رضاع الكبير في الاسلام
رضاع الكبير في الاسلام و ولادة الطفل بعد اربعة سنوات :- عن عائِشةَ أنَّها قالت: كان فيما أُنزِلَ مِنَ القُرآنِ: "عَشرُ رَضَعاتٍ مَعلوماتٍ يُحَرِّمْنَ"، ثمَّ نُسِخْنَ بخَمسٍ مَعلوماتٍ، فتوفِّيَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهنَّ مِمَّا نَقرَأُ مِنَ القُرآنِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : الاستذكار | الصفحة أو الرقم : 5/259 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/65041
- أتَتْ سَهْلةُ بِنتُ سُهَيلِ بنِ عَمرٍو، وكانَتْ تَحتَ أبي حُذَيْفةَ بنِ عُتْبةَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَتْ: إنَّ سالِمًا مَوْلى أبي حُذَيْفةَ يَدخُلُ علينا وإنَّا فُضُلٌ، وإنَّا كنَّا نَراه وَلَدًا، وكان أبو حُذَيْفةَ تَبَنَّاه كما تَبَنَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَيدًا؛ فأنزَلَ اللهُ: {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ} [الأحزاب: 5]، فأمَرَها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِندَ ذلك أنْ تُرضِعَ سالِمًا؛ فأرْضَعَتْه خَمسَ رَضَعاتٍ، وكان بِمَنْزِلةِ وَلَدِها مِن الرَّضاعةِ، فبذلك كانَتْ عائِشةُ تَأمُرُ أخَواتِها وبَناتِ إخْوَتِها أنْ يُرضِعْنَ مَن أحَبَّتْ عائِشةُ أنْ يَراها ويَدخُلَ عليها، وإنْ كان كَبيرًا، خَمسَ رَضَعاتٍ، ثم يَدخُلُ عليها، وأبَتْ أُمُّ سَلَمةَ وسائِرُ أزْواجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُدْخِلْنَ عليهنَّ بتلك الرَّضاعةِ أحَدًا مِن الناسِ حتى يَرضَعَ في المَهْدِ، وقُلنَ لعائِشةَ: واللهِ ما نَدْري لعَلَّها كانَتْ رُخْصةً مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لسالِمٍ مِن دونِ الناسِ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 26330 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (2061)، والنسائي (3223)، وأحمد (26330) واللفظ له
https://dorar.net/hadith/sharh/142157
رضاع الكبير عن طريق الفم ليس في اناء كما زعم البعض بل عن طريق الفم مباشرة :
https://youtu.be/f78haT9aWl4?si=7mNdVakZNNJcfbDG
و شوف ده بردو :
https://books.islam-db.com/book/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D9%87_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D9%8A%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A%D9%87/1145
الكذبة ان الرضاع في اناء ملهاش غير مصدر واحد و هو الواقدي و الواقديمن الاساس مكذب منعلماء الفقه و التراث :
وذكره البخاري ، فقال : سكتوا عنه ، تركه أحمد وابن نمير .
وقال مسلم وغيره : متروك الحديث .
وقال النسائي : ليس بثقة .
وقال يونس بن عبد الأعلى : قال لي الشافعي : كتب الواقدي كذب .
المغيرة بن محمد المهلبي : سمعت ابن المديني يقول : الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي .
قلت : أجمعوا على ضعف الهيثم .
أحمد بن زهير ، عن ابن معين قال : ليس الواقدي بشيء وقال مرة : لا يكتب حديثه .
الدولابي : حدثنا معاوية بن صالح ، قال لي أحمد بن حنبل : الواقدي كذاب .
النسائي في " الكنى " : أخبرنا عبد الله بن أحمد الخفاف ، قال : قال إسحاق : هو عندي ممن يضع الحديث - يعني الواقدي - . [ ص: 463 ]
أبو إسحاق الجوزجاني : لم يكن الواقدي مقنعا ، ذكرت لأحمد موته يوم مات ببغداد ، فقال : جعلت كتبه ظهائر للكتب منذ حين .
وقال البخاري : ما عندي للواقدي حرف ، وما عرفت من حديثه ، فلا أقنع به .
