العبودية في الاسلام
العبودية في الاسلامالعبودية في الاسلام من اكثر المواضيع غير الاخلاقية التي موجودة في هذا الدين و عقيدة زي كده المفروض انها من عند الاله خالق الكون .
لما تشوف الاحاديث و كتب التراث هتلاقي العجب العجاب في الكوارث و المصايب و عدم الانسانية و هعرض بالادلة هذا الموضوع .
================================
عادي الشخص يبيع و يشتري العبيد :
- مَنْ باع عبدًا له مالٌ، فمالُه للذي باعه، إلَّا أنْ يشترطَه المُبتاعُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : علي بن المديني | المصدر : الاستذكار
الصفحة أو الرقم : 5/283 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (2379)، ومسلم (1543) مطولاً باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/4lJDJqlf
النبي كان بيبع و يشتري العبيد و العبد العادي بعبدين سود في عنصرية واضحة :
- جَاءَ عَبْدٌ فَبَايَعَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى الهِجْرَةِ، وَلَمْ يَشْعُرْ أنَّهُ عَبْدٌ، فَجَاءَ سَيِّدُهُ يُرِيدُهُ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: بعْنِيهِ، فَاشْتَرَاهُ بعَبْدَيْنِ أَسْوَدَيْنِ، ثُمَّ لَمْ يُبَايِعْ أَحَدًا بَعْدُ حتَّى يَسْأَلَهُ: أَعَبْدٌ هُوَ؟
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 1602 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه الترمذي (1596)، والنسائي (4184)، وابن ماجه (2869) جميعهم باختلاف يسير.
1
https://dorar.net/hadith/sharh/152264
2
https://dorar.net/h/XtEsXJ0N
- سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إذَا زَنَتْ أَمَةُ أحَدِكُمْ، فَتَبَيَّنَ زِنَاهَا، فَلْيَجْلِدْهَا الحَدَّ، ولَا يُثَرِّبْ عَلَيْهَا، ثُمَّ إنْ زَنَتْ فَلْيَجْلِدْهَا الحَدَّ، ولَا يُثَرِّبْ، ثُمَّ إنْ زَنَتِ الثَّالِثَةَ، فَتَبَيَّنَ زِنَاهَا، فَلْيَبِعْهَا ولو بحَبْلٍ مِن شَعَرٍ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2234 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (2234) واللفظ له، ومسلم (1703)
https://dorar.net/hadith/sharh/15822
بل شوف بيوصف العبد الاسود ازاي :
- إنَّ الأسوَدَ إذا جاع سرق, وإذا شبِع زنَى
خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : [عائشة أم المؤمنين] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد
https://dorar.net/h/ETPBW8AU
================================
العبد الي يسيب و يهرب من سيده كاافر و صلاته غير مقبولة :
- أيما عبدٍ أبَقَ من مواليه ، فقد كفر حتى يرجعَ إليهم
الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 2731 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مسلم (68) واللفظ له، وأحمد (19243)، وأبو نعيم في ((تاريخ أصبهان)) (1/ 297) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/78481
- أنَّ سلمانَ قدَّمَه قومٌ يُصلِّي بهم، فأبى حتَّى دَفَعوه، فلمَّا صَلَّى بهم، قال: أكلُّكم راضٍ؟ قالوا: نعم. قال: الحمدُ للهِ، إنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ثلاثةٌ لا تُقْبَلُ صَلاتُهم: المرأةُ تخرُجُ مِن بَيتِها بغيرِ إذنِ زوجِها، والعبدُ الآبِقُ، والرَّجلُ يؤُمُّ القومَ وهم له كارِهونَ.
الراوي : سلمان الفارسي | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 2/92 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات، وله شاهد
التخريج : أخرجه ابن أبي شيبة في (( المسند)) (453) وفي المصنف (4135) باختلاف يسير. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/qQRPba8t
================================
العبد لا يرث ، ولا مال له ، فيورث عنه
في كتاب المغني لابن قدامة - موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي
https://islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&ID=4150&idfrom=4250&idto=4253&flag=0&bk_no=15&ayano=0&bookhad=0
================================
النبي بجانب قصة العبدين السود كان بيبيع العبد المدبر .
(العبد المدبر هو العبد الي سيده كتب بعد موته ان هذا العبد هيكون حر) في عدم انسانية واضحة :
- أنَّ رَجُلًا مِنَ الأنْصارِ دَبَّرَ مَمْلُوكًا له، ولَمْ يَكُنْ له مالٌ غَيْرُهُ، فَبَلَغَ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: مَن يَشْتَرِيهِ مِنِّي؟ فاشْتَراهُ نُعَيْمُ بنُ النَّحَّامِ بثَمانِ مِائَةِ دِرْهَمٍ. فَسَمِعْتُ جابِرَ بنَ عبدِ اللَّهِ يقولُ: عَبْدًا قِبْطِيًّا، ماتَ عامَ أوَّلَ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 6716
https://dorar.net/hadith/sharh/15199
الحديث برواية اخري :
https://dorar.net/h/4vN29n77
================================
تشريع صريح ببيع العبيد في صحيح البخاري :
- مَنِ ابْتَاعَ نَخْلًا بَعْدَ أنْ تُؤَبَّرَ ، فَثَمَرَتُهَا لِلْبَائِعِ إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ ، ومَنِ ابْتَاعَ عَبْدًا وله مَالٌ، فَمَالُهُ لِلَّذِي بَاعَهُ، إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ ،
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 2379
التخريج : أخرجه مسلم (1543) باختلاف يسير
https://dorar.net/h/M76kn2Dh
و في صحيح مسلم :
https://dorar.net/h/I21bW8TE
================================
صفية اليهودية نفسها النبي اشتراها بسبع رؤوس من العبيد :
- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اشْتَرى صفِيَّةَ مِن دِحيةَ الكَلْبِيِّ بسبعةِ أَرؤسٍ.
خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم
الراوي : أنس | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين الصفحة أو الرقم : 2231
https://dorar.net/h/zL9hkLBy
و الرواية مطولة في صحيح مسلم :
https://dorar.net/h/1mA5JhB7
و بطريق اخر في المحلي لابن حزم :
https://dorar.net/h/XkohbVi6
================================
تعليق السوط في البيت لاخافة اهل البيت الي منهم العبيد :
- علِّقوا السَّوطَ حيثُ يَراه أهلُ البَيتِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 4021 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الطبراني (10/343) (10669)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/90)، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (12/203)
https://dorar.net/hadith/sharh/113440
================================
هنا بيقولك محدش يضرب مراته ضرب العبد :
الحكم ده في مصيبتين جواز ضرب المراة لكن مش بالضرب بتاع العبيد زي ما بردو القران بيقول .
ضرب العبيد نفسه :
- لا يضربُ أحدُكم امرأتَه ضربَ الأمةِ ثم يضاجعُها
الراوي : - | المحدث : العراقي | المصدر : طرح التثريب | الصفحة أو الرقم : 2/30 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/138072
عن عبد الله بن زمعة رضي الله عنه أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب، وذكر الناقة والذي عقرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذِ انبَعَثَ أشقاها: انْبَعَثَ لَهَا رجل عزِيز، عَارِم منيع في رَهطِه»، ثم ذكر النساء، فوعظ فيهنَّ، فقال: «يَعمِد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد، فلعلَّه يُضَاجِعُهَا من آخر يومه» ثمَّ وعظهم فِي ضَحِكِهم من الضَّرطَة، وقال: «لم يضحك أحدكم ممَّا يفعل؟!».
[صحيح] - [متفق عليه]
https://hadeethenc.com/ar/browse/hadith/3070
====================================
فهل فعلا بعد ده كله مصدق ان الاسلام حرم العبودية عزيزي القاري ده السعودية اسواق النخاسة كانت موجودة فيها لحد ستينات القرن العشرين يعني من اقل من 100 سنة اتلغت بسبب ضغوط الدول الغربية عليها :
https://en.wikipedia.org/wiki/History_of_slavery_in_the_Muslim_world
و موريتانيا و الصومال الي اليوم فيهم سوق نخاسة وعبيد و ملكات يمين و جواري.
اكتب رأيك في هذه المقالة