الموضوع معتمد علي جوانب كتير الكتاب المقدس + التقاليد الرسولية و الكنيسة بجانب تعاليم و عظات الاياء و هشرح ايه هي الاصوام و الادلة عيلها :
أسس الصوم في الكتاب المقدس :
الصوم موجود في الكتاب المقدس في أماكن كتير ، زي :
صوم موسى (خروج 34: 28)
صوم إيليا (1 ملوك 19)
صوم نينوى (يونان 3: 5-10)
صوم السيد المسيح في البرية (متى 4: 2)
و كمان نصوص تانية تشجع على الصوم كنوع من العبادة والتقرب لربنا (متى 6: 16-18).
الأصوام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية :
الصوم الكبير:
مدة الصوم: 55 يومًا.
يشمل: صوم الأربعين المقدسة (40 يومًا) وصوم أسبوع الآلام (أسبوع) وصوم مقدمة الصوم (7 أيام).
صوم الميلاد:
مدة الصوم: 43 يومًا.
يبدأ: 25 نوفمبر وينتهي: 6 يناير.
صوم الرسل:
مدة الصوم: متغيرة، تبدأ بعد عيد العنصرة وتستمر حتى 12 يوليو.
صوم العذراء مريم
مدة الصوم: 15 يومًا.
يبدأ: 7 أغسطس وينتهي: 22 أغسطس.
صوم يونان:
مدة الصوم: 3 أيام.
يبدأ: 3 أسابيع قبل الصوم الكبير.
برامون الغطاس
مدته: من يوم إلى ثلاثة أيام
موعده: قبل عيد الغطاس مباشرة
برامون الميلاد
مدته: من يوم إلى ثلاثة أيام
موعده: قبل عيد الميلاد مباشرة
و الكنيسة نظمت الاصوام لاصوام درجة اولي و اصوام درجة تانية :
اصوام درجة اولي :
اتسمت كده عشان :
صرامة القواعد : تشمل الامتناع الكامل عن جميع المنتجات الحيوانية والزيت في معظم الأحيان، وأحيانًا الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة خلال اليوم.
أهمية روحية عالية : هذه الأصوام تُعتبر ذات أهمية كبيرة في الحياة الروحية للكنيسة وتُخصص لتوبة عميقة وتقرب من الله.
و الاصوام ديه هي :
صوم الأربعاء والجمعة
الصوم الكبير
صوم البرمون
صوم يونان
اصوام درجة تانية :
اتسمت كده عشان :
قواعد أقل صرامة : تسمح بتناول الأطعمة النباتية بدرجات اكبر ، ولا تشمل الانقطاع الكامل عن الطعام لفترات طويلة و ينفع ناكل فيها سمك كنوع من تخفيف الاحمال عل المومنين لان مجملة كل الصيامات عل بعضهم اكتر من 200 يوم يعني اكتر من نص السنة صيام
.
تذكارات روحية هامة ولكن أقل كثافة : ترتبط هذه الأصوام بأحداث أو تقاليد هامة ولكنها تُعتبر أقل صرامة من الدرجة الأولى.
مرونة في التطبيق : تُعتبر هذه الأصوام مرنة نسبيا وتسمح ببعض التخفيف في القواعد.
و الاصوام ديه هي :
صوم الميلاد
صوم العذراء مريم
صوم الرسل
===========
الادلة الابائية و التقليدية من تقليد الكنيسة :
القديس اثناسيوس الرسولي :
الصوم الكبير :
"لأننا إذ نصوم مع المسيح، ونموت معه، نعيش أيضًا معه في يوم القيامة، وهو سر الفصح الذي نصوم استعدادًا له." (الرسالة الفصحية 39).
صوم الرسل :
"فلنصم أيها الأحباء كما صام الرسل الأطهار بعد أن قبلوا الروح القدس، ليكون لنا نصيب معهم في الكرازة وبشارة الإنجيل." (الرسالة الفصحية 14).
القديس كيرلس الكبير :
صوم الميلاد :
"كما أتى المسيح إلى العالم ليخلصنا، فلنستعد بقلوب نقية وأجساد طاهرة من خلال الصوم والصلاة." (عظة عن ميلاد المسيح).
"لقد علمنا الرب نفسه الصوم عندما صام أربعين يومًا وأربعين ليلة، ولذا فإن الكنيسة تحتفل بهذا الصوم كوقت للتوبة والاقتراب من الله." (تعليق على لوقا، العظة 12).
القديس يوحنا ذهبي الفم عن الصوم في المجمل :
"الصوم هو درعنا الروحي. إنه يحمي النفس، يجعلها نقية، ويقودنا إلى التوبة. لقد صام المسيح ليعلمنا قيمة الصوم." (عظة عن الصوم، العظة 3).
عن صوم نينوي :
"فلنتعلم من توبة أهل نينوى، الذين أعلنوا صومًا وصاروا إلى الله بتوبة صادقة، فرفع عنهم الغضب الإلهي." (عظة عن توبة أهل نينوى).
القديس ساويرس الانطاكي :
صوم العذراء :
"لنكرم والدة الإله مريم، أم النور، بالصوم والتقوى، مستعدين لاستقبال عيدها بقلوب طاهرة." (عظة عن تكريم العذراء مريم).
مجمع نيقية :
الصوم الكبير :
"نقرر أن يكون صوم الأربعين المقدسة عامة في جميع الكنائس، وأن يتم الصوم فيها بفرح وانكسار الروح." (قوانين مجمع نيقية).
السنكسار القبطي الي فيه تقليد بيحكي حاجات كتير من تاريخ الكنيسة :
صوم الميلاد :
"بدأ صوم الميلاد في الكنيسة القبطية في عهد القديس كيرلس الكبير، استعدادًا لميلاد المخلص." (السنكسار، 25 نوفمبر).
صوم نينوي :
"يحتفل الأقباط بصوم يونان تخليدًا لتوبة أهل نينوى، وهو صوم مقدس يدوم ثلاثة أيام." (السنكسار، صوم يونان).
صوم العذراء :
"صوم العذراء مريم هو تكريم لوالدة الإله، ويبدأ في 7 أغسطس وينتهي في 22 أغسطس." (السنكسار، صوم العذراء مريم).
عن درجات الاصوام من التقليد :
"يحتفل الأقباط بصوم يونان كصوم من الدرجة الأولى، يتضمن الامتناع عن جميع المنتجات الحيوانية والزيت." (السنكسار، صوم يونان).
"صوم الرسل يُعتبر من الأصوام الأقل صرامة، ويسمح فيه بتناول الزيت والأطعمة النباتية." (السنكسار، صوم الرسل).
"الأصوام من الدرجة الأولى تُعتبر أكثر صرامة وتقتضي الامتناع عن جميع المنتجات الحيوانية والزيت." (الدلائل الطقسية، صوم الدرجة الأولى).
"الأصوام من الدرجة الثانية تسمح بتناول الزيت والأطعمة النباتية المحتوية على الزيت." (الدلائل الطقسية، صوم الدرجة الثانية).
اكتب رأيك في هذه المقالة