الدياثة في الاسلام

الدياثة في الاسلام

 الدياثة الاسلامية (الدياثة في الاسلام) :

من الحاجات الي منشورة عن الاسلام و بيروج ليها المسلمين هو ان الاسلام دين الرجولة و رفض الدياثة و كرهها و غيره من هذه الاشياء .
لكن لما تقرا في الاسلام و الاحاديث الاسلامية و القران و تفاسيره هتلاقي العجب .
=======================================
يعني نشوف مثلا الحديث ده .
اتنين من الصحابة عبد الرحمن بن عوف و سعد بن الربيع .
سعد لما شاف عبد الرحمن جاي قام رحب بيه و قاله هقسم بيني و بينك نصف مالي و لي زوجتين اختار الي تحبها و تعجبك هطلقها و اتجوزها انت 🙂 ؟؟؟ :
- لَمَّا قَدِمُوا المَدِينَةَ آخَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ، وسَعْدِ بنِ الرَّبِيعِ، قالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ: إنِّي أكْثَرُ الأنْصَارِ مَالًا، فأقْسِمُ مَالِي نِصْفَيْنِ، ولِي امْرَأَتَانِ فَانْظُرْ أعْجَبَهُما إلَيْكَ فَسَمِّهَا لي أُطَلِّقْهَا، فَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجْهَا، قالَ: بَارَكَ اللَّهُ لكَ في أهْلِكَ ومَالِكَ، أيْنَ سُوقُكُمْ؟ فَدَلُّوهُ علَى سُوقِ بَنِي قَيْنُقَاعَ ، فَما انْقَلَبَ إلَّا ومعهُ فَضْلٌ مِن أقِطٍ وسَمْنٍ، ثُمَّ تَابَعَ الغُدُوَّ، ثُمَّ جَاءَ يَوْمًا وبِهِ أثَرُ صُفْرَةٍ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَهْيَمْ ، قالَ: تَزَوَّجْتُ، قالَ: كَمْ سُقْتَ إلَيْهَا؟. قالَ: نَوَاةً مِن ذَهَبٍ، - أوْ وزْنَ نَوَاةٍ مِن ذَهَبٍ، شَكَّ إبْرَاهِيمُ -
الراوي : [إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف] | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 3780 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه الشاشي في ((المسند)) (245)، باختلاف يسير. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/bnTM2qqR
ده اسمو ايه غير دياثة ؟؟؟
=======================================
واهبات النفس :
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِنَّآ أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ ٱللاَّتِيۤ آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاَتِكَ ٱللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَٱمْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ ٱلنَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِيۤ أَزْوَاجِهِـمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلاَ يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }
في الاية ديه بيقولك لو امراءة مومنة وهبت نفسها للرسول عادي الرسول يستنكحها و محددش يعني عادي لو متزوجة بردو فا تخيل شخص مراته وهبت نفسها للنبي و زوجها ميقدرش يتكلم او يغير عليها في الرجولة 🙂
ده حتي الشيوخ قالوا عادي 🙂 :
https://www.facebook.com/WUN9v/videos/1328865691825173/
ده حتي عائشة غارت من ده قالت ازاي امراءة توهب نفسها للنبي ؟ ربك يسارع لهواك يا محمد :
- كُنْتُ أغَارُ علَى اللَّاتي وهَبْنَ أنْفُسَهُنَّ لِرَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأَقُولُ: أتَهَبُ المَرْأَةُ نَفْسَهَا؟! فَلَمَّا أنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: (تُرْجِئُ مَن تَشَاءُ منهنَّ وتُؤْوِي إلَيْكَ مَن تَشَاءُ ومَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فلا جُنَاحَ عَلَيْكَ) [الأحزاب: 51]، قُلتُ: ما أُرَى رَبَّكَ إلَّا يُسَارِعُ في هَوَاكَ!
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4788 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (4788)، ومسلم (1464) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/WoBJYcYJ
بل يا جدع ان بنت انس تابع الرسول اتضايقت و اتنفرت من الموضوع ده قالت علي واهبات النفس قليلي الحياء ده دليل علي ان الامر مرفوض عند العرب نفسهم
انس طلع ديوث و قلها هي خير منك عشان وهبت نفسها للنبي
تخيل شخص يقول كده لبنته 🙂 :
- جَاءَتِ امْرَأَةٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَعْرِضُ عليه نَفْسَهَا، فَقالَتْ: هلْ لكَ حَاجَةٌ فِيَّ؟ فَقالتِ ابْنَتُهُ: ما أقَلَّ حَيَاءَهَا، فَقالَ: هي خَيْرٌ مِنْكِ، عَرَضَتْ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَفْسَهَا.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6123 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه النسائي (3250)، وابن ماجه (2001)، وأحمد (13835)، واللفظ لهم جميعا. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/5TcIkUw8
و دول من النساء الي وهبوا نفسهم للنبي و هو قبل عادي :
- في قولِه وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ الْأَزْدِيَّةِ الَّتِي وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
الراوي : علي بن الحسين بن علي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم : 7/95
https://dorar.net/h/I3lQVxDg
========
- تزَوَّجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَيْمونةَ بنتَ الحارثِ بنِ فَرْوةَ -وهي أخْتُ أُمِّ الفَضْلِ امرأةِ العَبَّاسِ بنِ عبدِ المطَّلِبِ- حينَ اعتمَرَ بمكَّةَ، ووَهَبَتْ نفْسَها للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وفيها نَزَلَ: {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ} [الأحزاب: 50]، ثمَّ صَدَرَتْ معهُ إلى المدينةِ، وكانتْ قبْلَهُ عندَ فَرْوةَ بنِ عبدِ العُزَّى بنِ أَسَدٍ، مِن بَني تَمِيمِ بنِ دُودانَ.
خلاصة حكم المحدث : [سكت عنه وقال في المقدمة رواته ثقات احتج بمثله الشيخان أو أحدهما]
الراوي : قتادة بن دعامة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين الصفحة أو الرقم : 6991
https://dorar.net/h/ujyRDb2p
و بردو ذكره الهيثمي في الزوائد :
https://dorar.net/h/nZRJ4nek
========
- أَتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ امْرَأَةٌ، فَقَالَتْ: إنَّهَا قدْ وهَبَتْ نَفْسَهَا لِلَّهِ ولِرَسولِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَالَ: ما لي في النِّسَاءِ مِن حَاجَةٍ، فَقَالَ رَجُلٌ: زَوِّجْنِيهَا، قَالَ: أعْطِهَا ثَوْبًا، قَالَ: لا أجِدُ، قَالَ: أعْطِهَا ولو خَاتَمًا مِن حَدِيدٍ، فَاعْتَلَّ له، فَقَالَ: ما معكَ مِنَ القُرْآنِ؟ قَالَ: كَذَا وكَذَا، قَالَ: فقَدْ زَوَّجْتُكَهَا بما معكَ مِنَ القُرْآنِ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 5029
https://dorar.net/h/TvFqUf7Y
فحين انه اصلا بيقولك الست الي تجوز نفسها تبقي زانية 🙂 :
- لا تُزوِّجُ المرأةُ المرأةَ، ولا تُزوِّجُ المرأةُ نفسَها، فإنَّ الزَّانيةَ هيَ الَّتي تزوِّجُ نفسَها
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير
https://dorar.net/h/l7jrzgtR
=======================================
و ديه بقي الدياثة علي اصلها :
- بيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: بيْنَا أنَا نَائِمٌ، رَأَيْتُنِي في الجَنَّةِ، فَإِذَا امْرَأَةٌ تَتَوَضَّأُ إلى جَانِبِ قَصْرٍ، قُلتُ: لِمَن هذا القَصْرُ؟ قالوا: لِعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، فَذَكَرْتُ غَيْرَتَهُ فَوَلَّيْتُ مُدْبِرًا قالَ أبو هُرَيْرَةَ: فَبَكَى عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ ثُمَّ قالَ: أعَلَيْكَ بأَبِي أنْتَ وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، أغَارُ؟
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 7023 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه مسلم (2395) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/9752
الرسول كان نايم فا حلم بامراة بتتوضا في الجنة و جنبها قصر
فا قال هذه المراءة لمن فا الناس قالوله بتاعت عمر فا الرسول هاج بس زعل عشان بتاعت عمر
راح عمر قاله (بابي انت و امي يا رسول الله اعليك اغار 🤣🤣(
=======================================
زواج النبي من زينب بنت جحش (مراة زيد ابنه بالتبني زواج محارم يعني) :
وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37)
بجانب الكوارث الاخلاقية للاية .
نيجي بقي للدياثة بحسب تفسير القرطبي للاية ان اي امراة النبي وقع عينه عليها لازم زوجها يطلقها و هو يتجوزها :
العاشر: إذا وقع بصره على امرأة وجب على زوجها طلاقها وحلّ له نكاحها. قال ابن العربي: هكذا قال إمام الحرمين، وقد مضى ما للعلماء في قصة زيد من هذا المعنى
https://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=5&tSoraNo=33&tAyahNo=50&tDisplay=yes&Page=5&Size=1&LanguageId=1
بل في النصوص الاسلامية بيقولك لقاها متخففة فا اعجب بها
فين المروءة هنا مش ديه دياثة من زبد ؟
ولا عشان امر الهي ؟
لو مكانتش ديه دياثة يبقي ايه معني الدياثة ؟؟؟؟؟
=======================================
نشوف الحديث ده بردو
الرسول خلي الزبير ينام معاه هو و نسائه في سرير (لحاف) واحد و ده له روايتين :
الرواية الاولي هو ان الزبير موجود مع النبي و اثنين من نساء النبي فا صاروا اربعة :
- أرْسَلَني رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَداةٍ بارِدةٍ، فأتَيْتُه وهو معَ بَعضِ نِسائِه في لِحافِه، فأدْخَلَني في اللِّحافِ، فصِرْنا أرْبَعةً.
الراوي : الزبير بن العوام | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
الصفحة أو الرقم : 5668 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
https://dorar.net/h/JIaYTQuq
الرواية التانية هو الزبير و النبي و احد زوجات النبي فا صاروا ثلاثة علي سرير واحد :
5618 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن سنان القزاز ، ثنا إسحاق بن إدريس ، ثنا محمد بن حازم ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : " . " أرسلني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غداة باردة ، فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه ، فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة " . " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " .
https://islamweb.net/ar/library/content/74/5442/%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%A2%D9%84%D9%87-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9#:~:text=%22%20%D8%A3%D8%B1%D8%B3%D9%84%D9%86%D9%8A%20%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%B5%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D9%88%D8%A2%D9%84%D9%87,%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%86%D8%A7%D8%AF%20%D8%8C%20%D9%88%D9%84%D9%85%20%D9%8A%D8%AE%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%87%20%22%20.
و حديث عند الشيعة بيقولك علي و عائشة و النبي علي سرير واحد ناموا :
وسافرت مع رسول الله صلى الله عليه وآله ليس له خادم غيري، وكان له لحاف ليس له لحاف غيره ومعه عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره،
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1471_%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3%D9%8A-%D8%AC-%D9%A4%D9%A0/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_4
طيب ان مكنش ده دياثة ايه تعريف الدياثة ؟
=======================================
من الحاجات التانية في الاحاديث هو ان النبي كان بيخلي المخنثين يدخلوا علي نساء بيته و يشوفوهم و يقعدوا معاهم ؟؟؟ :
- أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ(كانَ عِنْدَهَا وفي البَيْتِ مُخَنَّثٌ ، فَقَالَ المُخَنَّثُ لأخِي أُمِّ سَلَمَةَ عبدِ اللَّهِ بنِ أبِي أُمَيَّةَ: إنْ فَتَحَ اللَّهُ لَكُمُ الطَّائِفَ غَدًا، أدُلُّكَ علَى بنْتِ غَيْلَانَ، فإنَّهَا تُقْبِلُ بأَرْبَعٍ وتُدْبِرُ بثَمَانٍ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا يَدْخُلَنَّ هذا عَلَيْكُنّ)َ.
الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 5235 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (2180) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/rv5O3SeD
https://dorar.net/hadith/sharh/150502
كان بيخليهم يقعدوا مع نسوانه لكن لما سمع انه المخنثين بيتكلموا عن جسم بنت من قبيلة اخري منع من دخولهم السوال ليه خلاهم يدخلوا من الاساس ؟
=======================================
بيقولك لو حد شاف مراته بتزني مع واحد قبل ما يطلقها او يعمل اي حاجة يجيب اربع شهود و يشهدوا معها غير كدجه هي لسه مراته و لو هو عارف مدام مفيش شهود 🙂🙂🙂 :
﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾
[ النور: 4]
- كنْتُ عندَ أبي هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه فقُلْتُ: يا أبا هُرَيرةَ، {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ} [النجم: 32]، فما اللَّمَمُ؟ قالَ: كلُّ شَيءٍ ما لم يَدخُلِ المِرْودُ في المُكْحُلةِ ، فإذا دَخَل فذلكَ الزِّنا.
خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
الراوي : سعيد بن ميناء | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
https://dorar.net/h/RO4DU0RF
- أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ، قالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنْ وَجَدْتُ مع امْرَأَتي رَجُلًا، أَؤُمْهِلُهُ حتَّى آتِيَ بأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ؟ قالَ: نَعَمْ.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1498 التخريج : أخرجه مسلم (1498)
https://dorar.net/h/hsvjPe5y
الله علي الغيرة تقولهم استنوا لحد مجيب اربع شهود 😂😂
https://www.islamweb.net/ar/library/content/10/4069/%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%86%D8%A7-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%87%D9%8A
- أقبلَ رَهْطٌ معَهُمُ امرأةٌ حتَّى نزلوا فتفرَّقوا في حوائجِهِم فتخلَّفَ رجلٌ معَ امرَأةٍ فرجعوا وَهوَ بينَ رِجليها فشَهِدَ ثلاثةٌ منهم أنَّهم رأوهُ يَهُبُّ كما يَهُبُّ المروَدُ في المُكْحلةِ . وقالَ الرَّابعُ: أَحمي سَمعي وبصَري لم أرَهُ يَهُبُّ فيها رَأيتُ سَخنَتيهِ - يعني خَصيَتيهِ - يضربانِ أستَها ورجليها مِثلُ أذُنَيْ الحمارِ. وعلَى مَكَّةَ يومئذٍ نافعُ بنُ عَبدِ الحارثِ الخزاعيُّ فكتَبَ إلى عمرَ رضيَ اللَّهُ عنهُ فَكَتبَ إليه عُمرُ إن شَهِدَ الرَّابعُ مِثلِ ما شَهِدَ الثَّلاثَةُ فقدِّمهُما فاجلِدهُما وإن كانا مُحصَنَيْنِ فارجُمهما وإن لم يُشهَد إلَّا بما كتَبتَ بِهِ إليَّ فاجلدِ الثَّلاثةَ وخلِّ سبيلَ الرَّجُلِ والمرأةِ قالَ: فجلدَ الثَّلاثةَ وخلَّى سبيلَ الرَّجلِ والمرأةِ
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : أبو الطفيل | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار الصفحة أو الرقم : 14/485
https://dorar.net/h/AbXg1Xtp
=======================================
مراقبة عمر لنساء النبي و هم رايحين لقضاء الحاجة في الخلاء و التجسس عليهم قال عشان اية الحجاب تنزل 🙂 :
- أنَّ أزواجَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كُنَّ يَخرُجنَ باللَّيلِ إلى المَناصعِ وَهوَ صعيدٌ أفيحُ وَكانَ عمرُ رضيَ اللَّهُ عنهُ يقولُ لِرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: احجِب نساءَكَ . فلَم يَكُن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يفعلُ . فخرَجَت سَودةُ ذاتَ ليلةٍ، وَكانَتِ امرأةً طويلةً، فَناداها عمرُ ألا قد عرَفناكِ يا سَودةُ حِرصًا على أن تُنْزَلَ آيةُ الحجابَ . قالَت عائِشةُ فأنزلَ الحِجابَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار | الصفحة أو الرقم : 14/214 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح [وله] طريق إسناده صحيح | التخريج : أخرجه الطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (7218) واللفظ له، وأخرجه البخاري (146)، ومسلم (2170) باختلاف يسير
https://dorar.net/hadith/sharh/77019
قال عرفناك يا سودة 🤣
ان مكنتش ديه دياثة من الرسول عشان عمر تجسس علي نسائه و بليل و هم رايحين لقضاء الحاجة و هو معملش حاجة اومال ايه تعريف هذا الفعل 🙂
======================================
حديث الرضاعة من المجاعة :
- دَخَلَ عَلَيَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعِندِي رَجُلٌ، قالَ: يا عَائِشَةُ، مَن هذا؟ قُلتُ: أخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ، قالَ: يا عَائِشَةُ، انْظُرْنَ مَن إخْوَانُكُنَّ؛ فإنَّما الرَّضَاعَةُ مِنَ المَجَاعَةِ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 2647 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (2647)، ومسلم (1455) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/wBvzN8zR
النبي استغرب ان شخص غريب عند عائشة
راحت قالتله ده اخويا من الرضاعة الحديث نفسه غريب ازاي النبي الي عارف كل الناس حواليه بالمئات حرفيا ميعرفش اخوة عائشة من الرضاعة ؟
=======================================
نشوف الحديث ده بردو :
- جاء رجُلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: إنَّ امرأتي لا تَمنَعُ يدَ لامِسٍ، قال: غَرِّبْها قال: أخافُ أنْ تَتبَعَها نفسي ، قال: فاستمتِعْ بها.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2049 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (2049)، والنسائي (3464)، والبيهقي (14243) باختلاف يسير. | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/nSaXkkU8
شخص جه للنبي قله مراتي مسوحاني و كل شوية مش بتمنع اللمس بل بتحب ان اي شخص يلمسها حاجة مش تمام
النبي قله طلقها
راح الرجل رد قله مقدرش
راح النبي قله استمتع بها 🙂
=======================================
تعال نشوف الحديث ده
بيقولك :
- إذا أطالَ أحَدُكُمُ الغَيْبَةَ فلا يَطْرُقْ أهْلَهُ لَيْلًا.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 5244 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (715) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/y2GnNOb2
طبعا هتقول ليه محدش لما يجي من سفر يطرق اهله بليل ؟
الاجابة في الحديث ده :
- نَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يَطْرُقَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ لَيْلًا يَتَخَوَّنُهُمْ، أَوْ يَلْتَمِسُ عَثَرَاتِهِمْ. [وفي رواية]: عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بكَرَاهَةِ الطُّرُوقِ، وَلَمْ يَذْكُرْ: يَتَخَوَّنُهُمْ، أَوْ يَلْتَمِسُ عَثَرَاتِهِمْ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 715 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه البخاري (1801) مختصراً، ومسلم (715). | شرح الحديث
https://dorar.net/h/hClZbszq
يعني ميخبطش عليهم فجاءة بل يبعت رسول الاول و تبليغ انه وصل عشان ميلاقيش خيانة و صدمات.
الخلفية للحديث ده ان المكان الي النبي بيكون فيه بيكون اشبه بالسكنة العسكرية رجالة في الحرب و رجالة في المدينة فا الرجالة الي في المدينة بيناموا مع الستات الي ازواجهم في الحروب .
فا الراجل لما يجي من الحرب يلاقي شئ كارهه و يلاقي وضع مخل فا الرسول حط الحكم ده عشان متحصلش حروب و خناقات و مشروع غزواته يبوظ و الدليل الحديثين دول :
- لا تَطْرُقُوا النساءَ لَيْلًا [يَعْنِي إِذَا قَدِمَ أَحَدُكُمْ مِنْ سَفَرٍ لَا يَأْتِي أَهْلَهُ إلَّا نَهَارًا قال فقدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَافِلًا مِنْ سَفَرٍ وذهَبَ رجلانِ فَسَبَقَا بَعْدَ قولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَأَتَيَا أَهْلَيْهِمَا فَوَجَدَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَعَ أهلِهِ رجلًا]
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 9805 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التخريج : أخرجه البزار كما في ((كشف الأستار)) للهيثمي (1487)، وأخرجه الطبراني (11/245) (11626)، والدارمي (444) مطولاً
https://dorar.net/h/WeYV8ltR
https://dorar.net/h/H2rLZsby
فا مفيش دياثة قد كده بجد
=======================================
رضاع الكبير :
ده ان لو شخص اجنبي قعد مع مسلمة فا هي ترضعه 10 رضعات معلومات يحرمن عشان يبقي محرم و يبقي اخوها في الرضاعة و الرضاع من مص الثدي 🙂
- عن عائِشةَ أنَّها قالت: كان فيما أُنزِلَ مِنَ القُرآنِ: "عَشرُ رَضَعاتٍ مَعلوماتٍ يُحَرِّمْنَ"، ثمَّ نُسِخْنَ بخَمسٍ مَعلوماتٍ، فتوفِّيَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهنَّ مِمَّا نَقرَأُ مِنَ القُرآنِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : الاستذكار | الصفحة أو الرقم : 5/259 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
مقالة تفصيلية عن الموضوع ده :
https://siervodejehova1.blogspot.com/2025/03/blog-post_11.html
=======================================
الولد للفراش :
عن عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ الله عنه، قال: قام رجُلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ فلانًا ابني، عاهَرْتُ بأمِّه في الجاهليَّةِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا دِعوةَ في الإسلامِ، ذهَبَ أمْرُ الجاهليَّةِ، الولدُ للفِراشِ، وللعاهِرِ الحَجرُ.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2274 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
الولد للفراش الي هو لو ست زنت و جابت ولد زوجها حتي لو عارف انه مش ابنه في نظر الشرع هو ابنه عشان حكم الولد للفراش و للعاهر الحجر ده كان قران و بعدين نسخ تلاوة و بقي حكم في الاحاديث
راجع :
كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور
[الجلال السيوطي]
الجزء الاول صفحة 258
https://shamela.ws/book/12884/324
كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار
[ابن عبد البر]
الجزء الثالث صفحة 366
https://shamela.ws/book/236/1665
أرشيف ملتقى أهل التفسير
[مجموعة من المؤلفين]
https://al-maktaba.org/book/31871/620
=======================================
كمان نشوف الحديث ده شارح نفسه 🙂 تحرش و دياثة لا حدود لها :
- إذا خطبَ أحدُكمُ المرأةَ فإنِ استطاعَ أن ينظرَ إلى ما يدعوهُ إلى نِكاحِها فليفعل. قالَ: فخطبتُ جاريةً فَكنتُ أتخبَّأُ لَها حتَّى رأيتُ منْها ما دعاني إلى نِكاحِها وتزوُّجِها فتزوَّجتُها.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2082 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (2082)، وأحمد (14626) | شرح الحديث
https://dorar.net/h/aXtzcApQ
=======================================
فا اعتقد كفاية جدا لحد كده من المصايب و الكوارث
Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments