حديث اذهبوا فأنتم الطلقاء ضعيف
حديث اذهبوا فأنتم الطلقاء ضعيفمن اكتر الاحاديث الي بيستشهد بيها المسلمين علي رحمة نبيهم هو الحديث ده :
يا معشرَ قريشٍ ما ترَونَ أنِّي فاعلٌ بكم ؟ قالوا : خيرًا، أخٌ كريمٌ، وابنُ أخٍ كريمٍ، فقال : اذهبوا فأنتم الطُّلَقاءُ
في دلالة علي انه رحيم و متسامح حتي مع اعدائه لكن الحقيقة ان الحديث ده ضعيف من كله اوجهه و من كل طرقه و اسانيده و تقدر تراجع ده :
https://dorar.net/hadith/search?q=%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1&searchType=word&st=w&xclude=&rawi%5B%5D=#specialist
======================================
لكن الحقيقة الي حصلت ان النبي قلهم جئتكم في بالذبح للقريشين لان اغلب مكة كانوا من قريش و اشار بيده الي حلقه :
- يا معشرَ قريشٍ ! أما والَّذي نفسي بيدِه ما أُرسِلتُ إليكم إلَّا بالذَّبحِ، - وأشار بيدِه إلى حَلقِه
– فقال له أبو جهلٍ : يا محمَّدُ ! ما كنتَ جَهولًا، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أنت منهم
خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : عمرو بن العاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد الصفحة أو الرقم : 1403
التخريج : أخرجه ابن حبان (6569) واللفظ لهما مطولا، وأبو يعلى (7339) باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/nFKGahYg
و ده موجود في كتب السير و الغزوات المختلفة و راجع معايا انه اكره و اجبر اهل مكة علي الاسلام لما دخل بالخوف و السيف علي رقابهم :
ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة مظفرا منصورا، قد خافه كل عدو له بالمدينة وحولها. فأسلم بشر كثير من أهل المدينة، وحينئذ دخل عبد الله بن أبي وأصحابه في الإسلام ظاهرا.
كتاب الرحيق المختوم
[صفي الرحمن المباركفوري]
https://shamela.ws/book/9820/203
================================
قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وافدا في نفر من قومي ، وقد أوطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم البلاد غلبة ، وأداخ العرب ، والناس صنفان : إما داخل في الإسلام راغب فيه ، وإما خائف من السيف
زاد المعاد
ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية
https://www.islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&ID=613&idfrom=692&idto=692&flag=0&bk_no=127&ayano=0&surano=0&bookhad=0
================================
ودخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة مؤيدا مظفرا منصورا قد خافه كل عدو له المدينة وحولها ، فأسلم بشر كثير من أهل المدينة ، وحينئذ دخل عبد الله بن أبي المنافق وأصحابه في الإسلام ظاهرا .
https://islamweb.net/ar/library/content/127/463/%D8%B8%D9%87%D9%88%D8%B1-%D8%A5%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%87-%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4
================================
بل الصحابة اجبروا اهل مكة علي الاسلام بعد موت الرسول :
وذكر ابن هشام «٢» عن أبى عبيدة وغيره من أهل العلم أن أكثر أهل مكة لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم هموا بالرجوع عن الإسلام وأرادوا ذلك حتى خافهم عتاب بن أسيد فتوارى فقام سهيل بن عمرو فحمد الله وأثنى عليه، ثم ذكر وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:
إن ذلك لم يزد الإسلام إلا قوة، فمن رابنا ضربنا عنقه، فتراجع الناس وكفوا عن ما هموا به، فظهر عتاب بن أسيد، وقد تقدم لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى سهيل بن عمرو لعمر بن الخطاب وقد قال له: انزع ثنتيتى سهيل بن عمرو يدلع لسانه فلا يقوم عليك
https://shamela.ws/book/9770/685
================================
قال ابن هشام: وحدثني أبو عبيدة وغيره من أهل العلم: أن أكثر أهل مكة لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم هموا بالرجوع عن الاسلام وأرادوا ذلك، حتى خافهم عتاب بن أسيد رضي الله عنه فتوارى. فقام سهيل بن عمرو رضي الله عنه، فحمد الله وأثنى عليه، ثم ذكر وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: إن ذلك لم يزد الاسلام إلا قوة، فمن رابنا ضربنا عنقه، فتراجع الناس وكفوا عما هموا به، فظهر عتاب بن أسيد. فهذا المقام الذي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله لعمر بن الخطاب - يعني حين أشار بقلع ثنيته حين وقع في الأسارى (2) يوم بدر - إنه عسى أن يقوم مقاما لا تذمنه.
البداية والنهاية - ابن كثير - ج ٥ - الصفحة ٣٠٠
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3597_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D9%83%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%AC-%D9%A5/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_299
================================
بل قتل ناس بعينهم عشان كانوا بيهجوه بالشعر و ينتقدوه :
لمَّا كانَ يومُ فتحِ مَكَّةَ، أمَّنَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ النَّاسَ، إلَّا أربعَةَ نفَرٍ وامرأتينِ، وقالَ : اقتُلوهم وإن وجَدتُموهم متَعلِّقينَ بأَستارِ الكَعبةِ: عِكْرمةُ ابنُ أبي جَهْلٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ خطلٍ، ومقيسُ بنُ صبابةَ وعبدُ اللَّهِ بنُ سعدِ ابنِ أبي السَّرحِ، فقال: أما كانَ فيكُم رجلٌ رشيدٌ يقومُ إلى هذا حيثُ رآني كفَفتُ يدي عن بيعتِهِ فيقتله؟ فقالوا: وما يُدرينا يا رسولَ اللَّهِ ما في نَفسِكَ، هلَّا أَوْمَأْتَ إلينا بعينِكَ؟ قال: إنَّهُ لا ينبَغي لنبيٍّ أن يَكونَ لَهُ خائنةُ أعيُنٍ.
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 4078 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/80195
================================
فحين انه كان بيهجي بالشعر زيهم في تناقض رهيب :
- اهْجُوا بِالشِّعْرِ، إِنَّ المُؤْمِنَ يُجَاهِدُ بِنفسِهِ و مالِهِ، و الذي نَفْسُ محمدٍ بيدِهِ كأنَّما يَنْضَحُوهُمْ بِالنَّبْلِ
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن رجاله ثقات
الراوي : كعب بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم : 802
التخريج : أخرجه أحمد (15834)
https://dorar.net/h/pM7RT6wZ
و صححه الهيثمي :
https://dorar.net/h/ZYqnNo81
و في حديث اخر امر شاعره حسان بن ثابت بالهجاء لان جبريل يؤيده في الهجاء و سب القريشيين :
- يا حسَّانُ، اهْجُ المُشركينَ؛ فإنَّ جِبريلَ معك، أو إنَّ رُوحَ القُدُسِ معك.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب الصفحة أو الرقم : 18678
التخريج : أخرجه البخاري (4124)، ومسلم (2486) باختلاف يسير
https://dorar.net/h/uBwXuNkC
صححه الالباني و القسطلاني :
https://dorar.net/h/4dVicXsi
https://dorar.net/h/sakp5WMZ
و الحديث مطول في صحيح مسلم :
https://dorar.net/h/3OhwkP2P
اكتب رأيك في هذه المقالة