قصص دعاء النبي لليهود و النصاري بالخير و الجار اليهودي ضعيفة كلها

قصص دعاء النبي لليهود و النصاري بالخير و الجار اليهودي ضعيفة كلها

 قصص دعاء النبي لليهود و النصاري بالخير و الجار اليهودي ضعيفة كلها
من اكتر القصص المنتشرة بين المسلمين هي قصص عن ان النبي كان بيدعوا بالاحسان و البركة لليهود و النصاري.
انه كان له جار يهودي يضع القمامة امام منزله فا يزيحها النبي و يكمل طريقه قال للتسامح و الرحمة و غيره
لكن الحقيقة ان كل هذه القصص ضعيفة بل لا اثر لها في كتب التراث و الحديث و الدليل هعرضه بالاجماع .
================================
قصة الجار اليهودي الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحسن إليه :
قصة ضعيفة لا اثر لها من كل الكتب و القصة بتقول :
عن بريدة رضي الله عنه قال :
( كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : اذهبوا بنا نعود جارنا اليهودي . قال : فأتيناه ، فقال : كيف أنت يا فلان ؟ فسأله ، ثم قال : يا فلان ، اشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله . فنظر الرجل إلى أبيه ، فلم يكلمه ، ثم سكت ثم قال وهو عند رأسه ، فلم يكلمه ، فسكت ، فقال : يا فلان ، اشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله . فقال له أبوه : اشهد له يا بني . فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله . فقال : الحمد لله الذي أعتق رقبة من النار )
رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " (رقم/553) باب ما يقول لمرضى أهل الكتاب ، وغيره ، وإسناده ضعيف .
وقد وردت القصة أيضا من حديث أبى هريرة رضي الله عنه ، عند العقيلي في " الضعفاء الكبير " (2/242) ، وإسناده أيضا ضعيف . قال العقيلي : " وقد روي هذا من غير هذا الوجه بإسناد أصلح من هذا " انتهى.
ومن حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، رواه الجوزقاني في " الأباطيل والمناكير " (2/195) ، ورجح الدارقطني أنه من مراسيل ثابت ، وليس مسندا عن أنس بن مالك رضي الله عنه . ينظر : " العلل " للدارقطني (12/31-32) .
وروي أيضا من حديث ابن أبي حسين ، رواه عبد الرزاق في " المصنف " (6/34-35) وأيضا (10/315-316) وابن أبي حسين – واسمه عمر بن سعيد بن أبي حسين – من الذين عاصروا صغار التابعين ، ولم يدرك أحدا من الصحابة . انظر : " تهذيب التهذيب " (7/453) فالإسناد مرسل ، منقطع .
والخلاصة : أن طرق القصة كلها ضعيفة ، لا يصح منها شيء .
راجع :
https://islamqa.info/ar/answers/154589/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B5%D8%AD-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87
================================
الجار اليهودي الي كان بيضع القمامة :
هذه القصة لا أصل لها، لا أقول (حديث ضعيف)، بل لا أصل لها، أي لم يروها أحد من المحدثين أبدًا. بالإضافة إلى ذلك فهي لا تصح من حيث المعنى، إذ: [1]- لم يخالط النبي اليهود إلا في المدينة، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قائدَ المسلمين، وكان اليهود يكيدون للإسلام خفية في ذل وصغار، لا يجرؤ أحد منهم على القيام بمثل هذا. [2]- كيف يُتصور أن يضع اليهودي القمامة على باب بيت النبي ويترك الصحابة القمامة إلى أن يضطر رسول الله لإزاحتها؟ ففي هذا انتقاص من توقير الصحابة للنبي.
راجع :
https://ar.islamway.net/article/47562/-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B6%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%A9
================================
دعاء محمد لليهود و النصاري بالخير الحديث بيقول :
- إذا دعوتُم لأحَدٍ مِن اليَهودِ والنَّصارى فقولوا: أكثَرَ اللهُ مالَك ووَلَدَك.
الحديث ده ضعيف من كل رواياته و صوره راجع :
https://dorar.net/hadith/search?q=%D8%A5%D8%B0%D8%A7+%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%AA%D9%85+%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%AF+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%89+%D9%81%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D8%A7+%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83+%D9%88%D9%88%D9%84%D8%AF%D9%83&searchType=word&st=w&xclude=&rawi%5B%5D=#specialist
================================
بل العكس الي كان بيحصل :
نبدا بالحديث ده :
لا تَبْدَؤُوا اليَهُودَ ولا النَّصارَى بالسَّلامِ، فإذا لَقِيتُمْ أحَدَهُمْ في طَرِيقٍ، فاضْطَرُّوهُ إلى أضْيَقِهِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 2167
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري
https://dorar.net/h/jHqx8PPb
ده حديث واضح و صريح ومباشر بان مينفعش المسلم يبدا السلام مع غير المسلم بل كمان لو شافه في طريق يضطره و يجبره لاضيق الطريق .
=================
بل مش كده و بس بل لو مسلم سلم علي حد و عرف انه غير مسلم يطلب منه سلامه مرة اخري ؟؟؟ :
- مرَّ ابنُ عمرَ بنَصرانيٍّ فسلَّمَ عَليهِ، فردَّ عليهِ، فأُخْبِرَ أنَّهُ نصرانيٌّ، فلمَّا علِم رجع فقال : رُدَّ عليَّ سَلامي
خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : عبدالرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد الصفحة أو الرقم : 849
التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (1115) بلفظه
https://dorar.net/h/JreMGtzP
عدم مصاحبة غير المسلمين :
- لا تُصاحِبْ إلا مؤمنًا، ولا يَأْكُلْ طعامَك إلا تَقِيٌّ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم : 9789
التخريج : أخرجه أبو داود (4832)، والترمذي (2395) واللفظ لهما، وأحمد (11337) باختلاف يسير
https://dorar.net/h/tJ4uX34r
صححه الصعدي :
https://dorar.net/h/7jsNDtfo
و حسنه الالباني :
https://dorar.net/h/hOhdhDRt
=================
لو جت تطلع صدقة و ملقتش غير كافر او غير مسلم بدل ما تديهاله لا رجعها مكانها :
- من أخرَج صدقةً فلَم يجِدْ إلا بَرْبَرِيًّا، فلْيرُدَّها
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر الصفحة أو الرقم : 12/22
التخريج : أخرجه أحمد (7064)
https://dorar.net/h/BZHGoAhU
=================
لو مسلم قتل شخص كافر (مسيحي او يهودي او اي دين و معتقد) فا المسلم ميقتلش بالقصاص او الاعدام بسبب هذه الاحاديث :
- المسلمونَ تتَكافأُ دماؤُهم يسعَى بذمَّتِهم أدناهُم ويُجيرُ عليهِم أقصاهُم وَهم يدٌ علَى مَن سِواهُم يردُّ مُشدُّهم علَى مُضعفِهم ومُتسرِّيهم علَى قاعدِهم لا يُقتلُ مؤمنٌ بِكافرٍ ولا ذو عَهدٍ في عَهدِه
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2751 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (2751) واللفظ له، وابن ماجه (2685)، وأحمد (6797) مختصراً | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/8O5U1BRS
- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال في خُطبتِه، وهو مُسنِدٌ ظَهرَه إلى الكَعبةِ: لا يُقتَلُ مسلمٌ بكافرٍ، ولا ذو عَهدٍ في عهدِه.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 6690 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (2751) مطولاً، وأحمد (6690) واللفظ له | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/cAlk8VSJ
مش كده و بس لا من العقوبات دفع الدية (فلوس لاهل القتيل) و مش تكون دية كاملة لا
بل تكون الدية نصف دية المسلم و في احاديث صحيحة بده :
- دِيَةُ عقلِ الكافِرِ نصفُ عقْلِ المؤمِنِ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم : 3397 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (4583) بنحوه، والترمذي (1413)، والنسائي (4806) باختلاف يسير، وابن ماجه (2644)، وأحمد (7092) بمعناه. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/Hb7qGNMc
- عن عمرَ أنه جعل ديةَ اليهوديِّ والنصرانيِّ أربعةَ آلافٍ والمجوسيِّ ثمانمائةٍ
الراوي : - | المحدث : ابن الملقن | المصدر : خلاصة البدر المنير
الصفحة أو الرقم : 2/281 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة
https://dorar.net/h/22uLQhOf

Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments