زواج التحليل في الاسلام

زواج التحليل في الاسلام

 زواج التحليل في الاسلام :

هو نوع من انواع الزواج الاسلامي الي بيقول ان لو راجل طلق مراته 3 طلاقات لا تحل له الا اذا تم نكحها من زوج اخر بعقد صحيح بعدين تطلق منه عشان ترجع لزوجها الاول و ده معتمد علي القران و الاحاديث .
يعني (دياثة شرعية) بمعني اصح
================================
من القران :
﴿ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾
[ سورة البقرة: 230]
تفسير السعدي :
يقول تعالى: { فَإِنْ طَلَّقَهَا }- أي: الطلقة الثالثة { فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ }- أي: نكاحا صحيحا ويطؤها, لأن النكاح الشرعي لا يكون إلا صحيحا, ويدخل فيه العقد والوطء, وهذا بالاتفاق.
ويشترط أن يكون نكاح الثاني, نكاح رغبة، فإن قصد به تحليلها للأول, فليس بنكاح, ولا يفيد التحليل، ولا يفيد وطء السيد, لأنه ليس بزوج، فإذا تزوجها الثاني راغبا ووطئها, ثم فارقها وانقضت عدتها { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا }- أي: على الزوج الأول والزوجة { أَنْ يَتَرَاجَعَا }- أي: يجددا عقدا جديدا بينهما, لإضافته التراجع إليهما, فدل على اعتبار التراضي.
https://surahquran.com/Explanation-aya-230-sora-2.html
================================
من الاحاديث و ده حديث صحيح في كتب البخاري و مسلم :
- أنَّ رِفَاعَةَ القُرَظِيَّ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَبَتَّ طَلَاقَهَا، فَتَزَوَّجَهَا بَعْدَهُ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ الزَّبِيرِ، فَجَاءَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ رِفَاعَةَ فَطَلَّقَهَا آخِرَ ثَلَاثِ تَطْلِيقَاتٍ، فَتَزَوَّجَهَا بَعْدَهُ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ الزَّبِيرِ، وإنَّه واللَّهِ ما معهُ يا رَسولَ اللَّهِ إلَّا مِثْلُ هذِه الهُدْبَةِ، لِهُدْبَةٍ أخَذَتْهَا مِن جِلْبَابِهَا ، قالَ: وأَبُو بَكْرٍ جَالِسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وابنُ سَعِيدِ بنِ العَاصِ جَالِسٌ ببَابِ الحُجْرَةِ لِيُؤْذَنَ له، فَطَفِقَ خَالِدٌ يُنَادِي أبَا بَكْرٍ: يا أبَا بَكْرٍ، ألَا تَزْجُرُ هذِه عَمَّا تَجْهَرُ به عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وما يَزِيدُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى التَّبَسُّمِ، ثُمَّ قالَ: لَعَلَّكِ تُرِيدِينَ أنْ تَرْجِعِي إلى رِفَاعَةَ، لَا، حتَّى تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ، ويَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6084 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه مسلم (1433) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه
https://dorar.net/h/eCnwpUxb

يذوق عسيلتها معناه يجامعها و ينكحها .
================================
لكن للامانة البحثية بالرغم من عبث هذه الاحكام هو ان زواج المحلل لو من البداية و مكتوب في العقد لهدف ارجاع الزوجة
يعني الزوج و الزوجة اتفقوا مع شخص عشان يرجعوا لبعض ده حرام اسلاميا و هذا العقد باطل .
و ده حديث حسن و صحيح :
- أَلَا أُخْبِرُكَ بالتيسِ المستعارِ ؟ هو الْمُحِلُّ ، فلَعَنَ اللهُ الْمُحِلَّ والْمُحَلَّلَ لَهُ
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 2596 | خلاصة حكم المحدث : حسن
https://dorar.net/hadith/sharh/134237

لكن لو حصل من طرف الست بدون علم الرجل او الزوج الجديد فا ده مقبول شرعا و عادي .
و لو الهدف هو استدامة العشرة بعدين حصل طلاق بردو عادي المطلقين يرجعوا لبعض .
مراجع :
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/25337/%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D9%8A%D8%B0%D9%88%D9%82-%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%AA%D9%83-%D9%88%D8%AA%D8%B0%D9%88%D9%82%D9%8A-%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%AA%D9%87

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/62189/%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA-%D8%A8%D9%82%D8%B5%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84

لكن يظل السوال قام مش ده عبث ؟
مش ده دياثة ؟
مش ده حكم بشري بدوي خالص ؟
Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments