تحريف القران (بالادلة من كتب التراث و السلف)
(تحريف القران) :
المسلمين النهاردة كل شوية بياكدوا و يقولوا إن القرآن محفوظ من غير أي تغيير وإن أي كلام عن تحريفه هو مجرد شبهات مالهاش أساس. لكن المفاجأة إن الروايات الإسلامية نفسها بتنقل كلام عكس كده خالض وكأن الصحابة الأوائل مكانوش متأكدين من نفس اللي المسلمين بيقولوه دلوقتي بل هم فعلا مش متاكدين و كانوا فحيرة كبيرة اصلا .
الصحابة نفسهم قالوا إن في حاجات راحت
عمر بن الخطاب بنفسه قال :
وَأخرج أَبُو عبيد وَابْن الضريس وَابْن الْأَنْبَارِي فِي الْمَصَاحِف عَن ابْن عمر قَالَ: لَا يَقُولَن أحدكُم قد أخذت الْقُرْآن كُله مَا يدريه مَا كُله قد ذهب مِنْهُ قُرْآن كثير وَلَكِن ليقل: قد أخذت مَا ظهر مِنْهُ
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: " لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ قَدْ أَخَذْتُ الْقُرْآنَ كُلَّهُ وَمَا يُدْرِيهِ مَا كُلَّهُ؟ قَدْ ذَهَبَ مِنْهُ قُرْآنٌ كَثِيرٌ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ: قَدْ أَخَذْتُ مِنْهُ مَا ظَهْرَ مِنْهُ "
الكلام ده معناه إن فيه أجزاء من القرآن ضاعت أو مكانتش محفوظة او اتنست بسبب ان حفظة القران كتير منهم ماتوا عكس ما بيتقال دلوقتي ازاي الاله مقدرش يحفظ كتابه ؟
وأبو موسى الأشعري بيحكي إن زمان كان فيه سورتين، واحدة قد سورة التوبة (129 آية) والتانية بحجم سورة الحديد بتبدأ بـ"سبحان الله"... لكن السورتين اختفوا خالص طيب فين راحوا ؟ محدش عارف.
كانت هناك سورة في طول سورة براءة(التوبة) 129 آيه وسورة اخري من المسبحات (هي من السور ما افتتح بسبحان وسبح ويسبح وسبح اسم ربك) كسورة الحديد او سورة الحشر ولكن كلتا السورتين ضاعتا
عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قَالَ:
وَإِنَّا كُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا فِي الطُّولِ وَالشِّدَّةِ بِبَرَاءَةَ , فَأُنْسِيتُهَا , غَيْرَ أَنِّي قَدْ حَفِظْتُ مِنْهَا: {لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لَابْتَغَى وَادِيًا ثَالِثًا , وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ} , وَكُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا بِإِحْدَى الْمُسَبِّحَاتِ , فَأُنْسِيتُهَا , غَيْرَ أَنِّي حَفِظْتُ مِنْهَا: " {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ , فَتُكْتَبُ شَهَادَةً فِي أَعْنَاقِكُمْ , فَتُسْأَلُونَ عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}
المسلمين النهاردة كل شوية بياكدوا و يقولوا إن القرآن محفوظ من غير أي تغيير وإن أي كلام عن تحريفه هو مجرد شبهات مالهاش أساس. لكن المفاجأة إن الروايات الإسلامية نفسها بتنقل كلام عكس كده خالض وكأن الصحابة الأوائل مكانوش متأكدين من نفس اللي المسلمين بيقولوه دلوقتي بل هم فعلا مش متاكدين و كانوا فحيرة كبيرة اصلا .
الصحابة نفسهم قالوا إن في حاجات راحت
عمر بن الخطاب بنفسه قال :
وَأخرج أَبُو عبيد وَابْن الضريس وَابْن الْأَنْبَارِي فِي الْمَصَاحِف عَن ابْن عمر قَالَ: لَا يَقُولَن أحدكُم قد أخذت الْقُرْآن كُله مَا يدريه مَا كُله قد ذهب مِنْهُ قُرْآن كثير وَلَكِن ليقل: قد أخذت مَا ظهر مِنْهُ
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: " لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ قَدْ أَخَذْتُ الْقُرْآنَ كُلَّهُ وَمَا يُدْرِيهِ مَا كُلَّهُ؟ قَدْ ذَهَبَ مِنْهُ قُرْآنٌ كَثِيرٌ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ: قَدْ أَخَذْتُ مِنْهُ مَا ظَهْرَ مِنْهُ "
الكلام ده معناه إن فيه أجزاء من القرآن ضاعت أو مكانتش محفوظة او اتنست بسبب ان حفظة القران كتير منهم ماتوا عكس ما بيتقال دلوقتي ازاي الاله مقدرش يحفظ كتابه ؟
وأبو موسى الأشعري بيحكي إن زمان كان فيه سورتين، واحدة قد سورة التوبة (129 آية) والتانية بحجم سورة الحديد بتبدأ بـ"سبحان الله"... لكن السورتين اختفوا خالص طيب فين راحوا ؟ محدش عارف.
كانت هناك سورة في طول سورة براءة(التوبة) 129 آيه وسورة اخري من المسبحات (هي من السور ما افتتح بسبحان وسبح ويسبح وسبح اسم ربك) كسورة الحديد او سورة الحشر ولكن كلتا السورتين ضاعتا
عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قَالَ:
وَإِنَّا كُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا فِي الطُّولِ وَالشِّدَّةِ بِبَرَاءَةَ , فَأُنْسِيتُهَا , غَيْرَ أَنِّي قَدْ حَفِظْتُ مِنْهَا: {لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لَابْتَغَى وَادِيًا ثَالِثًا , وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ} , وَكُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا بِإِحْدَى الْمُسَبِّحَاتِ , فَأُنْسِيتُهَا , غَيْرَ أَنِّي حَفِظْتُ مِنْهَا: " {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ , فَتُكْتَبُ شَهَادَةً فِي أَعْنَاقِكُمْ , فَتُسْأَلُونَ عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}
https://dorar.net/h/u65Ireta
سورة التوبة :
دلوقتي 129 آية، لكن الروايات بتقول إنها زمان
كانت قد سورة البقرة (286 آية). يعني 157 آية راحت
سورة الأحزاب :
دلوقتي 73 آية، لكن في كتب التراث تلاقي إنها زمان
كانت قد سورة البقرة (286 آية). يعني 213 آية راحت
- أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: «كَانَتْ §سُورَةُ الْأَحْزَابِ تُوَازِي سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَكَانَ فِيهَا الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ
مراجع :
1
https://dorar.net/hadith/sharh/215758
2
https://dorar.net/h/uk5tTFQp
3
https://dorar.net/h/99oAzFev
4
https://dorar.net/h/a2WqlaEK
5
https://dorar.net/h/VsaRqKkG
سورة التوبة :
دلوقتي 129 آية، لكن الروايات بتقول إنها زمان
كانت قد سورة البقرة (286 آية). يعني 157 آية راحت
سورة الأحزاب :
دلوقتي 73 آية، لكن في كتب التراث تلاقي إنها زمان
كانت قد سورة البقرة (286 آية). يعني 213 آية راحت
- أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: «كَانَتْ §سُورَةُ الْأَحْزَابِ تُوَازِي سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَكَانَ فِيهَا الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ
مراجع :
1
https://dorar.net/hadith/sharh/215758
2
https://dorar.net/h/uk5tTFQp
3
https://dorar.net/h/99oAzFev
4
https://dorar.net/h/a2WqlaEK
5
https://dorar.net/h/VsaRqKkG
و بخصوص موضوع ايات الرجم الي كانت قران و اتنسخت حكمها مازال موجود بالرغم من نسخها قال ايه نسخت تلاوة و بقي حكمها :
- قالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ وَهو جَالِسٌ علَى مِنْبَرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ اللَّهَ قدْ بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بالحَقِّ، وَأَنْزَلَ عليه الكِتَابَ، فَكانَ ممَّا أُنْزِلَ عليه آيَةُ الرَّجْمِ، قَرَأْنَاهَا وَوَعَيْنَاهَا وَعَقَلْنَاهَا، فَرَجَمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ، فأخْشَى إنْ طَالَ بالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ: ما نَجِدُ الرَّجْمَ في كِتَابِ اللهِ فَيَضِلُّوا بتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ، وإنَّ الرَّجْمَ في كِتَابِ اللهِ حَقٌّ علَى مَن زَنَى إذَا أَحْصَنَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، إذَا قَامَتِ البَيِّنَةُ، أَوْ كانَ الحَبَلُ، أَوِ الاعْتِرَافُ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 1691 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (6830) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/11777
و كمان بخصوص الايات المحذوفة بردو بيقولك
ان اي زي كده (قد كنَّا نَقرأُ: ولا تَرغَبوا عن آبائِكم؛ فإنَّه كفرٌ بكم -أو: إنَّ كفرًا بكم- أنْ تَرغَبوا عن آبائِكم) كانت بتتقري بعدين مبقتش موجودة ديه من الايات الي ضايعة بردو نضيفها مع ايات الرجم :
- عن عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه، أنَّه قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ بعَثَ [محمَّدًا] صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالحقِّ، وأنْزَلَ معه الكِتابَ، فكان ممَّا أنْزَلَ عليه آيةُ الرَّجمِ، فرجَمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ورجَمْنا بعدَه، ثمَّ قال: قد كنَّا نَقرَأُ: ولا تَرغَبوا عن آبائِكُم؛ فإنَّه كُفْرٌ بكم، أو: إنَّ [كُفْرًا] بكُم أنْ تَرغَبوا عن آبائِكُم. ثمَّ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لا تُطْرُوني كما أُطْرِيَ ابنُ مريمَ، وإنَّما أنا عبْدٌ، فقولوا: عبْدُه ورسولُه. وربَّما قال مَعمَرٌ: كما أَطْرَتِ النَّصارى ابنَ مَريمَ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
الصفحة أو الرقم : 1/167 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه البخاري (6830)، والبزار (194)، وابن حبان (413) واللفظ لهم جميعا. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/Brb3jptO
- إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ بعَثَ محمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالحقِّ، وأنزَلَ معه الكتابَ، فكان ممَّا أنزَلَ عليه آيةُ الرجمِ، فرجَمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ورجَمْنا بعدَه. ثمَّ قال: قد كنَّا نَقرأُ: ولا تَرغَبوا عن آبائِكم؛ فإنَّه كفرٌ بكم -أو: إنَّ كفرًا بكم- أنْ تَرغَبوا عن آبائِكم. ثمَّ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: لا تُطرُوني كما أُطرِيَ ابنُ مريمَ، وإنَّما أنا عبدٌ، فقولوا: عبدُه ورسولُه،وربَّما قال مَعْمَرٌ: كما أطرَتِ النَّصارَى ابنَ مريمَ.
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 331 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
التخريج : أخرجه البخاري (6830) مطولاً باختلاف يسير، ومسلم (1691) دون قوله: "قد كنَّا نَقرأُ ..." | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/4ZRANH6F
بعدين المسلمين عشان يداروا عليها بقت بقدرة قادر حديث 🙂 :
- لَا تَرْغَبُوا عن آبَائِكُمْ ، فمَن رَغِبَ عن أَبِيهِ فَهو كُفْرٌ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6768 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (62) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/PJHLcQTA
الي هو محاولة ترقيع باسذج طريقة
ان اي زي كده (قد كنَّا نَقرأُ: ولا تَرغَبوا عن آبائِكم؛ فإنَّه كفرٌ بكم -أو: إنَّ كفرًا بكم- أنْ تَرغَبوا عن آبائِكم) كانت بتتقري بعدين مبقتش موجودة ديه من الايات الي ضايعة بردو نضيفها مع ايات الرجم :
- عن عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه، أنَّه قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ بعَثَ [محمَّدًا] صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالحقِّ، وأنْزَلَ معه الكِتابَ، فكان ممَّا أنْزَلَ عليه آيةُ الرَّجمِ، فرجَمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ورجَمْنا بعدَه، ثمَّ قال: قد كنَّا نَقرَأُ: ولا تَرغَبوا عن آبائِكُم؛ فإنَّه كُفْرٌ بكم، أو: إنَّ [كُفْرًا] بكُم أنْ تَرغَبوا عن آبائِكُم. ثمَّ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لا تُطْرُوني كما أُطْرِيَ ابنُ مريمَ، وإنَّما أنا عبْدٌ، فقولوا: عبْدُه ورسولُه. وربَّما قال مَعمَرٌ: كما أَطْرَتِ النَّصارى ابنَ مَريمَ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
الصفحة أو الرقم : 1/167 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه البخاري (6830)، والبزار (194)، وابن حبان (413) واللفظ لهم جميعا. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/Brb3jptO
- إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ بعَثَ محمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالحقِّ، وأنزَلَ معه الكتابَ، فكان ممَّا أنزَلَ عليه آيةُ الرجمِ، فرجَمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ورجَمْنا بعدَه. ثمَّ قال: قد كنَّا نَقرأُ: ولا تَرغَبوا عن آبائِكم؛ فإنَّه كفرٌ بكم -أو: إنَّ كفرًا بكم- أنْ تَرغَبوا عن آبائِكم. ثمَّ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: لا تُطرُوني كما أُطرِيَ ابنُ مريمَ، وإنَّما أنا عبدٌ، فقولوا: عبدُه ورسولُه،وربَّما قال مَعْمَرٌ: كما أطرَتِ النَّصارَى ابنَ مريمَ.
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 331 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
التخريج : أخرجه البخاري (6830) مطولاً باختلاف يسير، ومسلم (1691) دون قوله: "قد كنَّا نَقرأُ ..." | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/4ZRANH6F
بعدين المسلمين عشان يداروا عليها بقت بقدرة قادر حديث 🙂 :
- لَا تَرْغَبُوا عن آبَائِكُمْ ، فمَن رَغِبَ عن أَبِيهِ فَهو كُفْرٌ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6768 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (62) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/PJHLcQTA
الي هو محاولة ترقيع باسذج طريقة
================================
بل حتي في عهد الرسول الصحابة كانوا بينسوا قران ؟ :- سَمِعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجُلًا يَقْرَأُ في المَسْجِدِ، فَقَالَ: يَرْحَمُهُ اللَّهُ لقَدْ أذْكَرَنِي كَذَا وكَذَا، آيَةً مِن سُورَةِ كَذَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا عِيسَى، عن هِشَامٍ، وقَالَ: أسْقَطْتُهُنَّ مِن سُورَةِ كَذَا.تابعه علي بن مسهر وعبدة عن هشام.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 5037 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (5037)، ومسلم (788) | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/826RD5eK
بل العجيب الرسول نفسه كان بينسي الايات و الوحي ؟؟ :
- صَلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلاةً فقرَأَ سُورةً فأسقَطَ آيةً منها، فلمَّا فرَغَ، قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، آيةُ كذا وكذا، نُسِخَتْ؟ قال: لا، قُلتُ: فإنَّكَ لم تَقرَأْها، قال: أفَلا لَقَّنتَنيها؟
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني | الصفحة أو الرقم : 1492 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/137799
بل حتي المعوذتين الصحابة مكتنوش عارفين قران ولا لا و مكتبوهاش غير متاخر :
- سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ عَنِ المُعَوِّذَتَيْنِ؟ فَقالَ: سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: قيلَ لي فَقُلتُ فَنَحْنُ نَقُولُ كما قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4976 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/lNOwO2Vn
=====================================
الداجن اللي أكلت آيات :
عائشة بتحكي إن فيه آيات عن رضاع الكبير كانت مكتوبة، لكن حصلت كارثة :
"دخلت داجن وأكلتها!"
- عن عائشةَ أمِّ المؤمنينَ قالَتْ : لقد نزلَتْ آيةُ الرجمِ والرضاعةُ فكانَتا في صحيفةٍ تحتَ سريرٍ فلمَّا ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ تشاغلْنا بموتِهِ فدخلَ داجنٌ فأكلَها
الراوي : القاسم بن محمد وعمرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 11/235 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/h/5r4t3Ins
- لقد نزلت آيةُ الرَّجمِ، ورضاعةُ الْكبيرِ عشرًا، ولقد كانَ في صحيفةٍ تحتَ سريري، فلمَّا ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ وتشاغلنا بموتِهِ، دخلَ داجنٌ فأَكلَها.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1593 | خلاصة حكم المحدث : حسن |أصول الحديث
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1944) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7805)، والبيهقي في ((معرفة السنن والآثار)) (15468) كلاهما باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/Z37Cebfw
- سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ عَنِ المُعَوِّذَتَيْنِ؟ فَقالَ: سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: قيلَ لي فَقُلتُ فَنَحْنُ نَقُولُ كما قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4976 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/lNOwO2Vn
=====================================
الداجن اللي أكلت آيات :
عائشة بتحكي إن فيه آيات عن رضاع الكبير كانت مكتوبة، لكن حصلت كارثة :
"دخلت داجن وأكلتها!"
- عن عائشةَ أمِّ المؤمنينَ قالَتْ : لقد نزلَتْ آيةُ الرجمِ والرضاعةُ فكانَتا في صحيفةٍ تحتَ سريرٍ فلمَّا ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ تشاغلْنا بموتِهِ فدخلَ داجنٌ فأكلَها
الراوي : القاسم بن محمد وعمرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 11/235 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/h/5r4t3Ins
- لقد نزلت آيةُ الرَّجمِ، ورضاعةُ الْكبيرِ عشرًا، ولقد كانَ في صحيفةٍ تحتَ سريري، فلمَّا ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ وتشاغلنا بموتِهِ، دخلَ داجنٌ فأَكلَها.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1593 | خلاصة حكم المحدث : حسن |أصول الحديث
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1944) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7805)، والبيهقي في ((معرفة السنن والآثار)) (15468) كلاهما باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/Z37Cebfw
المسلمين عشان يداروا علي الموضوع ده قالك ناسخ و منسوخ :
الناسخ و المنسوخ ده 3 انواع :
الاول ما نسخ تلاوة و بقي حكمه (.ي رضاع الكبير و ايات الرجم و ايات الولد للفراش)
و التاني ما نسخ حكم و بقي تلاوة (زي ايات السلم نسخت بايات السيف و الدم)
و التالت ما نسخ حكم و تلاوة (ايات ملهاش لازمة الاله غير كلامه)
يعني حرفيا قمة العبث من الاله الي هو المفروض الحكيم العالم بكل شئ
و بخصوص موضوع رضاع الكبير بردو ده كان قران بيتلي بحسب عائشة احكامه كانت 10 رضعات مشبعات بعدين بقي 5 رضعات فقط بعهدها لاية كلها اتنسخت لكن حكمها باقي اي عادي تطبق :
- عن عائِشةَ أنَّها قالت: كان فيما أُنزِلَ مِنَ القُرآنِ: "عَشرُ رَضَعاتٍ مَعلوماتٍ يُحَرِّمْنَ"، ثمَّ نُسِخْنَ بخَمسٍ مَعلوماتٍ، فتوفِّيَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهنَّ مِمَّا نَقرَأُ مِنَ القُرآنِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : الاستذكار | الصفحة أو الرقم : 5/259 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مالك (2253) واللفظ له، ومسلم (1452)، وأبو داود (2062) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/65041
و رضاع الكبير ده معناه لما ست يدخل عليها رجل اجنبي ترضعه 10 رضعات بمص الثدي عشان يكون اخوها في الرضاع 🙂
اه بامانة ده كان قران و حكمه مازال موجود و ديه مقالة بالاحاديث الي عائشة قالت فيها ده :
https://siervodejehova1.blogspot.com/2025/03/blog-post_11.html
=====================================
تعال نشوف بعض ما ذكر من كتب التراث في موضوع الولد للفراش الي هو لو ست زنت و جابت ولد زوجها حتي لو عارف انه مش ابنه في نظر الشرع هو ابنه عشان حكم الولد للفراش و للعاهر الحجر ده كان قران و بعدين نسخ تلاوة و بقي حكم في الاحاديث :
عن عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ الله عنه، قال: قام رجُلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ فلانًا ابني، عاهَرْتُ بأمِّه في الجاهليَّةِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا دِعوةَ في الإسلامِ، ذهَبَ أمْرُ الجاهليَّةِ، الولدُ للفِراشِ، وللعاهِرِ الحَجرُ.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2274 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/126374
- كانَ عُتْبَةُ عَهِدَ إلى أخِيهِ سَعْدٍ: أنَّ ابْنَ ولِيدَةِ زَمْعَةَ مِنِّي، فاقْبِضْهُ إلَيْكَ، فَلَمَّا كانَ عامَ الفَتْحِ أخَذَهُ سَعْدٌ، فقالَ: ابنُ أخِي عَهِدَ إلَيَّ فِيهِ، فَقامَ عبدُ بنُ زَمْعَةَ، فقالَ: أخِي وابنُ ولِيدَةِ أبِي، وُلِدَ علَى فِراشِهِ، فَتَساوَقا إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ سَعْدٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، ابنُ أخِي، قدْ كانَ عَهِدَ إلَيَّ فِيهِ، فقالَ عبدُ بنُ زَمْعَةَ: أخِي وابنُ ولِيدَةِ أبِي، وُلِدَ علَى فِراشِهِ، فقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هو لكَ يا عبدُ بنَ زَمْعَةَ، الوَلَدُ لِلْفِراشِ ولِلْعاهِرِ الحَجَرُ ثُمَّ قالَ لِسَوْدَةَ بنْتِ زَمْعَةَ: احْتَجِبِي منه لِما رَأَى مِن شَبَهِهِ بعُتْبَةَ، فَما رَآها حتَّى لَقِيَ اللَّهَ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6749 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (6749)، ومسلم (1457) | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/sdYnQ89O
=====================================
دلوقتي نقرا عن الايات الضايعة (المنسوخة) :
وَأخرج ابْن الضريس عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: كُنَّا نَقْرَأ: لَا ترغبوا عَن آبائكم فَإِنَّهُ كفر بكم وَإِن كفر بكم أَن ترغيوا عَن آبائكم
وَأخرج عبد الرَّزَّاق وَأحمد وَابْن حبَان عَن عمر بن الْخطاب قَالَ إِن الله بعث مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ وَأنزل مَعَه الْكتاب فَكَانَ فِيمَا أنزل عَلَيْهِ آيَة الرَّجْم فرجم ورجمنا بعده ثمَّ قَالَ: قد كُنَّا نَقْرَأ: وَلَا ترغبوا عَن آبائكم فَإِنَّهُ كفر بكم أَن ترغبوا عَن آبائكم
وَأخرج الطَّيَالِسِيّ وَأَبُو عبيد وَالطَّبَرَانِيّ عَن عمر بن الْخطاب قَالَ: كُنَّا نَقْرَأ فِيمَا نَقْرَأ: لَا ترغبوا عَن آبائكم فَإِنَّهُ كفر بكم ثمَّ قَالَ لزيد بن ثَابت: أَكَذَلِك يَا زيد قَالَ: نعم
وَأخرج ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد من طَرِيق عدي بن عدي بن عُمَيْر بن قزوة عَن أَبِيه عَن جده عُمَيْر بن قزوة
أَن عمر بن الْخطاب قَالَ لأبي: أوليس كُنَّا نَقْرَأ فِيمَا نَقْرَأ من كتاب الله: إِن انتفاءكم من آبائكم كفر بكم فَقَالَ: بلَى
ثمَّ قَالَ: أوليس كُنَّا نَقْرَأ: الْوَلَد للْفراش وللعاهر الْحجر
فِيمَا فَقدنَا من كتاب الله فَقَالَ أبي: بلَى
وَأخرج أَبُو عبيد وَابْن الضريس وَابْن الْأَنْبَارِي عَن الْمسور بن مخرمَة قَالَ: قَالَ عمر لعبد الرَّحْمَن بن عَوْف: ألم تَجِد فِيمَا أنزل علينا: أَن جاهدوا كَمَا جاهدتم أول مرّة
فَإنَّا لَا نجدها قَالَ: أسقطت من الْقُرْآن
كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور
[الجلال السيوطي]
الجزء الاول صفحة 258
=====================================
مصادر و مراجع :
القرآن ضاع:
لا احد لديه القرآن كله
وَأخرج أَبُو عبيد وَابْن الضريس وَابْن الْأَنْبَارِي فِي الْمَصَاحِف عَن ابْن عمر قَالَ: لَا يَقُولَن أحدكُم قد أخذت الْقُرْآن كُله مَا يدريه مَا كُله قد ذهب مِنْهُ قُرْآن كثير وَلَكِن ليقل: قد أخذت مَا ظهر مِنْهُ
الدر المنثور في التفسير بالمأثور(السيوطي)
https://al-maktaba.org/book/12884/324
كتاب فضائل القرآن للقاسم بن سلام
https://al-maktaba.org/book/12524/639
كتاب كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم
https://al-maktaba.org/book/31762/671
2-كانت هناك سورة في طول سورة براءة(التوبة) 129 آيه وسورة اخري من المسبحات (هي من السور ما افتتح بسبحان وسبح ويسبح وسبح اسم ربك) كسورة الحديد او سورة الحشر ولكن كلتا السورتين ضاعتا
عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قَالَ:
وَإِنَّا كُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا فِي الطُّولِ وَالشِّدَّةِ بِبَرَاءَةَ , فَأُنْسِيتُهَا , غَيْرَ أَنِّي قَدْ حَفِظْتُ مِنْهَا: {لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لَابْتَغَى وَادِيًا ثَالِثًا , وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ} , وَكُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا بِإِحْدَى الْمُسَبِّحَاتِ , فَأُنْسِيتُهَا , غَيْرَ أَنِّي حَفِظْتُ مِنْهَا: " {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ , فَتُكْتَبُ شَهَادَةً فِي أَعْنَاقِكُمْ , فَتُسْأَلُونَ عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}
الدر المنثور في التفسير بالمأثور
https://al-maktaba.org/book/12884/323#p1
كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم(ابن تيمية)
https://al-maktaba.org/book/11620/280
الجامع الصحيح للسنن والمسانيد
https://al-maktaba.org/book/32861/4654
كتاب جامع الأصول
https://al-maktaba.org/book/25800/1116
كتاب تاريخ الإسلام ط التوفيقية
https://al-maktaba.org/book/22771/290
كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة
https://al-maktaba.org/book/10906/1186
3-سورة التوبة كانت تعادل سورة البقرة اي سقط منها 157 آيه كاملة
تفسير القرطبي
https://al-maktaba.org/book/31702/3011
تفسير ابن عطية = المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
https://al-maktaba.org/book/23632/1123
كتاب تحفة الأحوذي
https://al-maktaba.org/book/33767/4072
4-سورة الاحزاب كانت توازي سورة البقرة(286 آيه) ولكنها الآن 73 آيه اي ضاع منها 213 آيه
- أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: «كَانَتْ §سُورَةُ الْأَحْزَابِ تُوَازِي سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَكَانَ فِيهَا الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ
كتاب التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان
https://al-maktaba.org/book/31591/9020
المستدرك على الصحيحين للحاكم
https://al-maktaba.org/book/2266/3701
السنن الكبرى للنسائي
https://al-maktaba.org/book/33867/9864
كتاب تهذيب الآثار مسند عمر
https://al-maktaba.org/book/13092/1338
كتاب التلخيص الحبير(ابن حجر العسقلاني)
https://al-maktaba.org/book/1581/2058
كتاب البدر المنير(ابن الملقن)
https://al-maktaba.org/book/5922/5326
تفسير القرطبي
https://al-maktaba.org/book/31702/5299
مصنف عبد الرزاق الصنعاني
https://al-maktaba.org/book/32856/14492
المعجم الأوسط(الطبراني)
https://al-maktaba.org/book/28171/4610
فتح القدير للشوكاني
https://al-maktaba.org/book/23623/2120
اكتب رأيك في هذه المقالة