اله الاسلام ليس كلي القدرة و العلم
اله الاسلام ليس كلي القدرة و العلم
لما تقرا في الاحاديث الصحيحة بل في القران نفسه هتلاحظ حاجات كتير جدا مهما تم الرد عليها او ترقيعها ملهاش اي مفر او تفسير عقلي و منطقي مقبول الا و هيكون فيه اسقاط علي الذات الالهية نصرة للدين و للنص.
يعني عشان تدافع عن العقيدة تنسب لربنا او تسقط عليه اسقاطات بشرية مينفعش تكون في اله كل القدرة و العلم و المعرفة.
===============================
و ابسط حديث و اول موضوع معانا هو الحديث ده اتذكر في مصادر كتير زي صحيح البخاري :
النبي في رحلة الاسراء و المعراج المزعومة الله فرض عليه 50 صلاة فا محمد و هو نازل قابل موسي قله لا اقعد اتفاوض معاه خليه يقللهم عشان عمل كده مع بني اسرائيل و هم مقدروش فا خليه يقللهم عشان امتك مش هتقدر :
ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً، فأقْبَلْتُ حتَّى جِئْتُ مُوسَى، فَقالَ: ما صَنَعْتَ؟ قُلتُ: فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً، قالَ: أنَا أعْلَمُ بالنَّاسِ مِنْكَ، عَالَجْتُ بَنِي إسْرَائِيلَ أشَدَّ المُعَالَجَةِ، وإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فَسَلْهُ، فَرَجَعْتُ، فَسَأَلْتُهُ، فَجَعَلَهَا أرْبَعِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ، ثُمَّ ثَلَاثِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عِشْرِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عَشْرًا، فأتَيْتُ مُوسَى، فَقالَ: مِثْلَهُ، فَجَعَلَهَا خَمْسًا، فأتَيْتُ مُوسَى فَقالَ: ما صَنَعْتَ؟ قُلتُ : جَعَلَهَا خَمْسًا، فَقالَ مِثْلَهُ، قُلتُ: سَلَّمْتُ بخَيْرٍ، فَنُودِيَ إنِّي قدْ أمْضَيْتُ فَرِيضَتِي، وخَفَّفْتُ عن عِبَادِي، وأَجْزِي الحَسَنَةَ عَشْرًا، وقالَ هَمَّامٌ، عن قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عن أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في البَيْتِ المَعْمُورِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : مالك بن صعصعة الأنصاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 3207
التخريج : أخرجه البخاري (3207)، ومسلم (164)
https://dorar.net/h/oC2v8xAK
و في السيرة النبوية لابن هشام :
https://www.islamweb.net/ar/library/content/58/478/%D9%85%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%AE%D9%81%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9
الحديث بيسقط علي الذات الالهية كذه شئ ينقصوا منه اولهم ان الله يا اما ظالم بيفرض و خلاص بدون مراعاة للبشرو ده يناقض الرحمة
يا اما جاهل انه هيحصل فيهم ده يناقض كلية علمه.
و لو شخص قال انه عمل كده تكريم للنبي فا ده اسمه (افلمة) او تمثيلية و الله سادي بيفرض بعدين يخفف كانه من مثلا
====================================
تاني موضوع هو موضوع الالسنة الي نزلت علي النبي الروايات صحيحة ان القران نزل بكذه لسان عربي لكن بردو نفس الروايات الصحيحة علي لسان عثمان انا لقران نزل بلسان قريس و لغتهم فا اكتبوها بيه فا ناخد انهي واحدة صح و لو الباقيين مينفعوش ليه نزلوا اصلا مدام هيتغيروا و لو كان عشان يجمع العرب لكنه حصل العكس و فرقهم اصلا كل واحد له قران مختلف هل الاله غير عالم ان ده هيحصل بسبب هذه الالسنة ؟ :
روايات الالسنة السبعة :
- أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ عِنْدَ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ ، قالَ: فأتَاهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى حَرْفٍ، فَقالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ، وإنَّ أُمَّتي لا تُطِيقُ ذلكَ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى حَرْفَيْنِ، فَقالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ، وإنَّ أُمَّتي لا تُطِيقُ ذلكَ، ثُمَّ جَاءَهُ الثَّالِثَةَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، فَقالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ، وإنَّ أُمَّتي لا تُطِيقُ ذلكَ، ثُمَّ جَاءَهُ الرَّابِعَةَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَقْرَأَ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، فأيُّما حَرْفٍ قَرَؤُوا عليه فقَدْ أَصَابُوا.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 821
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري
https://dorar.net/h/4p3kmcGN
و في صحيح البخاري :
https://dorar.net/hadith/sharh/626
رواية عثمان ان القران انزل بلسان قريش فقط :
https://dorar.net/hadith/sharh/8136
====================================
حتيت لو شخص قراني انكر كل الاحاديث مدعي انها اجتهادات بشر و نمسك في القان بردو فا حضرتك نفس المشكلة في القران حضرتك موجودة :
ابسطها الناسخ و المنسوخ :
في اية يقولك الله مش بيغير او يبدل كلامه :
﴿ وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا﴾
[ الكهف: 27]
و اية تانية يقولك ان الله بينسخ اية باية افضل منها ؟ :
﴿ ۞ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾
[ سورة البقرة: 106]
﴿ وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ ۙ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾
[ النحل: 101]
الي هو حرفيا عبث ليه منزلتش الاية الافضل من الاول بدل متغيرها و حتي الاسلام اصلا مفهوش شئ اسمو تدرج الوحي عكس المسيحية فا ده شئ عبثي لابعد الحدود .
و مش هنروح بعيد نيجي لسورة الانفال في الايتين 65 و 66 و بامانة قريت كل التفاسير الاسلامية كلها بترد علي الشبهة لكن فنفس الوقت بتسقط صفات انتقاص و بشرية علي الله :
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (65)
و في الاية الي بعدها علي طول يقولك :
الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)
الاية ديه لوحدها كارثة اصلا يعني ايه (خفف عنكم و علم ؟) يعن يهو مكنش يعرف ولا ايه و مفي تفاسير منطقية الا و هتلاقيها تنتقص علي الذات الالهية نصرة للعقيدة و للنص بدل الاعتراف انه نص اخطي و انه بشري.
اكتب رأيك في هذه المقالة