حد الردة في الاسلام
قتل المرتد (حد الردة في الاسلام) .
واحدة من اكتر التشريعات الغريبة و الدموية في الاسلام هو قتل المرتد.
يعني الشخص الي بيترك الاسلام دمه مباح و مهدر و يجوز قتله من قبل الامام او الحاكم او القاضي بل في علماء اشرعوه لعموم المسملين و كله مستند علي الاحاديث الاسلامية من لسان الرسول من التراث الاسلامي .
===============================
من بدل دينه فاقتلوه :
- مَن بدَّلَ دينَه فاقتُلوهُ [يعني حديث: أنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عنْه حَرَّقَ قَوْمًا، فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ، فَقالَ: لو كُنْتُ أنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ؛ لأنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: لا تُعَذِّبُوا بعَذَابِ اللَّهِ، ولَقَتَلْتُهُمْ، كما قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ.]
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه | الصفحة أو الرقم : 2070 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (3017)
https://dorar.net/hadith/sharh/5702
https://dorar.net/h/77qg1XUt
الحديث ده ان علي حرق قوم عشان ارتدوا فا ابن عباس زعل قله مكنتش حرقتهم الله بس يحرقهم انت اقتلهم فقط لان الرسول قال كده .
===============================
قتل تارك الدين و الجماعة :
- لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، يَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَنِّي رَسولُ اللهِ، إلَّا بإحْدَى ثَلاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِي ، والنَّفْسُ بالنَّفْسِ، والتَّارِكُ لِدِينِهِ المُفارِقُ لِلْجَماعَةِ.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1676 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (6878) بلفظ: "والمارق من الدين التارك الجماعة" | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/CEOe9M6h
===============================
حتي الرسول نفسه قتل شخص يهودي اسلم ثم رجع لليهودية تاني يعني حد الردة مش بس هيطبق علي المسلمين المولودين بل حتي علي غير المسلمين الي دخلوا الاسلام بعدين ارتدوا عنه :
- أَقْبَلْتُ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومَعِي رَجُلانِ مِنَ الأشْعَرِيِّينَ، أحَدُهُما عن يَمِينِي، والآخَرُ عن يَسارِي، ورَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَسْتاكُ، فَكِلاهُما سَأَلَ، فقالَ: يا أبا مُوسَى -أوْ: يا عَبْدَ اللَّهِ بنَ قَيْسٍ- قالَ: قُلتُ: والَّذي بَعَثَكَ بالحَقِّ ما أطْلَعانِي علَى ما في أنْفُسِهِما، وما شَعَرْتُ أنَّهُما يَطْلُبانِ العَمَلَ، فَكَأَنِّي أنْظُرُ إلى سِواكِهِ تَحْتَ شَفَتِهِ قَلَصَتْ ، فقالَ: لَنْ -أوْ: لا- نَسْتَعْمِلُ علَى عَمَلِنا مَن أرادَهُ، ولَكِنِ اذْهَبْ أنْتَ يا أبا مُوسَى -أوْ يا عَبْدَ اللَّهِ بنَ قَيْسٍ- إلى اليَمَنِ، ثُمَّ اتَّبَعَهُ مُعاذُ بنُ جَبَلٍ، فَلَمَّا قَدِمَ عليه ألْقَى له وِسادَةً ، قالَ: انْزِلْ، وإذا رَجُلٌ عِنْدَهُ مُوثَقٌ، قالَ: ما هذا؟ قالَ: كانَ يَهُودِيًّا فأسْلَمَ ثُمَّ تَهَوَّدَ، قالَ: اجْلِسْ، قالَ: لا أجْلِسُ حتَّى يُقْتَلَ، قَضاءُ اللَّهِ ورَسولِهِ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ. فأمَرَ به فَقُتِلَ، ثُمَّ تَذاكَرا قِيامَ اللَّيْلِ، فقالَ أحَدُهُما: أمَّا أنا فأقُومُ وأنامُ، وأَرْجُو في نَوْمَتي ما أرْجُو في قَوْمَتِي.
