خرافة اعمال العقل في الاسلام
(خرافة اعمال العقل في الاسلام)
دين ضد التفكير
====================================
الإسلام دايما بيتقدم للناس على إنه دين عقل و تفكير و بيحث عليهم ، بس أول ما تحاول تسأل أو تفكر برا المسموح، تلاقي نفسك متهم بالضلال أو بالفتنة او الكفر او السفاهة او الجهل . كل سؤال خارج الخط المعتاد بيترد عليه بخوف أو تهديد أو تسفيه او تقليل ، وكأن استخدام العقل خطر . فيه آيات وأحاديث بتربط التفكير بالانحراف بتربط التفكير بالكفر و البدع ، وبتخلي اللي بيدور بعقله يبقى متمرد. النقد مش مقبول، واللي يشك أو يخرج عن المألوف بيتقال عليه مرتد ولازم يتعاقب. عشان كده التفكير الحقيقي مش بيبدأ غير لما تبعد عن الإطار اللي حاطينه جوا الدين الاسلام كدين بيعمل كنظام تصديق مطلق بلا تفكير او سوال اسمع و اطع فقط و ان كان هناك اشياء غير ادمية او غير منطقية لا تسال اسمع و اطع فقط .
و من هنا تبدا مقالتنا الي هعرض فيها بالادلة عن ان الاسلام دين ضد التفكير و العقل من القران و السنة و كتب الفقه .
====================================
من القران :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ * قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ
[المائدة:101-102].
اشهر اية في الموضوع ده بيقولك متسالش عن اشياء خارج المالوف عشان ده مياذكش و ضرر ليك
فا ده بيبين ان التفكير و السوال بياذي هذا الدين لانه مغتمد علي الطاعة العمياء و ده موجود في ايات تانية كتير .
﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾
[ سورة البقرة: 285]
اسمع و اطع فقط لا تناقش
﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾
[ النساء: 65]
الشرط الأساسي للإيمان : مش بس تحكم النبي، لكن كمان تسلّم تسليم تام، بدون تردد أو حتى شعور داخلي بالحرج
﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا﴾
[ سورة الأحزاب: 36]
الآية دي بتوضح إن المؤمن الحقيقي ماينفعش يناقش أو يختار لما ربنا أو الرسول يأمر بحاجة، مفيش مكان للنقاش أو التفكير الشخصي.
﴿ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾
[ سورة النور: 51]
"سمعنا وأطعنا" هي التعبير المثالي للمسلم الطائع، مفيش فيها مساحة للسؤال أو النقاش، فقط تنفيذ.
====================================
من الاحاديث :
دَعُونِي ما تَرَكْتُكُمْ، إنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ علَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عن شيءٍ فَاجْتَنِبُوهُ، وإذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا منه ما اسْتَطَعْتُمْ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7288 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (7288)، ومسلم (1337)
https://dorar.net/hadith/sharh/71062
الي سال قبلكم هلك محدش بسال اسمع و اطع فقط .
====================================
- أتينا العرباضَ بنِ ساريةَ، وهو ممن نزل فيه ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه فسلَّمنا، وقلنا : أتيناك ؛ زائرين، وعائدين، ومقتبسِين . فقال العرباضُ : صلى بنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظةً بليغةً، ذرفت منها العيون، ووجِلت منها القلوبُ . فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ ! كأن هذه موعظةُ مُودِّعٍ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ وإن عبدًا حبشيًّا، فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ
الراوي : عبدالرحمن بن عمرو السلمي وحجر بن حجر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 4607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (4607) واللفظ له، وأحمد (17185)
https://dorar.net/hadith/sharh/29974
بيقولك محدش يفسر من دماغه او حتي محدش يشرح حاجة بطرق حديثة و بتفاسير العصر ده بدعة و ضلال اسمع و اطع فقط و لو تملك عليكم عبد حبشي .
الحديث ده بيجينا لنقطة تانية و هي الطاعة المطلقة لاي شئ يقوله الرسول عشان طاعة الرسول من طاعة الله حتي لو شئ ضد العقل و الانسانية :
﴿ مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا﴾
[ سورة النساء: 80]
- مَن أطاعَنِي فقَدْ أطاعَ اللَّهَ، ومَن عَصانِي فقَدْ عَصَى اللَّهَ، ومَن أطاعَ أمِيرِي فقَدْ أطاعَنِي، ومَن عَصَى أمِيرِي فقَدْ عَصانِي.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 7137 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة |أصول الحديث
التخريج : أخرجه البخاري (7137)، ومسلم (1835) | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/mGnNksBq
و كمان بيقولك طاعة الحاكم من طاعة الرسول و بسبب هذا الحديث ظهرت الديكتاتورية الدينية في الاسلام الطاعة واجبة للحاكم و ان كان مستبد و ان ضربك علي ظهرك و سرقك و ديه كلها احاديث صحيحة :
قالَ: قُلتُ: كيفَ أَصْنَعُ يا رَسولَ اللهِ، إنْ أَدْرَكْتُ ذلكَ؟ قالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ، وإنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ، فَاسْمَعْ وَأَطِعْ.
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1847 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] |أصول الحديث
التخريج : أخرجه البيهقي (16695) واللفظ له، وأبو داود (4244)، وأحمد (23425) بمعناه، وأصل الحديث في البخاري (7084) بعير هذا اللفظ. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/SZvV1Cfg
الي هو اقتل عقلك تماما اسمع و اطع و صدق فقط .
و هنا شرح تفصيلي بالادلة علي احاديث الديكتاتورية الدينية :
https://siervodejehova1.blogspot.com/2025/03/blog-post_71.html
====================================
- نزلَ القرآنُ على سبعةِ أحرفٍ ، والمِراءُ في القرآنِ كُفرٌ -قالها ثلاثًا - ما عرفتُمْ منهُ فاعملوا بِهِ ، وما جَهِلْتُم منهُ فردُّوهُ إلى عالمِهِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير | الصفحة أو الرقم : 1/355 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (4603)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (8093) مختصراً، وأحمد (7989) باختلاف يسير.
https://dorar.net/hadith/sharh/92672
بيقولك في التفسير :
ثم يحذِّرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ فيقولُ: "المِراءُ"، أي: الجِدالُ، "في القُرآنِ كُفْرٌ"، وهو الجِدالُ الَّذي يُريدُ به صاحبُه تَكذيبَ القرآنِ،
في تفاسير المسلمين قلك مش ضروري يكون بيكذب القران لكن مدام شك في انه مش كلام الله و بدا يسال حتي و لو مجرد سوال للعلم فا ده كفر مينفعش لازم يصدق و يسمع و يطع فقط :
[ ص: 276 ] ( المراء ) : بكسر الميم والمد ( في القرآن كفر ) : قال المناوي : أي الشك في كونه كلام الله ، أو أراد الخوض فيه بأنه محدث أو قديم ، أو المجادلة في الآي المتشابهة وذلك يؤدي إلى الجحود فسماه كفرا باسم ما يخاف عاقبته انتهى .
وقال الإمام ابن الأثير في النهاية : المراء الجدال والتماري ، والمماراة المجادلة على مذهب الشك والريبة ويقال للمناظرة مماراة لأن كل واحد منهما يستخرج ما عند صاحبه ويمتريه كما يمتري الحالب اللبن من الضرع .
https://www.islamweb.net/ar/library/content/55/7942/%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%A7%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86
====================================
- إذا ذُكِرَ أصحابي فأمْسكوا، و إذا ذُكِرتِ النجومُ فأمسكوا، و إذا ذُكِرَ القدرُ فأمسكوا
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : عبدالله بن مسعود وثوبان وعمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 545
https://dorar.net/h/dPRoHWLE
الحديث ده معناه متتكلمش كتير علي قد متقدر و من الحاجات الي متتكلمش فيها امور الي تخص ذات الله
و الحديث ده بياكده :
- تَفَكَّرُوا في آلاءِ اللهِ، و لا تَفَكَّرُوا في اللهِ عزَّ و جلَّ
خلاصة حكم المحدث : حسن لشواهده
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم : 1788
التخريج : أخرجه ابن أبي حاتم في ((تفسيره)) (12928)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (6319)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء))
https://dorar.net/h/dyAUx55y
====================================
- «ما ضلَّ قومٌ بعدَ هُدًى إلَّا أُوتوا الجدَلَ». ثُمَّ قَرَأَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} [الزخرف: 58].
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين الصفحة أو الرقم : 3719
https://dorar.net/h/zzO18qp4
الحديث معناه متجادلش في المطلق بالاخص في امور الدين و الحديث برده صححه السيوطي :
https://dorar.net/h/PMBIdtWk
====================================
- هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ . قالَها ثَلاثًا.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 2670
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري
https://dorar.net/h/yomPGezW
الحديث بيتكلم عن النطاعة في الايمان و التدين في المطلق و بردو يذكر التنطع في السوال .
====================================
من كتب الفقهاء و المفسرين :
شيخ الاسلام ابن تيمية بيقول الي بيتمنطق زنديق :
قال: [قال أبو يوسف: لا تطلب ثلاثاً إلا بثلاث: لا تطلب العلم بالكلام؛ فإنه من طلب العلم بالكلام تزندق] ؛ لأن الشرع يطلب من الأصول التي اتفقنا عليها، وأما أن تأخذه من علم الكلام أو من علم الفلسفة أو المنطق؛ فليس بعلم، بل هو زندقة وإلحاد.
ولذلك قال ابن تيمية: من تفلسف فقد تمنطق، ومن تمنطق فقد تزندق.
https://ketabonline.com/ar/books/4422/read?part=18&page=377&index=2107448/2107449/2107465
و الي شاف في تعارض بين النصوص و العقل و مفيش تفسير يصدق النص تصديق اعمي و يعمله فوق العقل :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في موضع اخر :
اذا تعارض الشرع والعقل وجب تقديم الشرع؛ لأن العقل مصدق للشرع في كل ما أخبر به، والشرع لم يصدق العقل في كل ما أخبر به، ولا العلم بصدقه موقوف على كل ما يخبر به العقل
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/245455/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84-%D9%88%D8%A5%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9-%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9
====================================
و مش كده و بس بيقولك في الاخر الي يبدل دينه يتقتل في قت لابسط حقوق الانسان و هي حرية المعتقد :
- مَن بدَّلَ دينَه فاقتُلوهُ [يعني حديث: أنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عنْه حَرَّقَ قَوْمًا، فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ، فَقالَ: لو كُنْتُ أنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ؛ لأنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: لا تُعَذِّبُوا بعَذَابِ اللَّهِ، ولَقَتَلْتُهُمْ، كما قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ.]
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه | الصفحة أو الرقم : 2070 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (3017)
https://dorar.net/hadith/sharh/5702
لذلك الاسلام هو نظام و دين سياسي ديكتاتوري استبدادي بجانب انه بيمنع التفكير و السوال لا ده بيقتل حرية العقيدة .
====================================
فا بعد ده كله فين التفكير و اعمال العقل في الاسلام ؟
كل هذه الادلة هي الي خلت المجتمعات الاسلامية في ذيل الامم فكريا لانه مبتعتمدش علي التفكير الحقيقي لا بل علي التصديق و الطاعة العمياء حتي الي نادوا بالتفكير و الفلسفة هم مش مسلمين حقيقين بحسب النصوص بل كفار و دمهم مباح زي ابن سينا مثلا الشيوخ الاسلاميين كفروه .
التفكير مدام خارج النصوص و هيخليك تشك فا هو كفر و ضلال كان الشك جريمة مش شئ طبيعي في الانسان عشان يفهم .
وده بردو السبب الي مخلي كتير من المسلمين مومني باغتصاب ملكات اليمين و زواج الاطفال و الاحتلال و رضاع الكبير بدون اي مشاعر انسانية عشان هم شايفينها اشياء مقدسة و وحي بل بيدافعوا عنها كمان بحجج سخيفة .
اكتب رأيك في هذه المقالة