جرائم الحرب في الغزوات الاسلامية

 

جرائم الحرب في الغزوات الاسلامية
جرائم الحرب في الغزوات الاسلامية
زي مقريت العنوان عزيزي المسلم ضحكوا عليك و قالولك ان الاسلام في اخلاقيات في الحروب ببعض الاحاديث الضعيفة زي :
انطَلِقوا باسمِ اللهِ وفي سبيلِ اللهِ تُقاتلونَ عدوَّ اللهِ لا تَقتلوا شيخًا فانيًا. ولا طفلًا، ولا امرأةً
و حديث :
أن أبا بكر بعث جيوشًا إلى الشام فخرج يمشي مع يزيد بن أبي سفيان وكان يزيد أمير ربع من تلك الأرباع فقال: إني موصيك بعشر خلال: لا تقتل امرأة ولا صبيًا ولا كبيرًا هرمًا ولا تقطع شجرًا مثمرًا
لكن في الحقيقة هذه الاحاديث كلها ضعيفة مرسلة لجهالة سندها و فيها رجال ضعفاء لا يؤخذ منهم و راجع ده :
https://dorar.net/hadith/search?q=%D9%84%D8%A7+%D8%AA%D9%82%D8%AA%D9%84+%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9+%D9%88%D9%84%D8%A7+%D8%B5%D8%A8%D9%8A%D8%A7&st=w&xclude=&rawi%5B%5D=#specialist
https://dorar.net/hadith/search?q=+%D9%84%D8%A7+%D8%AA%D9%8E%D9%82%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%A7+%D8%B4%D9%8A%D8%AE%D9%8B%D8%A7+%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%8B%D8%A7.+%D9%88%D9%84%D8%A7+%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8B%D8%A7%D8%8C+%D9%88%D9%84%D8%A7+%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9%D9%8B&st=w&xclude=&rawi%5B%5D=#specialist
================================
لكن الحقيقية عكس كده تماما و نراجع بعض الي حصل بالاحاديث و الحقيقة نشوف مثلا في :
الاختيار لتعليل المختار
ابن مودود الموصلي - عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي بيقول :
( وإذا فتح الإمام بلدة عنوة إن شاء قسمها بين الغانمين ) كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام بخيبر وسعد رضي الله عنه ببني قريظة ( وإن شاء أقر أهلها عليها ووضع عليهم الجزية وعلى أراضيهم الخراج ) كما فعل عمر رضي الله عنه بسواد العراق بإجماع الصحابة وكل [ ص: 392 ] ذلك قدوة فيتخير . قالوا : الأول أولى عند حاجة الغانمين ، والثاني عند عدمها ليكون ذخيرة لهم في الثاني من الزمان ، فإنهم يعملون للمسلمين وهم يعلمون وجوه الزراعات ، ولهذا قالوا : يعطيهم من المنقول ما لا بد لهم منه في العمل ليتهيأ لهم ذلك ، ولأن المن برقابهم لمنفعة الزراعة حتى لو لم يكن لهم أرض لا يجوز المن عليهم برقابهم ، وكذا لو من برقابهم لا غير ولهم أراض أو برقابهم وأموالهم لا يجوز لأنه إبطال حق الغانمين لأن الرقاب لا تدوم بل تنقطع بالموت والإسلام ، وإنما يجوز تبعا للأراضي نظرا للغانمين لئلا يشتغلوا بالزراعة فيتقاعدوا عن الجهاد ، وفيه مصلحة لمن يجيء بعدهم كما قاله عمر رضي الله عنه ، فإنه لما وضع الخراج على أرض العراق طلبوا منه قسمتها ، واحتجوا عليه بقوله تعالى : ( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى ) الآية ، وبقوله تعالى : ( للفقراء المهاجرين ) الآية ، فاحتج عليهم بقول الله تعالى : ( والذين جاءوا من بعدهم ) وقال : لو قسمتها عليكم لم يبق لمن بعدكم شيء ، فأطاعوه ورجعوا إلى قوله ، وإنما يملك إبطال حقهم بالقتل دفعا لشرهم فلا يتمحض ضررا; أما المن ضرر محض يجعلهم عونا للكفرة وهذا في العقار; وأما المنقول لا يرده عليهم لأنه لم يرد به الشرع .
قال : ( وإن شاء قتل الأسرى ) لأنه عليه الصلاة والسلام قتل ، وفيه تقليل مادة الكفر والفساد ، وقتل صلى الله عليه وسلم عقبة بن أبي معيط ، والنضر بن شميل بعد ما حصل في يده وقتل بني قريظة بعد ثبوت اليد عليهم .
( أو ) إن شاء ( تركهم ذمة للمسلمين ) لما تقدم إلا المرتدين ومشركي العرب على ما يأتي في الجزية ، ولا يجوز ردهم إلى دار الحرب لأن فيه تقوية للكفرة على المسلمين ، ولو أسلموا بعد الأخذ لا نقتلهم لاندفاع الشر ، ويجوز استرقاقهم لانعقاد سبب الملك ، بخلاف ما لو أسلموا قبل الأخذ حيث لا يجوز استرقاقهم لأنه لم ينعقد سبب الملك .
قال : ( ولا يفادون بأسرى المسلمين ) وقالا : يفادون بهم لأن في عود المسلمين إلينا عونا [ ص: 393 ] لنا ، ولأن تخليص المسلم أولى من قتل الكفار ، وقد قال تعالى : ( فإما منا بعد وإما فداء ) ولأبي حنيفة قوله تعالى : ( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) وقوله تعالى : ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة فيجب قتلهم وذلك يمنع ردهم ، ولأن الكافر يصير حربا علينا ، ودفع شر حرابهم خير من تخليص المسلم منهم ، لأن كون المسلم في أيديهم ابتلاء من الله تعالى غير مضاف إلينا ، وإعانتهم بدفع الأسير إليهم مضاف إلينا . وذكر الكرخي ، قال أبو يوسف : تجوز المفاداة بالأسارى قبل القسمة ولا تجوز بعدها وقال محمد : يجوز على كل حال .
قال : ( ولا بالمال إلا عند الحاجة إليه ) لما بينا ، ومفاداة النبي عليه الصلاة والسلام يوم بدر عاتبه الله تعالى عليها بقوله : ( لولا كتاب من الله سبق ) الآية ، فجلس صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يبكيان . وقال عليه الصلاة والسلام : ” لو نزل من السماء عذاب لما نجا منه إلا عمر ” لأنه أشار بقتلهم دون الفداء ، والقصة معروفة; ويجوز عند الحاجة للاستعداد للجهاد ، لأن المعتبر المصلحة وهي فيما ذكرنا . قال محمد : لا بأس بأن يفادى بالشيخ الفاني والعجوز الفانية بالمال إذا كان لا يرجى منه الولد لأنه لا معونة لهم فيه ، بخلاف الصبيان والنساء لأن في الرد عليهم معونة لهم ، ولا يجوز المن على الأسرى لما فيه من إبطال حق الغانمين بغير عوض فإن حقهم ثبت فيهم بالأسر فلا يبطل ، ولأن النصوص الواردة في قتال المشركين وقتلهم تنفي ذلك .
قال : ( وإذا أراد الإمام العود ومعه مواش يعجز عن نقلها ذبحها وحرقها ) لكيلا ينتفعوا باللحم ولا يعقرها لأنه مثلة ، وذبح الشاة جائز لغرض صحيح ، وكسر شوكة الأعداء غرض صحيح وصار كقطع الشجر وتخريب البناء ، أما الحرق قبل الذبح منهي عنه لما فيه من تعذيب الحيوان .
( ويحرق الأسلحة ) والأمتعة أيضا ، وما لا يحترق منها يدفن في موضع لا يقدر الكفار عليه إبطالا للمنفعة عليهم; أما الأسارى يمشون إلى دار الإسلام ، فإن عجزوا قتل الرجال وترك [ ص: 394 ] النساء والصبيان في أرض مضيعة حتى يموتوا جوعا وعطشا
راجع :
https://www.islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&ID=238&idfrom=478&idto=479&flag=0&bk_no=91&ayano=0&surano=0&bookhad=0
================================
فا الي حصل ده كله هو التعريف الحرفي لجرايم الحرب ضد كل الاكاذيب و التجميلات و الترقيعات لتجميل الاحتلالات الاسلامية .
و حتي نشوف ده من الاحاديث الاسلامية نفسها بعيدا عن هذا التسجيل :
في اية لا اكراه في الدين .
اكتر اية بيستخدمها المسلمين في موضوع ان الاسلام مفهوش اكراه او اجبار :
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256)
لكنها اية منسوخة اي لا يؤخذ بحكمها لان النبي نفسه اكره العرب علي الاسلام :
( الأول ) قيل إنها منسوخة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكره العرب على دين الإسلام وقاتلهم ولم يرض منهم إلا بالإسلام ، قاله سليمان بن موسى ، قال : نسختها يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين . وروي هذا عن ابن مسعود وكثير من المفسرين
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura2-aya256.html#qortobi
و ان اخذ بها فا هي لا اكراه دخولا لكن لو شخص اتولد لقي نفسه مسلم ميقدرش يسيبه عشان هيطبق عليه حد الردة :
-مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 3017
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم
https://dorar.net/h/77qg1XUt
النبي يكره رجل علي الاسلام :
- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال لرجلٍ أسلِمْ تَسْلَمْ قال إني أجدُني كارهًا قال وإن كنتَ كارهًا
خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم : 5/308
https://dorar.net/h/NyCOtugz
و الحديث مروي من روايات كتير كلها صحيحة .مسند احمد شاكر :
https://dorar.net/h/0j3vroDP
و نشوف الحديث ده :
- عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران: 110]، قَالَ: خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ؛ تَأْتُونَ بهِمْ في السَّلَاسِلِ في أعْنَاقِهِمْ حتَّى يَدْخُلُوا في الإسْلَامِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : سلمة بن دينار المدني أبو حازم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4557
| التخريج : أخرجه النسائي في((السنن الكبرى )) (11005) وابن أبي حاتم في(( تفسيره)) (3971) باختلاف يسير ، والحاكم (6989) مختصرا.
https://dorar.net/hadith/sharh/150988
إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لمَّا بعَثَ نبيَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دخَلَ النَّاسُ في الإسلامِ، فمنهم مَن دخَلَ فهداه اللهُ، ومنهم مَن أكرَهَه السَّيفُ،
خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
الراوي : رافع بن عمرو الطائي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم : 5/204
https://dorar.net/h/S9eBzz3d
و نشوف الحديث ده بردو :
- عَجِبَ اللَّهُ مِن قَوْمٍ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ في السَّلاسِلِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 3010
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم
https://dorar.net/h/KVBO8Rlf
و صححه البغوي :
https://dorar.net/h/5J5PH0f5
================================
ان النبي بيقول :
اسلم الناس من خوف السيف و ده مذكور في مصادر اسلامية كتير زي تفسير القرطبي و تفسير ابن ابي حاتم و تفسير الثعلبي و غيرهم :
القرطبي :
وقال عليه السلام : لا تسبوا أصحابي فإن أصحابي أسلموا من خوف الله وأسلم الناس من خوف السيف .
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura3-aya83.html#qortobi.
الثعلبي :
وقال النبي ﷺ‎: «لا تسبّوا أصحابي فإنّ أصحابي أسلموا من خوف الله، وأسلم الناس من خوف السيف» [76]
https://tafsir.app/althalabi/3/79
================================
حتي في ابادة بني قريضة و في الغزوات اليلية مكنش في تفرقة بين النساء و الاطفال كان كله بيتقتل بحجة (هم منهم) :
- عن عطيَّة القُرظيُّ قالَ: كنتُ مِن سبيِ قُريظةَ، عُرِضنا على النَّبيِّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - فكانوا ينظُرونَ فمن أنبتَ الشَّعرَ قُتِلَ ومن لم يُنبتِ لم يُقتَلْ، فكشفوا عانَتي، فوجدوها لم تُنبِت، فجعلوني في السَّبيِ.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : عطية القرظي | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة الصفحة أو الرقم : 3901
https://dorar.net/h/xYmpVMUh
و بردو في رواية اخري صحيحة في صحيح ابي داود للالباني :
https://dorar.net/h/aCtbEelN
- مَرَّ بيَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالأبْوَاءِ -أوْ بوَدَّانَ- وسُئِلَ عن أهْلِ الدَّارِ يُبَيَّتُونَ مِنَ المُشْرِكِينَ، فيُصَابُ مِن نِسَائِهِمْ وذَرَارِيِّهِمْ، قالَ: هُمْ منهمْ، وسَمِعْتُهُ يقولُ: لا حِمَى إلَّا لِلَّهِ ولِرَسولِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : الصعب بن جثامة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 3012
التخريج : أخرجه البخاري (3012، 3013)، ومسلم (1193)
https://dorar.net/h/bYbPLiGw
بل اصلا هو قال انه بعث لقريش بالذبح :
- يا معشرَ قريشٍ ! أما والَّذي نفسي بيدِه ما أُرسِلتُ إليكم إلَّا بالذَّبحِ، - وأشار بيدِه إلى حَلقِه – فقال له أبو جهلٍ : يا محمَّدُ ! ما كنتَ جَهولًا، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أنت منهم
خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : عمرو بن العاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد الصفحة أو الرقم : 1403
التخريج : أخرجه ابن حبان (6569) واللفظ لهما مطولا، وأبو يعلى (7339) باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/nFKGahYg
بل اكره ناس كتير علي الاسلام بالسيف و السلاسل في اعناقهم :
إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لمَّا بعَثَ نبيَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دخَلَ النَّاسُ في الإسلامِ، فمنهم مَن دخَلَ فهداه اللهُ، ومنهم مَن أكرَهَه السَّيفُ،
خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
الراوي : رافع بن عمرو الطائي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم : 5/204
https://dorar.net/h/S9eBzz3d
- عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران: 110]، قَالَ: خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ؛ تَأْتُونَ بهِمْ في السَّلَاسِلِ في أعْنَاقِهِمْ حتَّى يَدْخُلُوا في الإسْلَامِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : سلمة بن دينار المدني أبو حازم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4557
| التخريج : أخرجه النسائي في((السنن الكبرى )) (11005) وابن أبي حاتم في(( تفسيره)) (3971) باختلاف يسير ، والحاكم (6989) مختصرا.
https://dorar.net/hadith/sharh/150988
================
و نشوف كده في غزوات ابو بكر المسلمين شعارهن كان امت امت (اقتل اقتل) :
- عَن سلَمةَ قالَ : غزَونا معَ أبي بَكرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ زمنَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فَكانَ شعارُنا أمِتْ أمِتْ
خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم : 2596
https://dorar.net/h/nehGq8nJ
صححه شعيب علي شرط مسلم :
https://dorar.net/h/UrbtIWvE
و بردو بيقول :
- اغزوا تغنَموا وصوموا تصِحُّوا وسافِروا تستغنوا
خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم : 3/182
التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (8312)
https://dorar.net/h/ah1YHQpG

Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments