اتيان المراة في الدبر عند الشيعة
اتيان المراة في الدبر عند الشيعةمن اعبث الحاجات الموجودة في الكتب الاسلامية الشيعية تحديدا هو احكام الجنس خاصتا حكم اتيان المراة في الدبر (الخلف) :
و ده موجود بتحليل من كل ائمتهم زي مثلا :
عن عُبَيدِ اللهِ بنِ أبي يعفورٍ قال: سَألتُ أبا عَبدِ اللهِ جَعفرًا الصَّادِقَ عليه السَّلامُ عن الرَّجُلِ يأتي المَرأةَ في دُبُرِها؟ قال: (لا بَأسَ إذا رَضِيَت، قُلتُ: فأينَ قَولُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ: فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ [البقرة: 222] ؟ قال: هذا في طَلَبِ الولَدِ)
ورَوَوا عن جعفَرٍ الصَّادِقِ أيضًا أنَّه سأله رجلٌ عن الرَّجُلِ يأتي المرأةَ في ذلك الموضِعِ، وفي البَيتِ جَماعةٌ، فقال لي رافِعًا صَوتَه: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (مَن كلَّفه مَملوكُه ما لا يُطيقُ فلْيَبِعْهـ)، يعني: قال هذا خِداعًا للنَّاسِ، ثُمَّ نَظَرَ في وُجوهِ أهلِ البَيتِ، ثُمَّ أصغى إليَّ، فقال: (لا بَأسَ بهـ)
وعن عَليٍّ الرِّضا أنَّه سَأله رَجُلٌ عن إتيانِ الرَّجُلِ المَرأةَ مِن خَلفِها في دُبُرِها، فقال: (أحَلَّتْها آيةٌ مِن كِتابِ اللهِ؛ قَولُ لُوطٍ عليه السَّلامُ: هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ [هود: 78] ، وقد عَلِم أنَّهم يريدون الفَرْجَ)
((الاستبصار)) للطوسي (3/ 243).
===========
وعن عَليٍّ الرِّضا أيضًا أنَّه سَأله صَفوانُ بنُ يحيى أنَّ رَجُلًا مِن مَواليك أمَرَني أن أسألَك عن الرَّجُلِ يأتي امرَأتَه في دُبُرِها؟ قال: (ذلك له، قال: قُلتُ له: فأنتَ تَفعَلُ؟ قال: إنَّا لا نَفعَلُ ذلك)
((الكافي)) للكليني (5/40).
===========
وعن يونُسَ بنِ عَمَّارٍ أنَّه قال: إنِّي رُبَّما أتَيتُ الجاريةَ مِن خَلفِها -يعني دُبُرَها- وتَقَزَّزتُ، فجَعَلتُ إلى نَفسي إن عُدتُ إلى امرَأتي هكذا فعَليَّ صَدَقةٌ دِرهَمٌ، وقد ثَقُل ذلك عَليَّ، قال: (ليس عليك شَيءٌ، وذلك لك)
((الاستبصار)) للطوسي (3/ 244)
===========
و في موقع المجيب الشيعي بيقول :
قال آية الله العظمى السيد السيستاني لا يجوز على الأحوط وجوباً اتيان الزوجة من الدبر ، إلاّ أن يكون ذلك برضاها فيكره كراهة شديدة.
وممّا يدل عليه عند الإمامية رواية عبد الله بن أبي يعفور: ((سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل يأتي المرأة في دبرها ، قال (عليه السلام) : ( لا بأس إذا رضيت) ، قلت: فأين قول الله عزّ وجل (( فأتوهن من حيث أمركم الله )) ؟ قال (عليه السلام): (هذا في طلب الولد ، فاطلبوا الولد من حيث أمركم الله ، إن الله عزّ وجل يقول: (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم)) ( وسائل الشيعة باب 73 من أبواب مقدمات النكاح حديث 2 ).
أما على المذهب الإسماعيلي فلم نعثر عليه؛ لقلة كتبهم الفقهية وعدم ذكر كل الفروع الفقهية في المتوفر منها.
https://almojib.com/ar/question/16597
و بردو مذكور في موقع العقائد الاسلامية الشيعي :
https://research.rafed.net/%D8%A3%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF/432-%D9%88%D8%B7%D9%8A%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%B1/1754-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9-%D9%88%D9%88%D8%B7%D9%8A%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%B1-%D8%9F
===========
73 - باب عدم تحريم وطء الزوجة والسرية في الدبر (*) (25259) 1 - محمد بن الحسن باسناده، (عن أحمد بن محمد بن عيسى) (1) عن علي بن الحكم قال: سمعت صفوان يقول قلت للرضا (عليه السلام): إن رجلا من مواليك امرني ان أسألك عن مسألة فهابك واستحيى منك أن يسألك عنها قال: ما هي؟ قال: قلت: الرجل يأتي امرأته في دبرها؟
قال نعم، ذلك له قلت: وأنت تفعل ذلك؟ قال: لا انا لا نفعل ذلك.
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد مثله (2).
وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج ٢٠ - الصفحة ١٤٥
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1206_%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2%D9%A0/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_143
===========
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تختلف آراء الفقهاء في حكم إتيان الزوجة من الدبر من حيث الحرمة و الكراهة، و الكراهة الشديدة، لكن المشهور بين فقهاء الشيعة الإمامية جواز ذلك بشرط رضا الزوجة،
https://islam4u.com/ar/daily-questions/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%B1%D8%9F
===========
و راجع ده لكوارث شيعية اخري بخصوص الموضوع المقرف ده :
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1_%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9/4911_%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%88%D8%B7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%B1
اكتب رأيك في هذه المقالة