الزكاة تؤخذ من المسلم اكراها ان رفض دفعها

 

الزكاة تؤخذ من المسلم اكراها ان رفض دفعها
الزكاة تؤخذ من المسلم اكراها ان رفض دفعها
زي مقريت العنوان كويس عزيزي المسلم ده موجود في الاسلام و كتب الفقه و ان كان حاليا مش بيطبق عشان احنا في دولة مدنية لكن كان امر طبيعي جدا من ايام الصحابة لحد من 100 سنة مع سقوط الدولة العثمانية ان لو المسلم مدفعش الزكاة هتتاخد من بالاجبار والاكراه بنص القران و كلام الرسول و راجع معايا ده في :
كتاب الاختيار لتعليل المختار
[ابن مودود الموصلي]
بيقول :
وَمَنِ امْتَنَعَ مِنْ أَدَاءِ الزَّكَاةِ أَخَذَهَا الْإِمَامُ كَرْهًا وَوَضَعَهَا مَوْضِعَهَا، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [التوبة: ١٠٣] وَقَوْلِهِ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: «خُذْهَا مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ» وَهَذَا لِأَنَّ حَقَّ الْأَخْذِ كَانَ لِلْإِمَامِ فِي الْأَمْوَالِ الظَّاهِرَةِ وَالْبَاطِنَةِ إِلَى زَمَانِ عُثْمَانَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - بِهَذِهِ النُّصُوصِ، فَفَوَّضَهَا فِي الْأَمْوَالِ الْبَاطِنَةِ إِلَى أَرْبَابِهَا مَخَافَةَ تَفْتِيشِ الظَّلَمَةِ إِلَى أَمْوَالِ النَّاسِ، فَصَارَ أَرْبَابُ الْأَمْوَالِ كَالْوُكَلَاءِ عَنِ الْإِمَامِ، فَإِذَا عَلِمَ أَنَّهُمْ لَا يُؤَدُّونَ طَالَبَهُمْ بِهَا ; وَمَا أَخَذَهُ الْخَوَارِجُ وَالْبُغَاةُ مِنَ الزَّكَاةِ لَا يُثَنَّى عَلَيْهِمْ لِأَنَّهُ عَجَزَ عَنْ حِمَايَتِهِمْ، وَالْجِبَايَةُ بِالْحِمَايَةِ، وَيُفْتَى أَهْلُهَا بِالْإِعَادَةِ فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ اللَّهِ تَعَالَى لِعَلِمْنَا أَنَّهُمْ لَمْ يَأْخُذُوهَا بِطَرِيقِ الصَّدَقَةِ وَلَا يَصْرِفُونَهَا مَصَارِفَهَا.
https://shamela.ws/book/1066/100
و بردو في موقع اسلام ويب من نفس الكتاب صفحة 136 :
ومن امتنع من أداء الزكاة أخذها الإمام كرها ووضعها موضعها ، لقوله تعالى : خذ من أموالهم وقوله - عليه الصلاة والسلام - : " خذها من أغنيائهم " وهذا لأن حق الأخذ كان للإمام في الأموال الظاهرة والباطنة إلى زمان عثمان - رضي الله عنه - بهذه النصوص ، ففوضها في الأموال الباطنة إلى أربابها مخافة تفتيش الظلمة إلى أموال الناس ، فصار أرباب الأموال كالوكلاء عن الإمام ، فإذا علم أنهم لا يؤدون طالبهم بها ; وما أخذه الخوارج والبغاة من الزكاة لا يثنى عليهم لأنه عجز عن حمايتهم ، والجباية بالحماية ، ويفتى أهلها بالإعادة فيما بينهم وبين الله تعالى لعلمنا أنهم لم يأخذوها بطريق الصدقة ولا يصرفونها مصارفها .
https://islamweb.net/ar/library/content/91/109/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D8%A9#:~:text=%D9%88%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%B9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D8%A9%20%D8%A3%D8%AE%D8%B0%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85%20%D9%83%D8%B1%D9%87%D8%A7,%D9%84%D9%85%20%D9%8A%D8%A3%D8%AE%D8%B0%D9%88%D9%87%D8%A7%20%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A9%20%D9%88%D9%84%D8%A7%20%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D9%81%D9%88%D9%86%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%81%D9%87%D8%A7%20.

Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments