نشوف التهديد و الوعيد بخصوص عدم الصوم بالاخص صوم شهر رمضان هتلاقي العجب :
زي الحديث ده :
بَينا أنا نائمٌ أتاني رجلانِ ، فأخذا بِضَبْعَيَّ فأتَيا بي جبلًا وعْرًا ، فقالا : اصعدْ . فقلتُ : إنِّي لا أُطيقُهُ . فقال : إنَّا سَنُسَهِّلُهُ لكَ . فصعدتُ ، حتَّى إذا كنتُ في سَواءِ الجبلِ إذا بأصواتٍ شديدةٍ . قلتُ : ما هذهِ الأصواتُ ؟ قالوا : هذا عُوَاءُ أهلِ النَّارِ ثمَّ انْطُلِقَ بي فإذا أنا بقَومٍ مُعلَقِينَ بعراقيبِهِم ، مُشَقَّقَةٌ أشداقُهُم ، تسيلُ أشداقُهُم دمًا . قال : قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ قال : الَّذينَ يُفطِرونَ قبلَ تَحلَّةِ صَومِهِم . فقال : خابتِ اليهودُ والنَّصارَى فقال سُلَيمُ : ما أدري أسمِعَهُ أبو أُمامَةَ مِن رسولِ اللهِ أم شيءٌ مِن رأْيِهِ ثمَّ انطلقَ بي ، فإذا أنا بقَومٍ أشدَّ شيءٍ انتفاخًا ، وأنتَنَهُ ريحًا ، وأسوأهُ مَنظرًا . فقلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ فقال : هؤلاءِ قتلَى الكفَّارِ . ثمَّ انطلقَ بي فإذا أنا بقَومٍ أشدَّ شيءٍ انتفاخًا ، وأنتَنَهُ ريحًا ، كأنَّ ريحَهُم المَراحيضُ . قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ قال : هؤلاءِ الزَّانونَ والزَّواني . ثمَّ انطلقَ بي فإذا أنا بنساءٍ تنهشُ ثديَهُنَّ الحيَّاتُ . قلتُ : ما بالُ هؤلاءِ ؟ قيلَ : هؤلاءِ يمنعَنَ أولادَهنَّ ألبانَهنَّ . ثمَّ انطلقَ بي فإذا أنا بغِلمانٍ يلعبونَ بينَ نهرَينِ . قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ قيلَ : هؤلاءِ ذراريُّ المؤمنينَ . ثمَّ شرفَ بي شرفًا ، فإذا أنا بثلاثةٍ يشربونَ مِن خمرٍ لهُم . قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ قال : هؤلاءِ جعفرٌ ، وزيدٌ ، وابنُ رَواحةَ . ثمَّ شرفَ بي شرفًا آخرَ ، فإذا أنا بنفرٍ ثلاثةٍ . قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ قال : هذا إبراهيمُ ، وموسَى ، وعيسَى ، وهُم ينتظرونَكَ
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 2393 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه النسائي في ((السنن الكبري)) (3286) مختصراً، وابن خزيمة (1986)، وابن حبان (7491) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/119267
=======================================
بل كمان الي ميصمش رمضان انكار او جحود يقتل بتهمة الردة :
والواجب تعزيره على ذلك وتأديبه بما يردعه إذا رفع أمره إلى ولي الأمر، أو إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هذا إذا كان لا يجحد وجوب صيام رمضان، أما إن جحد وجوب صوم رمضان فإنه يكون في ذلك كافرًا مكذبًا لله ورسوله ﷺ يستتاب من جهة ولي الأمر بواسطة المحاكم الشرعية، فإن تاب وإلا وجب قتله لأجل الردة؛ لقول النبي ﷺ: من بدل دينه فاقتلوه[1] خرجه البخاري في صحيحه.
https://binbaz.org.sa/fatwas/12323/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%B9%D8%B0%D8%B1-%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A
=======================================
بل بجانب الترهيب بعذاب جهنم و القتل ان كان جحود او انكار لفريضة الصوم عندك حاجة اسمها التعذير الي هي :
العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد، لكن لم تتوفر شروط تنفيذه
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/95693/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B1
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B1#:~:text=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B1%20%D9%87%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D8%A8%D8%BA%D8%B1%D8%B6,%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AA%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A8%20%D9%88%D9%84%D8%AF%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1.
إذا كان للحاكم سلطة تغيير المنكر، فله أن يفرض عقوبات تعزيرية لتحقيق ذلك و هذا الحكم ينطبق للمومنين ايضا :
- من رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيدِه فإن لم يستطعْ فبلسانِه . فإن لم يستطعْ فبقلبِه . وذلك أضعفُ الإيمانِ
الراوي : [أبو سعيد الخدري] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 10/460 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/63254
هذا الحديث يدل على مشروعية التعزير بالضرب في بعض الجرائم التي فيها انتهاك لحدود الله، والمجاهرة بالإفطار تشبه المجاهرة بشرب الخمر و هذا ايضا يطبق علي المجاهرة بالافطار لانها معصية كبيرة :
- أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أُتِيَ برجُلٍ قد شرِبَ فقالَ اضرِبوه قالَ أبو هريرةَ فمنَّا الضَّاربُ بيدِهِ والضَّاربُ بنعلِهِ والضَّاربُ بثوبِهِ فلمَّا انصرفَ قالَ بعضُ القومِ أخزاكَ اللَّهُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا تقولوا هكذا لا تُعينوا عليهِ الشَّيطانَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 4477 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/11199
=============
كمان نيجي نشوف الايات ديه ديه الي ينطبق عليها مبدا التعزير في المجاهرة بالافطار او عدم الصيام :
إيذاء المؤمنين بارتكاب المنكرات علنًا من الجرائم المستحقة للعقوبة، والمجاهرة بالإفطار إيذاء للصائمين واستهانة بالدين :
"وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا" (الأحزاب: 58).
============
استُدل بها على أن لولي الأمر سلطة فرض العقوبات التعزيرية، ومنها الجلد أو الضرب لمن يجاهر بالإفطار في رمضان :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ" (النساء: 59).
=============
الحاكم مأمور بالحكم بالعدل، والتعزير من صور الحكم بالعدل وفق المصلحة العامة :
"فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ" (الأنفال: 1).
==============
التعزير وسيلة للإصلاح بين الناس وحفظ النظام العام :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ" (البقرة: 104).
تخيل ان عادي ناس تستدل بالايات ديه قدام القاضي او الحاكم لجلد او ضرب او اذية الانسان الفاطر في رمضان او الانسان المفطر عموما و لا يصوم ؟؟؟
بجانب احاديث الترهيب ديه :
بيقولك في الحديث ده ان الشخص المجاهر بالمعصية و الي منها الافطار في رمضان فا هو سيتم فضحه و كشف المستور عنه بتهديد سادي :
- كلُّ أُمَّتي مُعافًى إلا المجاهرين ، و إنَّ من الجِهارِ أن يعملَ الرجلُ بالليلِ عملًا ثم يُصبِحُ و قد ستره اللهُ تعالى فيقولُ : عملتُ البارحةَ كذا و كذا ، و قد بات يسترُه ربُّه ، و يُصبِحُ يكشفُ سِترَ اللهِ عنه
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 4512 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (6069)، ومسلم (2990) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/3228
==============
المجاهرة بالإفطار تضر بالمجتمع الإسلامي، فيجوز للحاكم تعزير المجاهر لمنع الضرر :
قضَى أن لا ضررَ ولا ضِرارَ.
الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 1909 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه ابن ماجه (2340)، والبيهقي (11999) مطولًا، كلاهما بلفظه، وأبو نعيم في ((تاريخ أصبهان)) (1/ 404) بلفظه دون قوله: ((قضى))
https://dorar.net/hadith/sharh/85582.
==============
المجاهرة بالإفطار من محقرات الذنوب التي قد تؤدي إلى استهانة الناس بالصيام، لذا يجب ردعها بالتعزير :
- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : إياكم ومحقراتِ الذنوبِ فإنهُنَّ يجتمعنَ على الرجلِ حتى يُهلكنَهُ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ضرب لهنَّ مثلًا كمثلِ قومٍ نزلوا أرضَ فلاةٍ فحضر صنيعُ القومِ فجعل الرجلُ ينطلقُ فيجيءُ بالعودِ والرجلُ يجيءُ بالعودِ حتى جمعوا سوادًا فأَجَّجُوا نارًا وأنضجوا ما قذفوا فيها
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر | الصفحة أو الرقم : 5/312 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه الطبراني (10/261) (10500)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (7263)، والشجري في ((الأمالي)) (179) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/116422
==============
الحديث يبين خطورة المجاهرة بالمعاصي، وعقوبتها قد تصل إلى التعزير لردع المفسدين عن المجاهرة بالمنكرات :
- سيكونُ في آخِرِ أُمَّتي رجالٌ يَركَبونَ على سُروجٍ كأشباهِ الرِّحالِ ، يَنزِلونَ على أبوابِ المسجدِ، نساؤُهم كاسياتٌ عارياتٌ على رؤوسِهِنَّ كأسنِمةِ البُختِ العِجافِ، العنوهُنَّ فإنَّهُنَّ ملعوناتٌ، لو كانت وراءَكم أُمَّةٌ منَ الأممِ لَخدَمَهُنَّ نساؤُكم كما خَدَمَكم نساءُ الأممِ قَبلَكم.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 2683 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
التخريج : أخرجه أحمد (7083)، وابن حبان (5753) باختلاف يسير، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (9331) مختصراً
https://dorar.net/h/NM7mJUJt
بعد كل ده الدين يسر مش عسر بعد كل التهديد و الوعيد و الاجبار و التضييق ده الدين يسر مش عسر ؟
اذا مكنش ده العسر ايه هو تعريف العسر عندك صديقي المسلم ؟
خرافة اركان الاسلام 2 (الصوم)
خرافة اركان الاسلام 2 (الصوم)
اكتب رأيك في هذه المقالة