هل احنا عندنا حرية ارادة كبشر ؟ ازاي عندنا حرية ارادة و ربنا عنده علم مسبق ؟ (التوفيق بين حرية الارادة و علم ربنا المسبق في الفكر المسيحي)



 


حرية الارادة و التوفيق بينها و بين علم ربنا المسبق واحدة من اكتر الاسئلة الشائكة هحاول ابسط الشرح فيه بقدر الامكان .
ربنا عارف الي هيحصل لانه هيحصل بس هو مش مسئول عن تصرفاتك و افعالك و هنا حرية الارادة الحقيقية هو شايف كل حاجة لانهم في ان واحد قدامه المستقبل و الماضي و الحاضر واحد قدامه لانه خارجهم خارج الزمن سرمدي ازلي ابدي الاله هو لكنه مدي للبشر حرية ارادة هو عارفها بس مش مسئول عنها و اقوال الاباء هتفيدك اكتر بكتير هنا :
القديس أغسطينوس:
عن حرية الإرادة: "الله الذي خلقك بدونك، لن يخلصك بدونك". (The Confessions of Saint Augustine, Book 😎
عن علم الله المسبق: "الله يعرف كل الأشياء التي ستحدث، ولكنه لا يُجبر أحدًا على الخطأ". (On Free Choice of the Will)
الأبدية والعلم الإلهي : يقول القديس أغسطينوس أن الله خارج الزمن، ولذلك فهو يرى الماضي والحاضر والمستقبل كوحدة واحدة. علم الله المسبق هو معرفة شاملة لا تؤثر في حرية الإنسان.
دليل القديس أغسطينوس : المعرفة الإلهية لا تشبه المعرفة البشرية؛ الله يرى كل الزمن بشكل شامل ومستمر دون تأثير على الإرادة البشرية.
(من كتابي الاعترافات و حول حرية الارادة)
===========================
توما الأكويني القديس الكاثوليكي :
العلم غير المحدد :
علم الله لا يحدد أفعال البشر بل يعرفها فقط. بمعنى أن الله يعرف القرارات الحرة التي سيتخذها البشر دون أن يكون هو السبب في هذه القرارات.
من كتاب :
(Summa Theologica) "الخلاصة اللاهوتية" :
السؤال 14، المقالة 13 : عن علم الله ومعرفته بالأشياء.
السؤال 83 : عن موضوع حرية الإرادة.
و بردو من كتاب :
"في الإلهيات" (De Veritate)
السؤال 2، المقالة 12 : عن علم الله وكيفية تعامله مع الأحداث المستقبلية وحرية الإرادة.
يرى توما الاكويني أن الله خارج الزمن ويعلم الأمور كما هي، فهو يرى القرارات التي يتخذها البشر بحرية، ولكنه لا يؤثر في اتخاذها.
=================
القديس إيريناوس:
عن حرية الإرادة: "الله جعل الإنسان حراً، ولذلك فهو قادر على أن يطيع أو يعصي".
عن علم الله المسبق: "الله يعرف المستقبل، ولكنه لا يفرض إرادته على إرادة البشر"
من كتابه :
ضد الهرطقات.
=======================
القديس غريغوريوس النيسي:
عن حرية الإرادة: "الإنسان مُنح الإرادة الحرة ليكون قادرًا على أن يحب الله بإرادته". (On the Making of Man)
عن علم الله المسبق: "الله يعرف الأمور قبل حدوثها، ولكن هذا لا يعني أنه يجبر البشر على القيام بها". (Against Eunomius)
================
القديس يوحنا الذهبي الفم:
عن حرية الإرادة: "لأن الله يريد أن يكون البشر أحرارًا، فقد أعطاهم الإرادة الحرة ليختاروا بين الخير والشر". (تعليقات عل انجيل متي
Homilies on the Gospel of Matthew)
عن علم الله المسبق: "معرفة الله المسبقة لا تُلغي حرية الإرادة، بل تُكملها". (تعليقات علي رومية
Homilies on Romans)
و كل الاباء دول فلاسفة بردو شرحهم جميل للتوفيق بين النقطتين دول.
Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments