ضرب الزوجة في الاسلام
ضرب الزوجة في الاسلام=====================================
ضرب الزوجة في الاسلام من اكتر المواضيع الي اهان الي فيها اهانة كبيرة للمراة تحت تبريرات ساذجة زي ان المراة رفضت النوم مع زوجها و ده قران و احاديث كمان و بالادلة :
من القران :
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)
التفسير :
4908 حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن زمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم
الزوجة الي رافضة تنام مع زوجها لازم لازوج يوعظها لو رفضت يهجرها في المضجع و كثير من المفسرين قالوا يطائها بدون كلام كانها شبه الدابة في النهاية قلك يضربوهن يعني يضرب زوجته لو رفضت تنام معاه ؟؟؟
يعني تخيل شخص بيضرب مراته عشان مش عايزة تنام معاه ؟ اي تكريم ده و عشان المرقعين يتفادوا هذه الجريمة قلك ضرب غير مبرح
لكن ليه يضربها اصلا هي مش عايزة هي حرة هي انسانة عاقلة تضربها ليه ؟؟
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura4-aya34.html
https://www.islamweb.net/ar/library/content/52/9516/%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D9%83%D8%B1%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1
النساء اماء ضربهم حلال من الرسول :
- لا تضربوا إماءَ اللهِ ، فأتاه عمرُ – رضِيَ الله عنه -، فقال : يا رسولَ اللهِ ! ذَئِرَ النساءُ على أزواجِهِنَّ ؟ ! فَأَذِنَ في ضربِهِن، فأطاف بآلِ مُحَمَّدٍ نساءٌ كثيرٌ؛ كلُّهن يشتكِينَ أزواجَهن، فقال النبيُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - : لقد أطاف بآلِ مُحَمَّدٍ سبعونَ امرأةً؛ كلُّهن يشتكِينَ أزواجَهن، ولا تجدون أولئك خيارَكم
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : إياس بن عبدالله بن أبي ذباب | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة
https://dorar.net/h/TW3geFr2
بل في حديث اخر احل الضرب ماعدا في الوجه :
- ما حقُّ المرأةِ علَى الزَّوجِ قالَ أن يُطْعِمَها إذا طعمَ وأن يَكْسوَها إذا اكتسَى ولا يَضربِ الوجهَ ولا يُقبِّحْ ولا يَهْجرْ إلَّا في البيتِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم : 1512
التخريج : أخرجه أبو داود (2142) بنحوه، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (11431)، وأحمد (20022) مطولاً
https://dorar.net/h/6LM1hJHo
=====================================
و نشوف الحديث ده :
- ضِفتُ عمرَ، فتَناولَ امرأتَهُ فضربَها، وقالَ : يا أشعثُ، احفظْ عنِّي ثلاثًا حفِظتُهنَّ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : لا تسألِ الرَّجلَ فيمَ ضربَ امرأتَهُ، ولا تنَمْ إلَّا علَى وترٍ، ونسيَ الثَّالثةَ
خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير الصفحة أو الرقم : 1/501
https://dorar.net/h/JbkCeVaq
=====================================
ده مش كده و بس لا ده الملايكة هيلعنوها طول الليل :
- إذا دعا أحدُكم امرأتَه إلى فراشِه فأبتْ أنْ تجيءَ لعَنتْها الملائكةُ حتَّى تُصبِحَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 4173 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
https://dorar.net/hadith/sharh/10597
مش كده و بس لا بل حور العين زوجاته في السماء هيلعونها كمان و من طرق اذية الزوجة لزوجها هي النشوز :
لاَ تؤذي امرأةٌ زوجَها في الدُّنيا ، إلاَّ قالت زوجتُهُ منَ الحورِ العينِ لاَ تؤذيهِ قاتلَكِ اللَّهُ فإنَّما هوَ عندَكِ دخيلٌ يوشِكُ أن يفارقَكِ إلينا
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1174 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه الترمذي (1174)، وأحمد (22101) واللفظ لهما، وابن ماجه (2014) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/119993
=====================================
كمان الزوج و الاب لازم يعلق سوط علي باب بيته لتاديب اهل البيت الزوجة و الابناء
سوط اي حزام كانهم عبيد ؟؟؟ :
- عَلِّقُوا السَّوْطَ حيثُ يَرَاهُ أهلُ البيتِ , فإنه أَدَبٌ لهم
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : العجلوني | المصدر : كشف الخفاء | الصفحة أو الرقم : 2/82 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه الطبراني (10/344) (10671)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/90)، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (12/203) واللفظ له
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أمَر بتعليقِ السَّوْطِ في البيتِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
الصفحة أو الرقم: 933 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/113440
لكنه وضح يضرب لكن ميضربش كانه بيضرب عبيد الله علي الرحمة ؟ :
- لا يضربُ أحدُكم امرأتَه ضربَ الأمةِ ثم يضاجعُها
الراوي : - | المحدث : العراقي | المصدر : طرح التثريب | الصفحة أو الرقم : 2/30 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/138072
بل رجع و قلك محدش يسال راجل ليه ضرب مراته
فا هل ده عدل في هذا الحديث او رحمة ؟ :
- لا يُسأَلُ الرَّجُلُ فيما ضرَب امرأتَهُ.
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2147 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التصنيف الموضوعي: أدعية وأذكار - ما يفعل من استصعبت عليه زوجته أو أحد من أهله أو دابته نكاح - حق الزوج على المرأة نكاح - ضرب النساء نكاح - عشرة النساء نكاح - التنازع في حقوق الزوجية
https://dorar.net/h/AksGo8To
بل الست ملهاش حقوق او قصاص لو الراجل ضربها او لطمها عشان هو قوام عليها :
1 - جاءت امرأة إلى النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تستعدي على زوجها أنه لطمها، فقال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : القصاص، فأنزل الله : { الرجال قوامون على النساء } الآية، فرجعت بغير قصاص
الراوي : الحسن البصري | المحدث : السيوطي | المصدر : لباب النقول
الصفحة أو الرقم : 82 | خلاصة حكم المحدث : [له] شواهد يقوي بعضها بعضا
التخريج : أخرجه ابن أبي حاتم في ((تفسيره)) (5246) واللفظ له، وأبو داود في ((المراسيل)) (274)، وابن أبي شيبة (28064) بنحوه.
https://dorar.net/hadith/search?q=+%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7+%D8%A3%D9%86%D9%87+%D9%84%D8%B7%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%8C&st=w&xclude=&rawi%5B%5D=#specialist
و قلك ايه الضرب يكون غير مبرح :
اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري
الصفحة أو الرقم : 3/2/392 التخريج : أخرجه أبو داود (1905) في أثناء الحديث، والنسائي في ((الكبرى)) (9135)، وابن خزيمة (2809) في أثناء الحديث و جميعا بلفظه.
https://dorar.net/h/DPgLXlCg
بيقولك في التفاسير الضرب غير المبرح يعني بالسواك او باليد بدون ترك اثر :
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/282514/%D9%87%D9%84-%D8%AB%D8%A8%D8%AA-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B4%D8%B2-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%83
=============================
و بيقولك في الاحاديث ديه ان الست لو باتت و زوجها غضبان عليها بجانب اللعن من الملايكة و حور العين صلاتها مش مقبولة :
- اثنانِ لا تُجَاوِزُ صلاتُهما رؤوسَهُما : عَبدٌ أبَقَ من مَواليه حتَّى يرجعَ ، وامرأةٌ عصَت زوجَها حتَّى ترجِعَ .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1888 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (3628)، والحاكم (7330)
ثلاثةٌ لا تجاوِزُ صلاتُهُم آذانَهُم : العبدُ الآبقُ حتَّى يرجِعَ ، وامرأةٌ باتت وزوجُها عليها ساخِطٌ ، وإمامُ قومٍ وَهُم لَه كارِهونَ
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 360 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التخريج : أخرجه الترمذي (360) واللفظ له، وابن أبي شيبة في ((المصنف)) (17423)، والطبراني (8/341) (8090) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/113250
=============================
بل لو الست هتسجد لحد غير ربها او لانسان هيكون زوجها استعباد صريح للستات بل الست بل الست الحس قيح زوجها كمان من الارض 🙂 :
لا يَصْلُحُ لبَشَرٍ أن يسجدَ لبَشَرٍ ، ولو صَلَحَ أن يسجدَ بشرٌ لبَشَرٍ ، لَأَمَرْتُ المرأةَ أن تسجدَ لزوجِها من عِظَمِ حَقِّهِ عليها ، والذي نفسي بيدِه ، لو أَنَّ من قَدَمِهِ إلى مَفْرِقِ رأسِه قُرْحَةً تَنْبَجِسُ بالقَيْحِ والصَّدِيدِ ، ثم أَقْبَلَتْ تَلْحَسُه ، ما أَدَّتْ حَقَّه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7725 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/146317
=============================
ان مكنش ده كله اهانة اومال ايه تعريف الاهانة بالضبط ؟
اكتب رأيك في هذه المقالة