تحريف القران
تحريف القرانعرضت في مقالة سابقة هتلاقيها علي المدونة بعنوان (تحريف القران (بالادلة من كتب التراث و السلف)).
عرضت فيها من الادلة الحديثية و التراثية الصحيحة تحريف القران و ضياع مئات الايات من القران و سور كاملة ضاعت او نسيت او احرقت و غيره .
النهاردة هعرض التحريف اللغوي في القران من الاحاديث و المصاحف المختلفة .
(مستقبلا هعرض تحريف القران بين المصاحف الحالية و القراءات مثل قراءة ورش و حفص لكن دلوقتي المقالات ديه مجرد استعراض تاريخي).
===============================
القران لانه بحسب الادعاءات الاسلامية هو وحي حرفي اعطي تلاوة من جبريل لمحمد نص نص اية اية فا اي تلاعب او تغير مش في كلمة بل في حرف او تشكيل هو تحريف لانه وحي حرفي اعطي لمحمد من اللوح المحفوظ مينفعش تغير فيه كتب بالاملاء بدون اي تعبير من الكاتب مجرد متلقي و مدون .
فا الاختلافات الي هنعرضها هتكون بين مصحف عثمان الي بين ايدي المسلمين و المصاحف الاخري من التراث و الاحاديث .
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ﴾
[ هود: 28]
في المصاحف الاخري زي مصحف عثمان في كلمة ناقصة و هي الاتي :
- عن عمرٍو وَهوَ ابنُ دينارٍ قالَ قرأَ ابنُ عبَّاسٍ: أنُلْزِمُكُمُوها (مِن شَطرِ أنفسنا): مِن تِلقاءِ أنفُسِنا
خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
الراوي : عمرو بن دينار | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : صحيح ابن خزيمة
https://dorar.net/h/RTBfYRM3
تفسير الطبري : 18108 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي قال : حدثنا سفيان عن داود عن أبي العالية قال : في قراءة أبي : ( أنلزمكموها من شطر أنفسنا وأنتم لها كارهون ) .
18109 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن الزبير عن ابن عيينة قال : أخبرنا عمرو بن دينار قال : قرأ ابن عباس : ( أنلزمكموها من شطر أنفسنا ) ، قال : عبد الله : " من شطر أنفسنا " ، من تلقاء أنفسنا .
فا حضرتك من اولها جملة (من شطر انفسنا) مش موجوجة في المصحف الحالي .
===============================
ابن مسعود بيقول المعوذتين مش من القران اصلا :
- لقيتُ أُبَيَّ بنَ كعبٍ فقُلْتُ له: إنَّ ابنَ مسعودٍ كان يحُكُّ المُعوِّذتينِ مِن المصاحفِ ويقولُ: إنَّهما ليستا مِن القرآنِ فلا تجعَلوا فيه ما ليس منه قال أُبَيٌّ: قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال لنا فنحنُ نقولُ كم تعُدُّونَ سورةَ الأحزابِ مِن آيةٍ ؟ قال: قُلْتُ: ثلاثًا وسبعينَ قال أُبَيٌّ: والَّذي يُحلَفُ به إنْ كانت لَتعدِلُ سورةَ البقرةِ ولقد قرَأْنا فيها آيةَ الرَّجمِ: الشَّيخُ والشَّيخةُ فارجُموهما ألبتَّةَ نَكالًا مِن اللهِ واللهُ عزيزُ حكيمٌ
خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
https://dorar.net/h/64irqzWi
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ﴾
[ سورة الواقعة: 82]
ابن عباس كان بيقرا :
- عن ابنِ عبَّاسٍ أنَّه كان يقرأُ وتَجْعلُونَ شُكرَكُمْ أنَّكُمْ تُكَذِّبونَ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
https://dorar.net/h/GT4zMsz2
https://dorar.net/h/CDHJstRK
فا انهي قراءة صح الاتنين موجودين و ازاي يكون وحي املائي يعني جبريل نزل كذه مرة كل مرة بكلمة مختلفة ؟
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ﴾
[ سورة سبأ: 14]
في مصحف ابن عباس :
- كان سُليمانُ نَبيُّ اللهِ عليه السَّلامُ إذا قام في مُصلَّاهُ رَأى شَجرةً نابتةً بيْن يَدَيه، فيَقولُ: ما اسْمُكِ؟ فتَقولُ: كذا، فيَقولُ: لأيِّ شَيءٍ أنتِ؟ فتَقولُ: لِكذا وكذا، فإنْ كانت لِدَواءٍ كُتِب، وإنْ كانتْ لغَرْسٍ غُرِسَت، فبيْنما هو يُصلِّي يومًا إذْ رأى شَجرةً نابتةً بيْن يَدَيه، فقال لها: ما اسْمُكِ؟ قالت: الخَرْنوبُ، قال: لأيِّ شَيءٍ أنتِ؟ قالت: لِخَرابِ هذا البيتِ، قال سُلَيمانُ عليه السَّلامُ: اللَّهمَّ عَمِّ على الجنِّ مَوْتي؛ حتَّى يَعلَمَ الإنسُ أنَّ الجنَّ لا تَعلَمُ الغيْبَ، قال: فنَحَتَها عصًا فتَوكَّأَ عليها، قال: فأكَلَتْها الأرَضةُ ، فسَقَط فخَرَّ، فوَجَدوه (حَوْلًا) ، فتَبيَّنَت الإنسُ أنَّ الجنَّ لوْ كانوا يَعلَمون الغيْبَ ما لَبِثوا حَوْلًا في العذابِ المُهينِ -وكان ابنُ عبَّاسٍ يَقْرؤها هكذا- فشَكَرت الجِنُّ الأرَضةَ ، فكانت تَأْتيها بالماءِ حيثُ كانت.
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد، ولم يخرجاه
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
https://dorar.net/h/mETJ8oNj
(فتبينت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا [ حولا ] في العذاب المهين)
فيه كلمة حولا (سنة )مضافه ف مصحف ابن عباس مش موجودة في مصحف عثمان .
===============================
في مصحف عثمان :
وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰ (1) وَٱلنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ (2) وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰٓ (3)
(سورة الليل)
في الحديث ده نتابعه :
أَتَى عَلقمَةُ الشَّامَ، فصَلَّى ركْعتَينِ، فقالَ: اللهُمَّ وَفِّقْ لي جَليسًا صالِحًا. قال: فجلَسْتُ إلى رجُلٍ، فإذا هو أبو الدَّرداءِ، فقال: ممَّنْ أنتَ؟ قُلتُ: من أهْلِ الكوفَةِ، فقال: هل تدْري كيفَ كان عبدُ اللهِ يَقرَأُ هذا الحرْفَ؟ {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) } [الليل: 1 - 3] فقُلْتُ: كانَ يَقْرؤُها: (( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) والذَّكَرِ وَالأُنْثَى (3) )) [الليل: 1 - 3]. فقالَ: هَكَذا سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقْرَؤُها، فما زالَ بي هؤُلاءِ حتَّى كادوا يُشَكِّكوني. ثمَّ قالَ: ألَيسَ فيكُمْ صاحِبُ الوِسادِ والسِّواكِ، يعني عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ، ألَيسَ فيكُم الَّذي أجارَهُ اللهُ على لِسانِ نبِيِّهِ من الشَّيطانِ؟ يَعني عَمَّارَ بنَ ياسِرٍ، ألَيسَ فيكُمُ الذي يَعلَمُ السِّرَّ، ولا يَعلَمُهُ غيرُه؟ يَعني: حُذيفَةَ.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
https://dorar.net/h/fUEv25aY
الي يلاحظ ان كلمه ((وماخلق )) زياده في مصحف عثمان و محذوفة في مصحف ابن مسعود الي النبي بنفسه قال خذوا القران منه و الحديث صحيح :
سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: خُذُوا القُرْآنَ مِن أرْبَعَةٍ مِن عبدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُودٍ - فَبَدَأَ به -، وسَالِمٍ، مَوْلَى أبِي حُذَيْفَةَ، ومُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 3808 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (3808)، ومسلم (2464)
https://dorar.net/hadith/sharh/1694
===============================
في مصحف عثمان :
أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ۗ
[ الرعد: 31]
في مصحف ابن عباس :
عن ابنِ عباسٍ أنه كان يقرؤها : أَفَلَمْ يَتَبَيَّنِ [ يعني أَفَلَمْ يَيْأَسِ ] ويقول : كتبها الكاتبُ وهو ناعسٌ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح كلهم من رجال البخاري
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
https://dorar.net/h/GM8oC2yf
اي قراءة موجودة ف الوحى ،اللوح المحفوظ
(ييأس طبقا لقرآن عثمان ) أم (يتبين طبقاً بقرآن ابن عباس )
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾
[ سورة الحج: 52]
في مصحف ابن عباس :
- كانَ ابنُ عبَّاسٍ يَقرأُ : وَمَا أَرْسَلَنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ وَلا مُحدَّثٍ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : عمرو بن دينار | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تغليق التعليق الصفحة أو الرقم : 4/65
التخريج : أخرجه إسحاق بن راهويه في ((المسند)) (2/ 480)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (4/ 341)، واللفظ لهما، وابن أبي داود في ((المصاحف)) (ص: 193)، باختلاف يسير.