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6923 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (6923)، ومسلم (1733) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/hkDzdUyY
===============================
و نشوف الحديث ده بكذه سند و كلهم اسانيد حسنة :
- أيُّما رجُلٍ ارتدَّ عنِ الإسلامِ فادعُهُ فإن عادَ وإلَّا فاضرِب عنقَهُ وأيُّما امرأةٍ ارتدَّت عنِ الإسلامِ فادعُها فإن عادَت وإلَّا فاضرب عنقَها
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
الصفحة أو الرقم : 12/284 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
https://dorar.net/h/EBZD8FXs
السند التاني في مسند شعيب :
https://dorar.net/h/mHZuPnwy
السند الثالث في سبل السلام :
https://dorar.net/h/pJpzQCKv
===============================
أنَّ رجلًا قدِم على عمرَ بنِ الخطَّابِ مِن قِبَلِ أبي موسى، فسأله عَنِ النَّاسِ ؟ فأخبَره، فقال : هل مِن مُغَرِّبةِ خَبَرٍ ؟ قال : نعم؛ رجلٌ كفَر بعدَ إسلامِه، قال : فما فعَلْتُم به ؟ قال : قرَّبْناه فضرَبْنا عُنُقَه، فقال عمرُ : هلَّا حبَسْتُموه ثلاثًا وأطعَمْتُموه كلَّ يومٍ رغيفًا؛ واستَتَبْتُموه ؟ ! لعلَّه يتوبُ ويُراجِعُ أمرَ اللهِ، اللهمَّ ! إنِّي لم أحضُرْ، ولم أرضَ إذ بلَغَني
الراوي : محمد بن عبدالله بن عبد القارئ | المحدث : الألباني | المصدر : التعليقات الرضية
الصفحة أو الرقم : 342/3 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
https://dorar.net/h/RHoFmxiX
هنا بيقولك انهم قتلوا شخص مرتد فا عمر قلهم خليتوع يتوب الاول ؟
الي هي الاستتابة لو المرتد متابش يتقتل
===============================
- فأُتِي أبو موسَى، برجلٍ قد ارتدَّ عن الإسلامِ، فدعاه عشرين ليلةً، أو قريبًا منها. فجاء معاذٌ، فدعاه، فأبَى، فضرب عنقَه
الراوي : أبو بردة بن أبي موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4356 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث
https://dorar.net/h/GvCvZJIq
ابو موسي صبر علي شخص مرتد 20 يوم راح لما متابش قتله
===============================
قتل ام مروان المتردة :
- أنَّ امرأةً - يُقالُ لها: أمُّ مَرْوانَ - ارتَدَّتْ، فأمَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ تعالى عليه وآلِه وسلَّم أن يُعرَضَ عليها الإسلامُ، فإنْ تابَتْ وإلَّا قُتِلَتْ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : التعليقات الرضية
الصفحة أو الرقم : 341/3 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد
https://dorar.net/h/VWJrUKGa
مرجع اخر :
https://shamela.ws/book/1412/68
===============================
و كمان من القصص الاخري بجانب ده في التراث الاسلامي هو قتل شهيد مسيحي كان مسلم و ارتد اسمو المستورد بن قبيصة العجلي و ديه قصته في سنن البهيقي :
( أخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنبأ علي بن عمر الحافظ ، ثنا محمد بن أحمد بن صالح ، ثنا أحمد بن بديل ، ثنا يوسف بن يعقوب الحضرمي ، ثنا عبد الملك بن عمير قال : شهدت عليا - رضي الله عنه - وأتي بأخي بني عجل المستورد بن قبيصة تنصر بعد إسلامه ، فقال له علي - رضي الله عنه - : ما حدثت عنك ؟ قال : ما حدثت عني ؟ قال : حدثت عنك أنك تنصرت . قال : أنا على دين المسيح . فقال له علي : وأنا على دين المسيح . فقال له علي : ما تقول فيه ؟ فتكلم بكلام خفي علي . فقال علي : طئوه فوطئ حتى مات . فقلت للذي يليني : ما قال ؟ قال : قال : المسيح ربه .
علي قتله تنفيذ لحديث من بدل دينه فاقتلوه فا هو نفذ حد الردة فيه
الي يشد اي شخص في الحدث ده هو ايمان المستورد بالرغم من تهديد علي له انه مازال و قال بكل فخر أن المسيح ربه ❤️ و كمان يشد اي شخص اللعب بالألفاظ في التراث الإسلامي و الاحاديث .
و هنا قصته بشكل كامل بكذه مصدر و كتاب ذكر قصته البهيقي و الطبري و غيرهم :
https://siervodejehova1.blogspot.com/2025/03/blog-post_92.html
===============================
فا حضرتك ديه مش مجرد اراء فقهية او تشددية بل ده تشاريع كاملة مبنية علي كلام محمد رسول الاسلام و طاعة رسول الاسلام من طاعة الله بحسب القران :
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا﴾
[ النساء: 59]
- مَن أطاعني فقد أطاع اللهَ ومَن عصاني فقد عصى اللهَ ومَن أطاع الأميرَ فقد أطاعني ومَن عصى الأميرَ فقد عصاني
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 4556 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه | التخريج : أخرجه البخاري (7137)، ومسلم (1835) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/21858
طاعة الامير من طاعة الرسول و طاعة الرسول من طاعة الله
ان مكنش ده شرك و استبداد اومال ايه تعريفهم ؟؟
===============================
تخيل تقتل انسان عشان غير دينه و معتقده و المفروض ان حرية الانسان في الراي و التعبير و المعتقد هي من ابسط حقوق الانسان الي ربنا مديها للانسان و ده من اكبر الادلة علي بشرية هذا الدين و انه صنع بشر مش معتقد من الاله الحقيقي .
ممكن يجيلك شخص بالايات ديه في محاولة للكذب و الترقيع و يقولك الاسلام اعطي الحرية مفيش اكراه في الدين :
{لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} (البقرة:256)
طبعا الشخص البي بيقول كده مدلس او جاهل لان هذه الاية منسوخة بحكم الاغلب من العلماء لان الرسول نفسه اجبر العرب و المشركين علي الاسلام و ديه الاراء :
من قال: هذه الآية منسوخة، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قاتل العرب على الدين فأكرههم على الدين
.والتفسير الثاني: أنها باقية، لكنها خاصة بأهل الكتاب، يعني: لا تكرهوا أهل الكتاب على الدين، ولكن خذوا منهم الجزية إن دفعوها، وغير أهل الكتاب فاقتلوهم وأكرهوهم على الإسلام على قول الجمهور، لكن الإمام مالكاً يرى أن الجزية تؤخذ من اليهود والنصارى والكفار عامة.
https://shamela.ws/book/37634/42
( الأول ) قيل إنها منسوخة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكره العرب على دين الإسلام وقاتلهم ولم يرض منهم إلا بالإسلام ، قاله سليمان بن موسى ، قال : نسختها يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين . وروي هذا عن ابن مسعود وكثير من المفسرين .
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura2-aya256.html
===============================
مراجع اخري للتاكد علي ان ده راي كل العلماء المسلمين و المفسرين و من الاحاديث و التراث ليس تفاسير شخصية :
المرجع الاول :
https://www.islamweb.net/ar/library/content/52/12679/%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AA%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AA%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85
المرجع الثاني :
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/8520/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D9%86%D9%8A-%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%AF
المرجع الثالث :
https://www.islamweb.net/ar/library/content/94/7278/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D9%88%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D8%A7
المرجع الرابع :
https://shamela.ws/book/3055/4312
اكتب رأيك في هذه المقالة