الذبيح هو اسحق ليس اسماعيل

 

الذبيح هو اسحق ليس اسماعيل
الذبيح هو اسحق ليس اسماعيل
نعم زي قريت عزيزي القاري الذبيح هو اسحق ابن ابراهيم
مش اسماعيل و بالادلة في كل كتب التراث و الحديث الموثوقة و كل الادلة صحيحة بالمراجع .
=============================
فاخرَ أسماءُ بنُ خارجةَ رجُلًا فقالَ : أنا ابنُ الأشياخِ الكِرامِ، قال ابنُ مَسعودٍ : ذاكَ يوسف بن يَعقوبُ بنُ إسحاقَ الذَّبيحَ بنِ إبراهيمَ الخَليلِ.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : عوف بن مالك بن نضلة أبو الأحوص | المحدث : الذهبي | المصدر : سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم : 3/537
https://dorar.net/h/tIkKDG09
الحديث ده اثر عن عبدالله ابن مسعود اتذكر بكذه سند و رواية و كتير منهم صحيح السند و تقدر تراجع :
تفسير القران العظيم لابن كثير :
https://dorar.net/h/YMWyLtyO
تخريج مشكل الاثار لشعيب الارناوؤط :
https://dorar.net/h/HpoGWT0X
مجمع الزوائد للهيثمي :
https://dorar.net/h/wf8ZQMfR
و عبد الله ابن مسعود من الناس الاقوياء من الصحابة النبي قال هو من الاربعة الي يؤخذ منهم القران :
- ذُكِرَ عبدُ اللَّهِ بنُ مَسْعُودٍ عِنْدَ عبدِ اللَّهِ بنِ عَمْرٍو، فَقالَ: ذَاكَ رَجُلٌ لا أزَالُ أُحِبُّهُ، سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: خُذُوا القُرْآنَ مِن أرْبَعَةٍ مِن عبدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُودٍ - فَبَدَأَ به -، وسَالِمٍ، مَوْلَى أبِي حُذَيْفَةَ، ومُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 3808
https://dorar.net/hadith/sharh/1694
=============================
- عنْ عبدِ اللهِ، قالَ: «الذَّبيحُ إسْحاقُ».
خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين
الراوي : أبو الأحوص | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين الصفحة أو الرقم : 4097
https://dorar.net/h/JKRr47n3
ذكره الحاكم ايضا بسند اخر صحيح :
https://dorar.net/h/9PuOldQ1
=============================
فتح الباري لابن الحجر العسقلاني :
- اجتمعَ أبو هُرَيْرةَ وَكَعبٌ فحدَّثَ أبو هُرَيْرةَ عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّ لِكُلِّ نبيٍّ دعوةً مستجابةً فقالَ كَعبٌ أفلا أخبرُكَ عن إبراهيمَ لمَّا رأى أنه يذبَحُ ابنَهُ إسحاقَ قالَ الشَّيطانُ إن لم أفتِنْ هؤلاءِ عندَ هذهِ لم أفتِنْهُم أبدًا، فذَهَبَ إلى سارَّةَ فقالَ : أينَ ذَهَبَ إبراهيمُ بابنِكِ قالت في حاجتِهِ قالَ كلَّا إنَّهُ ذَهَبَ بهِ ليذبحَهُ يزعُمُ أنَّ ربَّهُ أمرَهُ بذلِكَ فقالت أخشَى أن لا يطيعَ ربَّهُ فجاءَ إلى إسحاق فأجابَهُ بنحوِهِ فواجَهَ إبراهيمَ فلم يلتَفِت إليهِ فأيسَ أن يُطيعوهُ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : القاسم بن محمد بن أبي بكر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر الصفحة أو الرقم : 12/395
التخريج : أخرجه عبدالرزاق في ((تفسيره)) (2530)، وابن أبي حاتم كما في ((فتح الباري)) لابن حجر (12/378) واللفظ له
https://dorar.net/h/Y2diJyNg
=============================
سند اخر صحيح عن الحاكم :
- عنِ ابنِ عبَّاسٍ، قالَ: كانتْ سارَةُ بِنتَ تِسْعينَ سَنةً، وإبْراهيمُ ابنَ عِشْرينَ ومائةِ سَنةٍ، فلمَّا ذهَبَ عن إبْراهيمَ الرَّوْعُ ، وجاءَتْه البُشْرى بإسْحاقَ، وأمِنَ ممَّن كانَ يَخافُه، قالَ: "الحَمدُ للهِ الَّذي وهَبَ لي على الكِبَرِ إسْماعيلَ وإسْحاقَ إنَّ رَبِّي لَسَميعُ الدُّعاءِ، فجاء جِبْريلُ عليه السَّلامُ إلى سارَةَ بالبُشْرى، فقالَ: «أبْشِري بولَدٍ يُقالَ له: إسْحاقُ، ومن وَراءِ إسْحاقَ يَعقوبُ»، قالَ: فضرَبَتْ جَبهَتَها عَجبًا، فذلك قولُه: {فَصَكَّتْ وَجْهَهَا} [الذاريات: 29]، وقالَتْ: {أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} [هود: 72]، قَالُوا: أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
الراوي : عكرمة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين الصفحة أو الرقم : 4091
https://dorar.net/h/VDOQZqml
و سند اخر اكبر و اطول عن الحاكم و صحيح الاسناد :
https://dorar.net/h/MoyrL64P
و راجع هنا ايضا في موقع اسلام ويب :
https://www.islamweb.net/ar/library/content/74/3918/%D8%A5%D8%BA%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A2%D9%84-%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%B0%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D8%A8%D9%86%D9%87?utm_source=chatgpt.com

Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments