نكاح المراة في الدبر عند السنة
من اكتر الاحاديث المقرفة اسلاميا هو احاديث جواز و تحليل نكاح المراة من الخلف بعكس المشهور الموضوع عادي مش حرام و الادلة في هذه الاحاديث :
- أنَّ رجلًا أتى امرأةً في دُبُرِها في عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فوجَدَ من ذلك وَجْدًا شديدًا، فأنزل اللهُ تعالى { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكَمْ أَنَّى شِئْتُمْ } [ البقرة : 223 ]
خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام الصفحة أو الرقم : 2/661
https://dorar.net/h/Ip8LaQj8
و حديث اخر حسنه الشوكاني :
- أنَّ رجلًا أصاب امرأتَه في دُبُرِها فأنكرَ الناسُ عليه ذلك فنزلت الآيةُ [ أي قوله تعالى { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } ]
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الشوكاني | المصدر : فتح القدير الصفحة أو الرقم : 1/339
https://dorar.net/h/pNhAR9py
و حديث اخر حسنه السيوطي :
- عن أبي سعيدٍ الخدريِّ أنَّ رجلًا أصابَ امرأتَهُ في دُبُرِها فأنْكرَ النَّاسُ عليْهِ ذلِكَ فأُنزِلَت نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : - | المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور الصفحة أو الرقم : 2/611
https://dorar.net/h/Tg5ilP0X
==========================
الآلوسي - تفسير الألوسي = روح المعاني - تفسير سورة البقرة : 223
تفسير قوله تعالى : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ }
الجزء : ( 2 ) - الصفحة : ( 124 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... والقول بأن الآية حينئذ تكون دليلا على جواز الاتيان من الأدبار ناشيء من عدم التدبر في أن - من - لازمة إذ ذاك ، فيصير المعنى من أي مكان لا في أي مكان فيجوز أن يكون المستفاد حينئذ تعميم الجهات من القدام والخلف والفوق والتحت واليمين والشمال لا تعميم مواضع الاتيان ، فلا دليل في الآية لمن جوز اتيان المرأة في دبرها كابن عمر ، والأخبار عنه في ذلك صحيحة مشهورة.
==========================
العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن
باب - البقرة : 223 : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ }
الجزء : ( 18 ) - الصفحة : ( 117 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقد قال أبو بكر بن العربي : أورد البخاري هذا الحديث في ( التفسير ) ، فقال : يأتيها في وترك بياضا ، انتهى ، قلت : لا نسلم عدم المطابقة لما في نفس الأمر لأن ما في نفس الأمر عند من لا يرى اباحة اتيان النساء في أدبارهن أن يقدر بعد كلمة في ، أما لفظ في الفرج ، أو في القبل أو في موضع الحرث ، والظاهر من حال البخاري أنه لا يرى اباحة ذلك ، ولكن لما ورد في حديث أبي سعيد الخدري ما يفهم منه اباحة ذلك.
==========================
الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب النكاح - باب : وطء النساء في أدبارهن
الجزء : ( 3 ) - الصفحة : ( 40 )
4386 - حدثنا : أحمد بن داود ، قال : أخبرنا : يعقوب بن حميد ، قال : ثنا : عبد الله بن نافع ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد : أن رجلا أصاب امرأته في دبرها فأنكر الناس ذلك عليه ، وقالوا أتعزبها ، فأنزل الله عز وجل : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ( البقرة : 223 ) } قال أبو جعفر : فذهب قوم إلى أن وطئ المرأة في دبرها جائز واحتجوا في ذلك بهذا الحديث ، وتأولوا هذه الآية على اباحة ذلك ، وخالفهم في ذلك آخرون فكرهوا وطئ النساء في أدبارهن ومنعوا من ذلك وتأولوا هذه الآية على غير هذا التأويل.
==========================
الشنقيطي - أضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن
سورة البقرة : 222 - قوله تعالى : { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ }
الجزء : ( 1 ) - الصفحة : ( 94 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... فاعلم : أن من روى عنه جواز ذلك كابن عمر ، وأبي سعيد ، وجماعات من المتقدمين والمتأخرين ، يجب حمله على أن مرادهم بالاتيان في الدبر اتيانها في الفرج من جهة الدبر ، كما يبينه حديث جابر والجمع واجب إذا أمكن.
==========================
ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب تفسير القرآن - سورة البقرة : 223
باب : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ }
- قوله : ( يأتيها في ) : .... وقد قال أبو بكر بن العربي في ( سراج المريدين ) : أورد البخاري هذا الحديث في التفسير ، فقال : ( يأتيها في ) وترك بياضا ، والمسألة مشهورة : صنف فيها محمد بن سحنون جزءا ، وصنف فيها ابن شعبان كتابا ، وبين أن حديث ابن عمر في اتيان المرأة في دبرها
==========================
اكتب رأيك في هذه المقالة