اهانة المراة في الاسلام
اهانة المراة في الاسلامبنسمع كتير علي مدار السنين الي فاتت و مازال جمل زي ان الاسلام كرم و اعز المراة و الي اخره لكن هل الكلام ده حقيقي ؟
==============================
في الحقيقة الاسلام يعتبر من اكثر المعتقدات البشرية الي اذت المراة جسديا و عقائديا هستعرض بعض الادلة علي الموضوع ده :
نشوف الاحاديث ديه بيشبه المراة بايه :
- لا يَقطعُ الصَّلاةَ مُرورُ شيءٍ إذا كانَ بينَ يديهِ كآخِرةِ الرَّحلِ وقالَ: يَقطعُ الصَّلاةَ ، المرأةُ ، والحمارُ ، والكَلبُ الأسوَدُ . قالَ قلتُ: يا أبا ذرٍّ ، ما بالُ الكَلبِ الأسوَدِ منَ الأحمرِ مِن الأبيضِ ؟ فقالَ: يا ابنَ أخي سألتَني عمَّا سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: إنَّ الكلبَ الأسوَدَ شيطانٌ
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار | الصفحة أو الرقم : 7/105 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/77949
ده حتي عائشة زعلت من هذا الحديث قالت شبهتونا بالحمير و الكلاب :
- وَذُكِرَ عِنْدَهَا ما يَقْطَعُ الصَّلَاةَ الكَلْبُ، والْحِمَارُ، والْمَرْأَةُ فَقالَتْ عَائِشَةُ: قدْ شَبَّهْتُمُونَا بالحَمِيرِ والْكِلَابِ، واللَّهِ لقَدْ رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي وإنِّي علَى السَّرِيرِ بيْنَهُ وبيْنَ القِبْلَةِ مُضْطَجِعَةً، فَتَبْدُو لي الحَاجَةُ، فأكْرَهُ أنْ أجْلِسَ فَأُوذِيَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فأنْسَلُّ مِن عِندِ رِجْلَيْهِ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 512 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (508)، ومسلم (512). | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/51sTicnl
=============================
المراءة بتجيب الشؤم زي الفرس (الدابة) :
ذَكَرُوا الشُّؤْمَ عِنْدَ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنْ كانَ الشُّؤْمُ في شَيءٍ فَفِي الدَّارِ، والمَرْأَةِ، والفَرَسِ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5094 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (5094)، ومسلم (2225)
https://dorar.net/hadith/sharh/77765
=============================
النساء اكثر اهل النار :
- اطلعْتُ في النارِ فرأيْتُ أكثرَ أهلِها النساءَ ، واطلعْتُ في الجنةِ فرأيْتُ أكثرَ أهلِها الفقراءَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القيم | المصدر : حادي الأرواح | الصفحة أو الرقم : 116 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (7938)
https://dorar.net/hadith/sharh/130332
====================================
و كمان شوف التكريم العظيم ده من هنا جه النقاب و فكرة الكياس السودة
طلع صلعم قلهم لازم الست تبقي شبه الغراب عشان تدخل الجنة 😂 :
- بينَما نحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذا الشعبِ إذْ قال : انظُرُوا ! هل تروْنَ شيئًا ؟ فقُلْنا : نَرَى غِربانًا فيها غُرابٌ أعْصَمُ ؛ أحْمَرُ المِنقارِ والرِّجليْنِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَدخلُ الجنةَ من النساءِ إلَّا مَنْ كان مِنهنَّ مِثلَ هذا الغُرابِ في الغِربانِ
الراوي : عمرو بن العاص | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 4/466 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
1
https://dorar.net/h/UXG4Qro8?sims=1
2
https://dorar.net/h/o11sBYyT
=============================
ده مش بس ان النساء اكثر اهل النار و عورة و شبه الغراب لا بل هن اقل اهل الجنة كمان :
- إنَّ أقلَّ ساكني أهلِ الجنَّةِ النِّساءُ.
الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 19986 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
التخريج : أخرجه البخاري (3241) بمعناه، ومسلم (2738) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
1
https://dorar.net/h/t0bXECMD
2
https://surahquran.com/Hadith-125841.html
ثُمَّ قال إنَّ الفُسَّاقَ هم أهلُ النَّارِ قالوا يا رسولَ اللهِ مَن الفُسَّاقُ (قال النِّساءُ قالوا أو ليس أمَّهاتِنا وبناتِنا وأخواتِنا قال بلى ولكنَّهنَّ إذا أُعطِينَ لم يشكُرْنَ وإن ابتُلِينَ لم يصبِرْنَ ثُمَّ قال يُسلِّمُ الرِّاكبُ على الرَّاجلِ والرَّاجلُ على الجالسِ والأقلُّ على الأكثرِ فمَن أجاب السَّلامَ كان له ومَن لم يُجِبْ فلا شيءَ له)
الراوي : عبدالرحمن بن شبل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 8/39 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
التخريج : أخرجه أحمد (15704)، وعبد بن حميد في ((مسنده)) (314)، والبيهقي (2362)
https://dorar.net/h/1qQvD5R8
=============================
- لن يُفْلِحَ قومٌ ولَّوْا أمرَهَمُ امرأَةً
الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 5225 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (4425)
1
https://dorar.net/hadith/sharh/68355
2
https://dorar.net/h/J6MFhp0L
3
https://dorar.net/h/NnFj6cL3
بناء علي الحديث في حاجة من تلاتة نستنجها لان كاتب و قائل الكلام ده المفروض نبي و بتاع :
هو ان يا اما المانيا ايام انجيلا ميركل كانت دولة فاشلة لكن في الواقع العكس موجود المانيا من اعظم اقتصاديات اوروبا
او ان كاتب الكلام ده جاهل و عنصري
او ان انجيلا ميركل راجل في السر 😂
=============================
المراة عورة :
- إِنَّ المرأَةَ إذا أقبلَتْ، أقبلَتْ فِي صورةِ شيطانٍ، فإذا رأى أحدُكُمْ امرَأَةً فأعْجَبَتْهُ، فَلْيَأْتِ أَهَلَهُ ، فإِنَّ الَّذِي مَعَها مِثْلَ الذي مَعَها
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم : 1939 التخريج : أخرجه مسلم (1403) باختلاف يسير
1
https://dorar.net/h/Tnv35aiM
2
https://dorar.net/hadith/sharh/119924
3
https://dorar.net/h/Er1aYf2W
=============================
المراة من السفهاء :
وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (5)
القول في تأويل قوله : وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ (98)
قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في" السفهاء " الذين نهى الله جل ثناؤه عباده أن يؤتوهم أموالهم. (99)
فقال بعضهم: هم النساء والصبيان.
* ذكر من قال ذلك:
8523 - حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال، حدثنا إسرائيل، عن عبد الكريم، عن سعيد بن جبير قال: اليتامى والنساء.
8524 - حدثنا المثنى قال، حدثنا عمرو بن عون قال، حدثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن في قوله: " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "، قال: لا تعطوا الصغار والنساء.
8525 - حدثنا ابن بشار قال، حدثنا عبد الرحمن قال، حدثنا يزيد بن زريع، عن يونس، عن الحسن قال: المرأة والصبيّ.
8526 - حدثني المثنى قال، حدثنا عمرو بن عون قال، أخبرنا هشيم، عن شريك، عن أبي حمزة، عن الحسن قال: النساء والصغار، والنساء أسفه السفهاء.
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura4-aya5.html
=============================
المراة ناقصة عقل و دين و شهادتها بنص شهادة الرجل و هن اكثر اهل النار :
خَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في أضْحَى أوْ فِطْرٍ إلى المُصَلَّى، فَمَرَّ علَى النِّسَاءِ، فَقالَ: يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فإنِّي أُرِيتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ: وبِمَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، ما رَأَيْتُ مِن نَاقِصَاتِ عَقْلٍ ودِينٍ أذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحَازِمِ مِن إحْدَاكُنَّ، قُلْنَ: وما نُقْصَانُ دِينِنَا وعَقْلِنَا يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: أليسَ شَهَادَةُ المَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ قُلْنَ: بَلَى، قالَ: فَذَلِكِ مِن نُقْصَانِ عَقْلِهَا، أليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ قُلْنَ: بَلَى، قالَ: فَذَلِكِ مِن نُقْصَانِ دِينِهَا.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 304 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 26045
https://dorar.net/hadith/sharh/26043
==============================
و شوف بيقولك ايه في الاحاديث ديه النساء من حبالة الشيطان :
- الشبابُ شعبةٌ منَ الجُنونِ، والنساءُ حبالةُ الشيطانِ
الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 4911 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التخريج : أخرجه الخرائطي في ((اعتلال القلوب)) (198 )، والديلمي في ((الفردوس)) (3665 )
https://dorar.net/h/g9aRTtbv
- استعينوا على النساء بالعُرْيِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : النكت على الموضوعات
الصفحة أو الرقم : 193 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (8287)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (1/312)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/282).
https://dorar.net/h/WvfvW1Hf
=============================
الستات فتنة :
- ما تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أضَرَّ علَى الرِّجالِ مِنَ النِّساءِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 5096 التخريج : أخرجه البخاري (5096)، ومسلم (2740)
https://dorar.net/h/Ry7F148C
=============================
هنا بيشبه المراة بالنعجة و الشاه و البقرة لانها (مركوب) في تفاسير ائمة الاسلام :
﴿ إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ﴾
[ سورة ص: 23]
تفسير القرطبي :
، وهي الصحيحة من قراءة الحسن ، قال النحاس . والعرب تكني عن المرأة بالنعجة والشاة ، لما هي عليه من السكون والمعجزة وضعف الجانب . وقد يكنى عنها بالبقرة والحجرة والناقة ; لأن الكل مركوب .
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura38-aya23.html#qortobi
تفسير الطبري :
وهذا مثل ضربه الخصم المتسوّرون على داود محرابه له, وذلك أن داود كانت له فيما قيل: تسع وتسعون امرأة,
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura38-aya23.html#tabary
تفسير البغوي :
فقال أحدهما : ( إن هذا أخي ) أي : على ديني وطريقتي ، ( له تسع وتسعون نعجة ) يعني امرأة ( ولي نعجة واحدة ) أي امرأة واحدة ، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة .
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/baghawy/sura38-aya23.html#baghawy
=============================
هنا بيشبه المراة بالخادم :
- إذا تزوج أحدُكم امرأةً، أو اشْتَرَى خادِمًا، فلْيَقُلْ : اللهم إني أسألُك خيرَها، وخيرَ ما جَبَلْتَها عليه ، وأعوذُ بكَ من شَرِّها وشَرِّ ما جَبَلْتَها عليه وإذا اشترى بعيرًا، فلْيَأْخُذْ بذِرْوَةِ سَنَامِهِ، ولْيَقُلْ مِثْلَ ذلك
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب
1
https://dorar.net/h/6AVFzY1C
2
https://dorar.net/hadith/sharh/41592
=============================
المراة من ضلع اعوج :
المرأةُ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ أعوجَ، وإنَّكَ إنْ أقَمْتَها كسَرْتَها، وإنْ ترَكْتَها ففيها عِوَجٌ.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
الصفحة أو الرقم : 7/ 316
https://dorar.net/h/7eBSbSNA
=============================
النكاح رق (عبودية) :
- عن عائشةَ وأسماءَ ابنتَيْ أبي بكرٍ رضي الله عنهم: النِّكاحُ رِقٌ؛ فليَنظُرْ أحدُكم أين يضعُ كَريمَتَه.
الراوي : - | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الإفصاح عن أحاديث النكاح | الصفحة أو الرقم : 71 | خلاصة حكم المحدث : صحّ موقوفا
https://dorar.net/hadith/sharh/210311
=============================
و نشوف راي اهل السلف :
قال علي بن ابي طالب :
61 المرأة عقرب حلوة اللبسة
المرأة شر كلها، وشر ما فيها إنه لا بد منها.
قال عمر بن الخطاب :
خالفوا النساء ، فإن في خلافهن البركة .
زجر عمر - رضي الله عنه - امرأته لما راجعته وقال : ما أنت أنت لعبة في جانب البيت ، إن كانت لنا إليك حاجة ،
قال الشافعي :
ثلاثة إن أكرمتهم أهانوك ، وإن أهنتهم أكرموك : المرأة ، والخادم ، والنبطي أراد به إن محضت الإكرام ولم تمزج غلظك بلينك ، وفظاظتك برفقك .
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1110_%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9-%D8%AE%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%B9-%D8%AC-%D9%A4/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_15
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/2203_%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%AC-%D9%A1%D9%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_67
https://www.islamweb.net/ar/library/content/411/4359/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%A3%D9%86-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B3%D8%B7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%A9#:~:text=%D8%B9%D9%85%D8%B1%20%2D%20%D8%B1%D8%B6%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%B9%D9%86%D9%87%20%2D%20%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%AA%D9%87,%D8%AB%D9%85%20%D9%84%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D9%87%D8%A7%20%D8%A8%D9%85%D8%A7%20%D9%8A%D8%B5%D9%84%D8%AD%D9%87%D8%A7%20%D9%83%D9%85%D8%A7
=============================
بعد ده كله ممكن تقولي فين تكريم المراة بالضبط ؟
اكتب رأيك في هذه المقالة