https://dorar.net/h/Uv3YZY0C
الحديث برواية اخري :
https://dorar.net/h/L4wFHiLK
فا انهي وحي صح ؟ كلمة (محدث) غير موجودة في مصحف عثمان و مضافة في مصحف ابن عباس فا انهي مصحف صحيح ؟
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾
[ النور: 27]
ابن عباس بيقول الكاتب اخطا و ان كلمة (تَسْتَأْنِسُوا) غلط بل الكلمة هي (تَستَأذِنوا) :
عنِ ابنِ عبَّاسٍ في قَولِه عزَّ وجلَّ: {لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا} [النور: 27] قال: أخطَأَ الكاتِبُ، إنَّما هو حتى تَستَأذِنوا.
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
الراوي : مجاهد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار
https://dorar.net/h/gbYNmKrl
https://dorar.net/h/0gCknmIT
https://dorar.net/h/r504TdLE
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا﴾
[ الإسراء: 23]
في مصحف عباس :
- عنِ ابنِ عبَّاسٍ في قولِهِ تعالى { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعبُدُوا إلَّا إِيَّاهُ } قال : ووَصَّى، التَزَقَتِ الوَاوُ في الصَّادِ
خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
https://dorar.net/h/aJHtoyhR
في تفسير القرطبي بيقول : وفي مصحف ابن مسعود " ووصى " وهي قراءة أصحابه وقراءة ابن عباس أيضا وعلي وغيرهما ، وكذلك عند أبي بن كعب . قال ابن عباس : إنما هو " ووصى ربك " فالتصقت إحدى الواوين فقرئت وقضى ربك إذ لو كان على القضاء ما عصى الله أحد . وقال الضحاك : تصحفت على قوم " وصى بقضى " حين اختلطت الواو بالصاد وقت كتب المصحف . وذكر أبو حاتم عن ابن عباس مثل قول الضحاك . وقال عن ميمون بن مهران أنه قال : إن على قول ابن عباس لنورا ; قال الله : شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ﴾
[ الذاريات: 58]
في مصحف عبدالله بن مسعود :
- أقرأَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: إنِّي أَنا الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ المتينُ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 3993 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
https://dorar.net/hadith/sharh/29351
https://dorar.net/h/q2c41F84
فا اي قراءة صح من اللوح المحفوظ (الله) ولا (انا) .
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾
[ البقرة: 238]
في حديث عائشة و ابي كعب لهم راي تاني :
- عَنْ أَبِي يُونُسَ، مَوْلَى عَائِشَةَ، أنَّهُ قالَ: أَمَرَتْنِي عَائِشَةُ أَنْ أَكْتُبَ لَهَا مُصْحَفًا، وَقالَتْ: إذَا بَلَغْتَ هذِه الآيَةَ فَآذِنِّي: {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}[البقرة:238] فَلَمَّا بَلَغْتُهَا آذَنْتُهَا فأمْلَتْ عَلَيَّ: {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}، وَصَلَاةِ العَصْرِ، {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}. قالَتْ عَائِشَةُ: سَمِعْتُهَا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 629 التخريج : من أفراد مسلم على البخاري
https://dorar.net/h/ls2Z3s5J
https://dorar.net/h/ieNEYAWh
https://dorar.net/h/CC80RCHW
https://dorar.net/h/BzIHTc7y
فا فين كلمة صلاة العصر الي قالت عليها عائشة و ابي كعب سمعوها عن الرسول ؟
===============================
في مصحف عثمان :
فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾
[ آل عمران: 159]
في مصحف ابن عباس :
قرأ ابنُ عباسٍ وَشَاوِرْهُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
الراوي : عمرو بن دينار | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
https://dorar.net/h/yVbmvMSC
https://dorar.net/h/1R75Q1uc
فا انهي قراءة صح ده كلمة محذوفة مش موجودة الي موجودة فيها بعض ولا الي مش موجودة فيها .
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ (وَرَاءَهُم) مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا﴾
[ الكهف: 79]
في مصحف ابن عباس :
قالَ سَعِيدُ بنُ جُبَيْرٍ: فَكانَ ابنُ عَبَّاسٍ يَقْرَأُ (وَكانَ (أمَامَهُمْ) مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَالِحَةٍ غَصْبًا)، وكانَ يَقْرَأُ: (وَأَمَّا الغُلَامُ فَكانَ كَافِرًا وكانَ أبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ).
https://dorar.net/h/SCkr882V
فا انهي كلمة ناخد بيها امامهم ولا ورائهم و الاتنين مختلفين تماما زي مهو واضح ؟
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ ۞ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾
[ النساء: 24]
في مصحف ابن عباس :
- قَرَأتُ على ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهُما: {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [النساء: 24] قالَ ابنُ عبَّاسٍ: (فما اسْتَمْتَعْتُم به مِنْهُنَّ إلى أجَلٍ مُسمًّى). قالَ أبو نَضْرةَ: فقلتُ: ما نَقرَؤها كذلك. قالَ ابنُ عبَّاسٍ: واللهِ لأَنزلَها اللهُ كذلك.
خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم
الراوي : أبو نضرة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
https://dorar.net/h/5e8C4PTZ
https://dorar.net/h/CRcJPOe0
فا زي مشايف الاية اتغيرت بشكل كامل في المعني .
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا﴾
[ سورة الأحزاب: 6]
في مصحف ابن عباس و ابي كعب في كلمة مضافة (وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ) مش موجودة في مصحف عثمان :
- وجدَ عمرُ بْنُ الخطابِ رضيَ اللهُ عنهُ مُصْحَفًا في حِجْرِ غُلامٍ لهُ فيهِ : النبيُّ أولى بِالمؤمنينَ من أنْفُسِهمْ، (وهوَ أَبٌ لهُمْ)، وأَزْوَاجُهُ أُمَّهاتُهُمْ، فقال : احْكُكْها يا غُلامُ. فقال : واللهِ لا أَحُكُّها وهيَ في مُصْحَفِ أُبَيِّ بنِ كعبٍ رضيَ اللهُ عنهُ فانطلقَ عمرُ إلى أُبَيِّ بنِ كعبٍ فقال : شَغَلَنِي القرآنُ وشَغَلكَ الصَّفْقُ بِالأَسْوَاقِ أنْ تَعْرِضُ ( رَحاكَ ) على عُنُقِكَ بِبابِ ابنِ العَجْماءِ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط البخاري
الراوي : بجالة بن عبدة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية
الصفحة أو الرقم : 4/143 التخريج : أخرجه عبدالرزاق في ((المصنف)) (18748)
https://dorar.net/h/Zofenhao
https://dorar.net/h/GcZ2NBON
https://dorar.net/h/6nmvemtB
https://dorar.net/h/LjZx0wwd
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
[ الجمعة: 9]
كان عمر ابن الخطاب يقرؤها (امضوا) :
- قيل لعمرَ : إنَّ أُبَيَّ بنَ كعبٍ يقرؤها : فَاسْعَوْا، قال : أما إنَّهُ أعلمُنا وأقرؤنا للمنسوخِ، وإنما هي فامضوا
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : إبراهيم النخعي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر الصفحة أو الرقم : 8/510
https://dorar.net/h/SThJ1Sez
اتذكرت بردو بسند صحيح في مسند الشافعي :
https://dorar.net/h/DWWl9FZq
فا انهي قران فيهم صح ؟
===============================
في مصحف عثمان :
﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾
[ سورة النصر: 1]
في مصحف ابن عباس :
- عنِ ابنِ عباسٍ أنه كان يقرأُ : إِذَا جَاءَ فَتْحُ اللهِ وَالنَّصْرُ
خلاصة حكم المحدث : بإسناد صحيح
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
https://dorar.net/h/vYxHKHBP
الاختلاف واضح في الترتيب فا جبريل نزلها بانهي ترتيب ؟
===============================
فا بعد ده كله محفوظ ازاي ؟
اكتب رأيك في هذه المقالة