بجانب الواقدي لو ثقة و هو مش كده ليه بيتاخد بيه في قصة رضاع الكبير و محدش اخد بيه في قصة ان النبي اتولد بعد موت ابوه باربع سنين في اعجاز بطيخي عظيم و لحد دلوقتي في مناهج الازهر الي بيكتب ان الطفل عادي يتولد بعد سنتين او اربع كمان :
https://www.facebook.com/reel/609491054357323
http://eshia.ir/feqh/archive/text/fazlollah/feqh/36/370305?fbclid=IwY2xjawHI_qZleHRuA2FlbQIxMAABHWEVD9z5243qTo17YcxZKHU3nzYVP11H8DS0W8ro4_cjP1pXctTQ3N7ARQ_aem_B6KQq8udOTCvXwFTPvFstA/
و كمان رضاع الكبير ده كان قران بيقرا لكنه فقد نسخ تلاوة و بقي حكم بحسب كلام عائشة فوق و الحديث ده عشان الداجن اكلته :
- عن عائشةَ أمِّ المؤمنينَ قالَتْ : لقد نزلَتْ آيةُ الرجمِ والرضاعةُ فكانَتا في صحيفةٍ تحتَ سريرٍ فلمَّا ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ تشاغلْنا بموتِهِ فدخلَ داجنٌ فأكلَها
الراوي : القاسم بن محمد وعمرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 11/235 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التصنيف الموضوعي: حدود - حد الرجم رضاع - مقدار الرضعات المحرمة قرآن - النسخ قرآن - نسخ التلاوة حدود - رجم الزاني المحصن وجلد البكر وتغريبه
https://dorar.net/h/5r4t3Ins
- لقد نزلت آيةُ الرَّجمِ، ورضاعةُ الْكبيرِ عشرًا، ولقد كانَ في صحيفةٍ تحتَ سريري، فلمَّا ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ وتشاغلنا بموتِهِ، دخلَ داجنٌ فأَكلَها.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1593 | خلاصة حكم المحدث : حسن |أصول الحديث
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1944) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7805)، والبيهقي في ((معرفة السنن والآثار)) (15468) كلاهما باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/Z37Cebfw
و بيقولك الرضعة او الاتنين و المصة او المصتين ميحرموش :
- لا تحرِّمُ المصَّةُ ولا المصَّتانِ ولا الرَّضعةُ ولا الرَّضعتانِ
الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : ابن الأثير | المصدر : شرح مسند الشافعي | الصفحة أو الرقم : 5/112 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الشافعي في ((المسند)) (64) واللفظ له، وأخرجه النسائي (3309)، وأحمد (16121) مختصراً باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/76790
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1593 | خلاصة حكم المحدث : حسن |أصول الحديث
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1944) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7805)، والبيهقي في ((معرفة السنن والآثار)) (15468) كلاهما باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/Z37Cebfw
و بيقولك الرضعة او الاتنين و المصة او المصتين ميحرموش :
- لا تحرِّمُ المصَّةُ ولا المصَّتانِ ولا الرَّضعةُ ولا الرَّضعتانِ
الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : ابن الأثير | المصدر : شرح مسند الشافعي | الصفحة أو الرقم : 5/112 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الشافعي في ((المسند)) (64) واللفظ له، وأخرجه النسائي (3309)، وأحمد (16121) مختصراً باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/76790
و الحديث ده بيقولك شخص كان عايز ينكح (يتجوز) امراءة شرب من لبنها فا علي بن ابي طالب قله (لا تنكحها) :
- أنَّ سالمَ بنَ أبي جَعدٍ المَوْلى الأشْجَعيَّ أخبَرَه أنَّ أباه أخبَرَه، أنَّه سألَ عليَّ بنَ أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه، فقال: أردْتُ أنْ أتزوَّجَ امرأةً قد سَقَتْني من لَبَنِها وأنا كَبيرٌ تَداوَيْتُ به، فقال له عليٌّ: لا تَنكِحْها، ونَهاه عنها.
الراوي : أبو الجعد المولى الأشجعي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد
الصفحة أو الرقم : 5/519 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
https://dorar.net/h/iSbXPxgW
و ده بحث شامل مفصل عن رضاع الكبير :
https://www.facebook.com/share/p/18voFRbbzb/
فا دلوقتي انت قدام مصيبتين اسوء من بعض عزيزي القارئ.
- أنَّ سالمَ بنَ أبي جَعدٍ المَوْلى الأشْجَعيَّ أخبَرَه أنَّ أباه أخبَرَه، أنَّه سألَ عليَّ بنَ أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه، فقال: أردْتُ أنْ أتزوَّجَ امرأةً قد سَقَتْني من لَبَنِها وأنا كَبيرٌ تَداوَيْتُ به، فقال له عليٌّ: لا تَنكِحْها، ونَهاه عنها.
الراوي : أبو الجعد المولى الأشجعي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد
الصفحة أو الرقم : 5/519 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
https://dorar.net/h/iSbXPxgW
و ده بحث شامل مفصل عن رضاع الكبير :
https://www.facebook.com/share/p/18voFRbbzb/
فا دلوقتي انت قدام مصيبتين اسوء من بعض عزيزي القارئ.
اكتب رأيك في هذه المقالة