اله الاسلام له يدين و ساق و صورته مثل شاب امرد في لاهوته
اله الاسلام له يدين و ساق :لما تيجي تقرا في الاحاديث و كتب التراث الاسلامي هتلاقي اله الاسلام في مواصفات غريبة فيه يعني مثلا هتلاقي في احاديث ان له يدين يمين و يسار :
يَطْوِي اللهُ السماواتِ يومَ القيامةِ ، ثم يَأْخُذُهُنَّ بيدِه اليُمْنَى ، ثم يقولُ : أنا المَلِكُ أين الجَبَّارُونَ ؟ أين المُتَكَبِّرُونَ ؟ ثم يَطْوِي الْأَرَضِينَ ، ثم يَأْخُذُهن بشمالِه ، ثم يقولُ : أنا المَلِكُ أين الجَبَّارُونَ ؟ أين المُتَكَبِّرُونَ .
الراوي : عبدالله بن عمر وأبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 8101 | خلاصة حكم المحدث : صحيح. [ حكم الشيخُ بنَكَارَةِ لفظة " بشمالِه " ، انظر " السلسلة الصحيحة " : رقم3136 ]
https://dorar.net/hadith/sharh/120857
و حديث تاني يقولك لا الله كلتا يديه يمين :
- المُقسِطونَ يومَ القيامةِ على منابرَ مِن نورٍ عن يمينِ الرَّحمنِ وكلتا يدَيهِ يمينٌ: المُقسِطونَ على أهليهم وأولادِهم وما وَلُوا
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 4484 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مسلم (1827) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/140475
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/127760/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%88%D9%83%D9%84%D8%AA%D8%A7-%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%87-%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86
=============================
مش كده و بس لا هو الله ليس كمثله شئ و كل حاجة لكن يديه الاتنين دول ايدي تليق بجلاله ليس مثلهم شئ ده بجانب الايدي الله له ساق كمان هتسجد له كل مومن و مومنة :
- يَكْشِفُ رَبُّنا عن ساقِهِ، فَيَسْجُدُ له كُلُّ مُؤْمِنٍ ومُؤْمِنَةٍ، فَيَبْقَى كُلُّ مَن كانَ يَسْجُدُ في الدُّنْيا رِياءً وسُمْعَةً، فَيَذْهَبُ لِيَسْجُدَ، فَيَعُودُ ظَهْرُهُ طَبَقًا واحِدًا.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4919 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه مسلم (183) مطولاً باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/25588
https://hadeethenc.com/ar/browse/hadith/8291#:~:text=%D8%B9%D9%86%20%D8%A3%D8%A8%D9%8A%20%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D9%8A%20%D8%B1%D8%B6%D9%8A,%D8%8C%20%D9%81%D9%8A%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8E%20%D8%B8%D9%87%D8%B1%D9%8F%D9%87%20%D8%B7%D8%A8%D9%82%D9%8B%D8%A7%20%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%AF%D9%8B%D8%A7%C2%BB.
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/6820/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B3%D8%A7%D9%82
=============================
بجانب هذه الاحاديث تيجي تشوف بردو احاديث اخري يقولك ان محمد شاف ربه في صورة شاب امرد :
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيتُ ربِّي في صورةِ شابٍّ أمرَدَ له وَفرةٌ جعدٌ قططُ في روضةٍ خضراءَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن تيمية | المصدر : بيان تلبيس الجهمية
الصفحة أو الرقم : 7/290 | خلاصة حكم المحدث : صحيح مرفوع
التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (2/260)، والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) (938)، وابن الجوزي في ((العلل المتناهية)) (16) باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/9k1WPsJH
=============================
مصادر اخري :
https://shamela.ws/book/37437/440
https://dorar.net/aqeeda/899/%C2%A0%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86
=============================
بجانب نشوف الاحاديث ديه :
اله الاسلام داخل ماراثون 🤣 :
- يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي ، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي ، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 7405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (2675) باختلاف يسير. | شرح الحديث
https://dorar.net/h/npzLW8hL
بجانب نشوف الاحاديث ديه :
اله الاسلام داخل ماراثون 🤣 :
- يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي ، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي ، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 7405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (2675) باختلاف يسير. | شرح الحديث
https://dorar.net/h/npzLW8hL
و حتي لو معناها تشبيه او تجسيم فا ده كفر بحسب اهل العلم :
فالأصل أن تشبيه الله بالبشر كفر؛ لأنه تشبيه للخالق بالمخلوق الناقص،
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/318760/%D9%83%D8%A7%D9%86?fbclid=IwY2xjawJojYNleHRuA2FlbQIxMAABHjJbBKCAbssByN9TXXDYZ50MIzxzttEz0TJTRkZMEsJQleuBhm2qyEbvFOYa_aem_HUQh_yvd-ZanFz3nk2RAfA
فالأصل أن تشبيه الله بالبشر كفر؛ لأنه تشبيه للخالق بالمخلوق الناقص،
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/318760/%D9%83%D8%A7%D9%86?fbclid=IwY2xjawJojYNleHRuA2FlbQIxMAABHjJbBKCAbssByN9TXXDYZ50MIzxzttEz0TJTRkZMEsJQleuBhm2qyEbvFOYa_aem_HUQh_yvd-ZanFz3nk2RAfA
=============================
و نشوف الحديث ده بردو :
اله الاسلام بيتم تشبيهه برجل المومن 🙂 :
- إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شَيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ؛ يَكْرَهُ المَوْتَ، وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6502 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم | شرح الحديث
https://dorar.net/h/wQQEQADi
اله الاسلام بيتم تشبيهه برجل المومن 🙂 :
- إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شَيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ؛ يَكْرَهُ المَوْتَ، وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6502 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم | شرح الحديث
https://dorar.net/h/wQQEQADi
=============================
و كمان الله قاعد علي كرسي و سرير و بيعمل اصوات 🙂 :
- إذا جلَسَ الرَّبُّ على الكرسيِّ، سُمِعَ له أَطيطٌ كأَطيطِ الرَّحْلِ الجديدِ.
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الذهبي | المصدر : العرش للذهبي
الصفحة أو الرقم : 99 التخريج : أخرجه عبد الله بن أحمد في ((السنة)) (587)، والدارمي في ((نقضه على المريسي)) (ص11) واللفظ لهما.
- إذا جلَسَ الرَّبُّ على الكرسيِّ، سُمِعَ له أَطيطٌ كأَطيطِ الرَّحْلِ الجديدِ.
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الذهبي | المصدر : العرش للذهبي
الصفحة أو الرقم : 99 التخريج : أخرجه عبد الله بن أحمد في ((السنة)) (587)، والدارمي في ((نقضه على المريسي)) (ص11) واللفظ لهما.
https://dorar.net/h/WvW6Vqaf
https://dorar.net/h/tlcfW6st
https://dorar.net/h/MbL2KEr6
- فآتي بابَ الجنَّةِ، فيُفتَحُ لي، فآتي ربِّي تبارَكَ وتعالى وهو على كرسيِّه -أو سَريرِه-، فأَخِرُّ له ساجدًا.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الذهبي | المصدر : العرش للذهبي
الصفحة أو الرقم : 42 التخريج : أخرجه أبو أحمد العسال في ((المعرفة)) كما في ((العلو)) للذهبي (ص36)
https://dorar.net/h/tlcfW6st
https://dorar.net/h/MbL2KEr6
- فآتي بابَ الجنَّةِ، فيُفتَحُ لي، فآتي ربِّي تبارَكَ وتعالى وهو على كرسيِّه -أو سَريرِه-، فأَخِرُّ له ساجدًا.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الذهبي | المصدر : العرش للذهبي
الصفحة أو الرقم : 42 التخريج : أخرجه أبو أحمد العسال في ((المعرفة)) كما في ((العلو)) للذهبي (ص36)
شأنُ اللَّهِ أعظمُ من ذلِكَ، ويحَكَ أتدري ما اللَّهُ إنَّ اللَّهَ فوقَ عرشِهِ، وعرشُهُ فوقَ سماواتِهِ، وإنَّهُ ليئطُّ بِهِ أطيطَ الرَّحلِ بالرَّاكبِ
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : جبير بن مطعم | المحدث : ابن القيم | المصدر : مختصر الصواعق المرسلة
الصفحة أو الرقم : 434 التخريج : أخرجه أبو داود (4726)
https://dorar.net/h/eiQKqcPn
https://dorar.net/h/k9VZMSvJ
https://dorar.net/h/cZww2VTl
https://dorar.net/h/L5JttmCe
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : جبير بن مطعم | المحدث : ابن القيم | المصدر : مختصر الصواعق المرسلة
الصفحة أو الرقم : 434 التخريج : أخرجه أبو داود (4726)
https://dorar.net/h/eiQKqcPn
https://dorar.net/h/k9VZMSvJ
https://dorar.net/h/cZww2VTl
https://dorar.net/h/L5JttmCe
=============================
اله الاسلام يمطر مني كمني الرجال من تحت العرش :
https://siervodejehova1.blogspot.com/2025/03/blog-post_83.html
https://siervodejehova1.blogspot.com/2025/03/blog-post_83.html
============================
الله له اصابع :
- ما منْ قلبٍ إلا وهوَ معلقٌ بينَ إصبعينَ منْ أصابعِ الرحمنِ، إنْ شاءَ أقامَهُ، و إنْ شاءَ أزاغَهُ، و الميزانُ بيدَ الرحمنَ، يرفعُ أقوامًا، ويخفضُ آخرينَ، إلى يومِ القيامةِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : النواس بن سمعان الأنصاري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
https://dorar.net/h/zw3mnVf2
============================
خلق ادم علي صورته 60 ذراع :
- خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ علَى صُورَتِهِ ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِراعًا، فَلَمَّا خَلَقَهُ قالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ علَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنَ المَلائِكَةِ، جُلُوسٌ، فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ؛ فإنَّها تَحِيَّتُكَ وتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم، فقالوا: السَّلامُ عَلَيْكَ ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَزادُوهُ: ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَكُلُّ مَن يَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ آدَمَ، فَلَمْ يَزَلِ الخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حتَّى الآنَ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
https://dorar.net/h/40DqixTV
الله له اصابع :
- ما منْ قلبٍ إلا وهوَ معلقٌ بينَ إصبعينَ منْ أصابعِ الرحمنِ، إنْ شاءَ أقامَهُ، و إنْ شاءَ أزاغَهُ، و الميزانُ بيدَ الرحمنَ، يرفعُ أقوامًا، ويخفضُ آخرينَ، إلى يومِ القيامةِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : النواس بن سمعان الأنصاري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
https://dorar.net/h/zw3mnVf2
============================
خلق ادم علي صورته 60 ذراع :
- خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ علَى صُورَتِهِ ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِراعًا، فَلَمَّا خَلَقَهُ قالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ علَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنَ المَلائِكَةِ، جُلُوسٌ، فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ؛ فإنَّها تَحِيَّتُكَ وتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم، فقالوا: السَّلامُ عَلَيْكَ ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَزادُوهُ: ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَكُلُّ مَن يَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ آدَمَ، فَلَمْ يَزَلِ الخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حتَّى الآنَ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
https://dorar.net/h/40DqixTV
============================
وجه ادم زي وجه الله في تجسيم واضح :
وجه ادم زي وجه الله في تجسيم واضح :
- إذا قاتلَ أحدُكُم فليتجنَّبِ الوجهَ فإنَّ اللَّهَ خلقَ آدمَ علَى صورةِ وجهِهِ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
https://dorar.net/h/EWvsXslD
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
https://dorar.net/h/EWvsXslD
============================
له قدم يضعها في جهنم :
- لا تَزالُ جَهَنَّمُ تَقُولُ: هلْ مِن مَزِيدٍ ، حتَّى يَضَعَ رَبُّ العِزَّةِ فيها قَدَمَهُ، فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ وعِزَّتِكَ، ويُزْوَى بَعْضُها إلى بَعْضٍ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
https://dorar.net/h/pOi7dx5P
له قدم يضعها في جهنم :
- لا تَزالُ جَهَنَّمُ تَقُولُ: هلْ مِن مَزِيدٍ ، حتَّى يَضَعَ رَبُّ العِزَّةِ فيها قَدَمَهُ، فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ وعِزَّتِكَ، ويُزْوَى بَعْضُها إلى بَعْضٍ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
https://dorar.net/h/pOi7dx5P
============================
يجلس علي عرش وسعه السموات و الارض و الجلوس بمعني القعود :
- يقولُ اللهُ تعالى للعُلَماءِ يومَ القيامةِ إذا قعَد على كُرسِيِّه لقَضاءِ عِبادِه : إنِّي لَم أجعلْ عِلمي وحكمَتي فيكُم إلَّا وأنا أريدُ أن أغفرَ لكُم، على ما كانَ منكُم، ولا أُبالي
خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
الراوي : ثعلبة بن الحكم | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
https://dorar.net/h/n98qrL1C
- عن ابنِ عباسٍ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قال موضعُ القدمينِ ولا يقدرُ قدرَ عرشِه إلا اللهُ
خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
الراوي : [سعيد بن جبير] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
https://dorar.net/h/Dys6QfIi
راجع ده لادلة تفصيلية عن الاله المجسم :
https://mshmsdin.com/archives/1216
يجلس علي عرش وسعه السموات و الارض و الجلوس بمعني القعود :
- يقولُ اللهُ تعالى للعُلَماءِ يومَ القيامةِ إذا قعَد على كُرسِيِّه لقَضاءِ عِبادِه : إنِّي لَم أجعلْ عِلمي وحكمَتي فيكُم إلَّا وأنا أريدُ أن أغفرَ لكُم، على ما كانَ منكُم، ولا أُبالي
خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
الراوي : ثعلبة بن الحكم | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
https://dorar.net/h/n98qrL1C
- عن ابنِ عباسٍ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قال موضعُ القدمينِ ولا يقدرُ قدرَ عرشِه إلا اللهُ
خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
الراوي : [سعيد بن جبير] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
https://dorar.net/h/Dys6QfIi
راجع ده لادلة تفصيلية عن الاله المجسم :
https://mshmsdin.com/archives/1216
============================
الله تجلي في احسن صورة و وضع يديه علي كتف محمد و بين ثدييه :
- إنَّ اللهَ تعالى تَجَلَّى لِي في أحسنِ صورةٍ فسألني فيما يَخْتَصِمُ الملأُ الأعلَى ؟ قال : قلتُ : ربي ! لا أعلمُ به قال : فوضع يدَه بين كَتِفَيَّ حتى وجَدْتُ بَرْدَها بين ثَدْيَيَّ أو وضعها بين ثَدْيَيَّ حتى وجدتُ بَرْدَها بين كَتِفَيَّ فما سألني عن شيءٍ إلا عَلِمْتُه
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
https://dorar.net/h/YaLJWiIl
الله تجلي في احسن صورة و وضع يديه علي كتف محمد و بين ثدييه :
- إنَّ اللهَ تعالى تَجَلَّى لِي في أحسنِ صورةٍ فسألني فيما يَخْتَصِمُ الملأُ الأعلَى ؟ قال : قلتُ : ربي ! لا أعلمُ به قال : فوضع يدَه بين كَتِفَيَّ حتى وجَدْتُ بَرْدَها بين ثَدْيَيَّ أو وضعها بين ثَدْيَيَّ حتى وجدتُ بَرْدَها بين كَتِفَيَّ فما سألني عن شيءٍ إلا عَلِمْتُه
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
https://dorar.net/h/YaLJWiIl
============================
الله كان معلق في الهواء قبل خلق العرش علي الماء :
- قلتُ يا رسولَ اللهِ أين كان ربُّنَا قبل أن يخلقَ خلقَه قال كان في عَماءٍ ما تحتَه هواءٌ وما فوقه هواءٌ وخلقَ عرشَه على الماءِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح سندا ومتنا
الراوي : أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 6/208 التخريج : أخرجه الترمذي (3109) واللفظ له، وابن ماجه (182)، وأحمد (16188) باختلاف يسير
https://dorar.net/h/J1izRPZs
https://dorar.net/h/Irk0Bk7N
https://dorar.net/h/PJduo18p
https://dorar.net/h/EL8TRPsX
https://dorar.net/h/4KDzORPE
https://dorar.net/h/5YcVmAnz
https://dorar.net/h/qWDcIVZ3
https://dorar.net/h/RBW7Y0Rz
- قلتُ يا رسولَ اللهِ أين كان ربُّنَا قبل أن يخلقَ خلقَه قال كان في عَماءٍ ما تحتَه هواءٌ وما فوقه هواءٌ وخلقَ عرشَه على الماءِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح سندا ومتنا
الراوي : أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 6/208 التخريج : أخرجه الترمذي (3109) واللفظ له، وابن ماجه (182)، وأحمد (16188) باختلاف يسير
https://dorar.net/h/J1izRPZs
https://dorar.net/h/Irk0Bk7N
https://dorar.net/h/PJduo18p
https://dorar.net/h/EL8TRPsX
https://dorar.net/h/4KDzORPE
https://dorar.net/h/5YcVmAnz
https://dorar.net/h/qWDcIVZ3
https://dorar.net/h/RBW7Y0Rz
و بعد مخلق العرش احتاج 8 ملايكة يحملوه :
﴿ وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ﴾
﴿ وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ﴾
[ الحاقة: 17]
============================
الله بيحط رجل علي رجل بعد الخلق :
"إن الله لما قضى خلقه استلقى ثم رفع إحدى رجليه على الأخرى، ثم قال: لا ينبغي لأحد من خلقي أن يفعل هذا" فقال أبو سعيد: لا جرم والله لا أفعله أبدا.
قال أبو محمد الخلال: هذا حديث إسناده كلهم ثقات، وهم مع ثقتهم شرط الصحيحين مسلم والبخاري.
https://www.islamweb.net/ar/library/content/1050/190/%D8%A5%D8%AB%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89
"إن الله لما قضى خلقه استلقى ثم رفع إحدى رجليه على الأخرى، ثم قال: لا ينبغي لأحد من خلقي أن يفعل هذا" فقال أبو سعيد: لا جرم والله لا أفعله أبدا.
قال أبو محمد الخلال: هذا حديث إسناده كلهم ثقات، وهم مع ثقتهم شرط الصحيحين مسلم والبخاري.
https://www.islamweb.net/ar/library/content/1050/190/%D8%A5%D8%AB%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89
============================
بل النبي هيقعد علي كرسي يمين الله و علي كرسي الله نفسه :
الحديث الاول :
روى الخلال في السنة 236 – أخبرنا أحمد بن أصرم المزني، قال: ثنا عباس بن عبد العظيم، قال: ثنا يحيى بن كثير العنبري، قال: ثنا مسلم بن جعفر وكان ثقة، عن الجريري، عن سيف السدوسي، عن عبد الله بن سلام، قال: «إن محمدا يوم القيامة بين يدي الرب عز وجل، على كرسي الرب تبارك وتعالى»
ورواه الطبري «في التفسير – ط دار التربية والتراث (17/ 532)
وابن أبي عاصم في السنة (786)
وابن المحب الصامت في صفات رب العالمين (265)
والآجري في الشريعة (1097)
الحديث التاني :
ويمر النبي صلى الله عليه وسلم والصالحون معه، فتلقاهم الملائكة تبوئهم منازلهم من الجنة على يمينك، على يسارك حتى ينتهي إلى ربه تبارك وتعالى، فيلقى له كرسي عن يمين الله تبارك وتعالى»
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد ولم يخرجاه وليس بموقوف فإن عبد الله بن سلام على تقدمه في معرفة قديمة من جملة الصحابة، وقد أسنده بذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضع والله أعلم
الراوي : بشر بن شغاف | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
https://dorar.net/h/XDbBNpQr
قال الذهبي في التلخيص 8698 – «صحيح»
وقال الحويني: «إسناده صحيحٌ، رجاله كلهم ثقات». المنيحة (1/ 155)
============================
ينزل في الثلث الاخير من الليل :
- يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
https://dorar.net/h/n8YEXiIF
الحديث الاول :
روى الخلال في السنة 236 – أخبرنا أحمد بن أصرم المزني، قال: ثنا عباس بن عبد العظيم، قال: ثنا يحيى بن كثير العنبري، قال: ثنا مسلم بن جعفر وكان ثقة، عن الجريري، عن سيف السدوسي، عن عبد الله بن سلام، قال: «إن محمدا يوم القيامة بين يدي الرب عز وجل، على كرسي الرب تبارك وتعالى»
ورواه الطبري «في التفسير – ط دار التربية والتراث (17/ 532)
وابن أبي عاصم في السنة (786)
وابن المحب الصامت في صفات رب العالمين (265)
والآجري في الشريعة (1097)
الحديث التاني :
ويمر النبي صلى الله عليه وسلم والصالحون معه، فتلقاهم الملائكة تبوئهم منازلهم من الجنة على يمينك، على يسارك حتى ينتهي إلى ربه تبارك وتعالى، فيلقى له كرسي عن يمين الله تبارك وتعالى»
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد ولم يخرجاه وليس بموقوف فإن عبد الله بن سلام على تقدمه في معرفة قديمة من جملة الصحابة، وقد أسنده بذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضع والله أعلم
الراوي : بشر بن شغاف | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
https://dorar.net/h/XDbBNpQr
قال الذهبي في التلخيص 8698 – «صحيح»
وقال الحويني: «إسناده صحيحٌ، رجاله كلهم ثقات». المنيحة (1/ 155)
============================
ينزل في الثلث الاخير من الليل :
- يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
https://dorar.net/h/n8YEXiIF
اكتب رأيك في هذه المقالة