الاغتصاب الزوجي في الإسلام
الاغتصاب الزوجي في الإسلام
الاغتصاب الزوجي من اكثر المواضيع المثيرة للجدل في الاسلام.
و هو اجبار الزوج زوجته علي العلاقة الجسدية او بمعني اصح اكراها و شئ معروف ان اجبار اي شخص علي اي شئ و منها العلاقة الجنسية اسمو اغتصاب.
لكن الصدمة بقي ان في الاسلام مفيش شئ اسمو اغتصاب زوجي.
====================================
بيقولك عشان الزوجين بينهم عقد زواج (عقد نكاح زي ما بيسموه) فا الزوج مدام كان عايز يمارس العلاقة فاي وقت لازم الزوجة غصب عنها تعمل ده و لو معملتش كده و الزوج بات غضبان مش فقط الزوج هيكون غضبان ده الملائكة هتلعنها طول الليل و الله ذات نفسه هيكون ساخط عليها و الزوج من حقه يضربها عشان هي بالنسباله بقت ناشز و كل دييه احاديث صحيحة و ده كله و لسة موصلتش للفتاوي الفقهية .
من القران :
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ) فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ (وَاضْرِبُوهُنَّ )ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)
التفسير :
4908 حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن زمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم
الزوجة الي رافضة تنام مع زوجها لازم لازوج يوعظها لو رفضت يهجرها في المضجع و كثير من المفسرين قالوا يطائها بدون كلام كانها شبه الدابة في النهاية قلك يضربوهن يعني يضرب زوجته لو رفضت تنام معاه ؟؟؟
يعني تخيل شخص بيضرب مراته عشان مش عايزة تنام معاه ؟ اي تكريم ده و عشان المرقعين يتفادوا هذه الجريمة قلك ضرب غير مبرح
لكن ليه يضربها اصلا هي مش عايزة هي حرة هي انسانة عاقلة تضربها ليه ؟؟
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura4-aya34.html
https://www.islamweb.net/ar/library/content/52/9516/%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D9%83%D8%B1%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1
====================================
من الاحاديث :
النساء اماء ضربهم حلال من الرسول :
- لا تضربوا إماءَ اللهِ ، فأتاه عمرُ – رضِيَ الله عنه -، فقال : يا رسولَ اللهِ ! ذَئِرَ النساءُ على أزواجِهِنَّ ؟ ! فَأَذِنَ في ضربِهِن، فأطاف بآلِ مُحَمَّدٍ نساءٌ كثيرٌ؛ كلُّهن يشتكِينَ أزواجَهن، فقال النبيُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - : لقد أطاف بآلِ مُحَمَّدٍ سبعونَ امرأةً؛ كلُّهن يشتكِينَ أزواجَهن، ولا تجدون أولئك خيارَكم
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : إياس بن عبدالله بن أبي ذباب | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة
https://dorar.net/h/TW3geFr2
بل في حديث اخر احل الضرب ماعدا في الوجه :
- ما حقُّ المرأةِ علَى الزَّوجِ قالَ أن يُطْعِمَها إذا طعمَ وأن يَكْسوَها إذا اكتسَى ولا يَضربِ الوجهَ ولا يُقبِّحْ ولا يَهْجرْ إلَّا في البيتِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم : 1512
التخريج : أخرجه أبو داود (2142) بنحوه، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (11431)، وأحمد (20022) مطولاً
https://dorar.net/h/6LM1hJHo
====================================
ده مش كده و بس لا ده الملايكة هيلعنوها طول الليل :
- إذا دعا أحدُكم امرأتَه إلى فراشِه فأبتْ أنْ تجيءَ لعَنتْها الملائكةُ حتَّى تُصبِحَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 4173 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
https://dorar.net/hadith/sharh/10597
مش كده و بس لا بل حور العين زوجاته في السماء هيلعونها كمان و من طرق اذية الزوجة لزوجها هي النشوز :
لاَ تؤذي امرأةٌ زوجَها في الدُّنيا ، إلاَّ قالت زوجتُهُ منَ الحورِ العينِ لاَ تؤذيهِ قاتلَكِ اللَّهُ فإنَّما هوَ عندَكِ دخيلٌ يوشِكُ أن يفارقَكِ إلينا
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1174 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه الترمذي (1174)، وأحمد (22101) واللفظ لهما، وابن ماجه (2014) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/119993
كمان الزوج و الاب لازم يعلق سوط علي باب بيته لتاديب اهل البيت الزوجة و الابناء
سوط اي حزام كانهم عبيد ؟؟؟ :
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أمَر بتعليقِ السَّوْطِ في البيتِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
الصفحة أو الرقم: 933 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/113440
====================================
و بيقولك في الاحاديث ديه ان الست لو باتت و زوجها غضبان عليها بجانب اللعن من الملايكة و حور العين صلاتها مش مقبولة :
- اثنانِ لا تُجَاوِزُ صلاتُهما رؤوسَهُما : عَبدٌ أبَقَ من مَواليه حتَّى يرجعَ ، وامرأةٌ عصَت زوجَها حتَّى ترجِعَ .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1888 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (3628)، والحاكم (7330)
https://dorar.net/hadith/sharh/113250
====================================
بل لو الست هتسجد لحد غير ربها او لانسان هيكون زوجها استعباد صريح للستات بل الست بل الست الحس قيح زوجها كمان من الارض 🙂 :
لا يَصْلُحُ لبَشَرٍ أن يسجدَ لبَشَرٍ ، ولو صَلَحَ أن يسجدَ بشرٌ لبَشَرٍ ، لَأَمَرْتُ المرأةَ أن تسجدَ لزوجِها من عِظَمِ حَقِّهِ عليها ، والذي نفسي بيدِه ، لو أَنَّ من قَدَمِهِ إلى مَفْرِقِ رأسِه قُرْحَةً تَنْبَجِسُ بالقَيْحِ والصَّدِيدِ ، ثم أَقْبَلَتْ تَلْحَسُه ، ما أَدَّتْ حَقَّه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7725 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/146317
====================================
المراة لازم تطيع زوجها عشان طاعته ربها و لو مطاعتهوش الله في السماء هيكون ساخط عليها :
- والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه، لا تؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتَّى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها، ولَو سألَها نفسَها وهي علَى قَتبٍ لم تمنعْهُ [ نفسَها ]
الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف
الصفحة أو الرقم : 211 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1853) مطولاً واللفظ له، وأحمد (19403) مطولاً باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/Rf5Hkcxs
- ما مِن رَجُلٍ يَدْعُو امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهَا، فَتَأْبَى عليه، إِلَّا كانَ الذي في السَّمَاءِ سَاخِطًا عَلَيْهَا حتَّى يَرْضَى عَنْهَا.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 1436
التخريج : أخرجه البخاري (3237) بنحوه، ومسلم (1436) واللفظ له
https://dorar.net/h/DVsKfGX5
====================================
بعد ده كل من اجبار و تقليل نيجي للاراء الفقهية و ديه كارثة في حد ذاتها :
بيقولك في موقع اسلام ويب (الموقع حذف الفتوي لكن ديه صورة قدرت احفظها منه راجع عليها في الاسفل و نفس الفتوي حفظها موقع ارشيف الاسلام ده الرابط بتاعه) :
https://islamarchive.cc/fatwaa_show_104329_4
بيقولك :
فيجب على الزوجة إجابة زوجها إلى الفراش متى طلب منها ذلك، ولا يجوز لها الامتناع، وقد ورد وعيد في حق من تمتنع عن فراش زوجها وتغضبه في هذا الشأن، انظره في الفتوى رقم: 42469 .
وامتناع الزوجة عن فراش زوجها نشوز محرم، وطريقة التعامل مع الناشز سبق بيانها في الفتوى رقم:17322.
أما إجبار الزوجة على الجماع وإكراهها في الحالات التي تجب عليها تلبية طلبه (فجائز)، لأن هذا حق له فيجوز له استيفاؤه ولو لم يرض من عليه الحق وهي الزوجة، لكن هذا السبيل ليس هو الأولى والأمثل، وإنما ينبغي أن يعالج الزوج الأمر بحكمة ولين حتى يكون ذلك برغبة الطرفين.
و نفس الموقع في فتوي اخري بيقولك (ده رابطها موجود و في الصور هتلاقيه) :
ان مفيش شئ اسمه اغتصاب زوجي :
(فمعاشرة الزوج زوجته من غير رضاها لا يعد اغتصاباً)، ولكن يجب على الزوجة إجابة زوجها إذا دعاها إلى الفراش، ولا يجوز لها الامتناع عن ذلك إلا لعذر شرعي، كما بينا في الفتوى رقم: 29461.
وإذا امتنعت عن إجابته بغير عذر فإنها ناشز، وعليه أن يسلك معها الطرق الشرعية في علاج النشوز، وإذا سلك الزوج هذا العلاج وحصل من وراء ذلك جماع لم يكن معتديا عليها أو فاعلاً لأمر محرم، وننصح الزوجين بأن يسود بينهما التفاهم والاحترام، وأن يقوم كل منهما بحقوقه تجاه الآخر. وراجع هذه الحقوق في الفتوى رقم: 27662.
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/141469/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A8%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%87%D8%A7
و بردو في موقع اسلام و جواب بيرد بنفس المصيبة و الكارثة ان الزوج عادي يضرب مراته او امته لو رفضت :
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عما يجب على الزوج إذا منعته من نفسها إذا طلبها ؟
فأجاب : ( تسقط نفقتها وكسوتها إذا لم تمكنه من نفسها ، وله أن يضربها إذا أصرت على النشوز . ولا يحل لها أن تمتنع من ذلك إذا طالبها به ، بل هي عاصية لله ورسوله ، وفي الصحيح : " إذا طلب الرجل المرأة إلى فراشه فأبت عليه كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى تصبح " )
انتهى من مجوع الفتاوى 32/278 ، والحديث رواه مسلم (1736) .
فينبغي وعظ الزوجة أولا ، وتحذيرها من النشوز وغضب الله عليها ولعنة الملائكة لها ، فإن لم تستجب هجرها الزوج في الفراش ، فإن لم تستجب ضربها ضربا غير مبرح ، فإن لم ينفع معها ذلك ، منع عنها النفقة والكسوة ، وله أن يطلقها أو يخالعها لتفتدي منه بمالها .
وكذلك الأمة ليس لها أن تمتنع من تلبية رغبة سيدها إلا من عذر ، فإن فعلت كانت عاصية ، وله أن يؤدبها بما يراه مناسباً وأذن الشرع به .
https://m.islamqa.info/ar/answers/33597/%D8%A7%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9
====================================
بجانب فتوي اسلام ويب و الاحاديث الي عرضتها ديه اراء السلف و كتب التراث في الموضوع الي فيها اباحة صريحة بالاغتصاب الزوجي :
وقال الإمام منصور البهوتي الحنبلي - رحمه الله تعالى - في كشاف القناع عن متن الاقناع [5/188]: (وللزوج الاستمتاع بزوجته كل وقت على أي صفة كانت إذا كان الاستمتاع في القُبُل.. ما لم يضرها أو يشغلها عن الفرائض).
قال الإمام ابن عابدين - رحمه الله تعالى - في حاشيته على الدر المختار [3/4]: (من أحكام النكاح حل استمتاع كل منهما بالآخر، نعم له وطؤها جبرًا إذا امتنعت بلا مانع شرعي).
وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازي – رحمه الله تعالى - في المهذب في فقه الامام الشافعي [2/482]: (وتجب على المرأة معاشرة الزوج بالمعروف، من كف الأذى كما يجب عليه معاشرتها، ويجب عليها بذل ما يجب له من غير مطل).
https://ar.islamway.net/article/83782/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%B3%D9%85%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%8A
====================================
ده لدرجة الموضوع انتشر و جاله ضجة فمصر و طلع علينا عينات ناس زي عبدالله رشدي (عبده احتياجات) قالها عادي جدا و ديه صورة من كلامه الي نشره (راجع عليها مع باقي الصور) و ده كلامه بردو عديم الرجولة و الادمية من موقعه الشخصي :
https://abdullahrushdy.com/rap
و من موقع BBC لما عرض الموضوع ده :
https://www.bbc.com/arabic/trending-57558476
و في الاخير ديه دراسة طبية عن اضرار و كوارث الاغتصاب الزوجي :
https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1359178906001029?fbclid=IwY2xjawKlkX9leHRuA2FlbQIxMABicmlkETFpZXJzbDk5WTZGdjBkNzhWAR7eqk4O-Iy9iA4jH_zHNjUBxXt3yRJsJ72xCEVi8Acnttl-DNBnVnW7C-MlTg_aem_WdAMXXY-35IDeZS8uMOuCQ
====================================
هذا المعتقد لا يوجد وصف يوصفه لانه يبيح كل شئ خارج الطبيعة و الفطرة الانسانية بكل لا ادمية تحت مسمي الشرع و يلصق جريمة الاغتصاب الزوجي باسم الاله.
صور عشان تقرا بنفسك عزيز القارئ :
اكتب رأيك في هذه المقالة