هل سفر نشيد الانشاد سفر اباحي ؟

 

هل سفر نشيد الانشاد سفر اباحي ؟

بسم الاب و الابن و الروح القدس الاله الواحد.امين.: (#ردود_علي_شبهات) ===================================== اسئلة حول سفر نشيد الانشاد : من كاتب سفر نشيد الانشاد و هل سليمان من كتبه ؟ هل هو سفر قانوني ام سفر وثني؟ هل سفر نشيد الانشاد كلام الرب ؟ و ان كان كلام الرب و هو وحي لماذا به تعابير جسدية و جنسية و ذكر لاعضاء جسم الانسان ؟ هل سفر نشيد الانشاد سفر اباحي ؟ ===================================== من كاتب السفر و هل سليمان من كتبه ؟ و هل هو سفر قانوني ؟ هل سفر نشيد الانشاد كلام الرب ؟ صاحب هذا السوال لو كان قرا السفر بنفسه كان هيلاقي ان كاتبه هو سليمان الحكيم فعلا و ده مذكور في كامل اعداد السفر : "نَشِيدُ الأَنْشَادِ الَّذِي لِسُلَيْمَانَ:" (نش 1: 1).
"أَنَا سَوْدَاءُ وَجَمِيلَةٌ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، كَخِيَامِ قِيدَارَ، كَشُقَقِ سُلَيْمَانَ." (نش 1: 5).
"هُوَذَا تَخْتُ سُلَيْمَانَ حَوْلَهُ سِتُّونَ جَبَّارًا مِنْ جَبَابِرَةِ إِسْرَائِيلَ." (نش 3: 7).
"اَلْمَلِكُ سُلَيْمَانُ عَمِلَ لِنَفْسِهِ تَخْتًا مِنْ خَشَبِ لُبْنَانَ." (نش 3: 9).
"اُخْرُجْنَ يَا بَنَاتِ صِهْيَوْنَ، وَانْظُرْنَ الْمَلِكَ سُلَيْمَانَ بِالتَّاجِ الَّذِي تَوَّجَتْهُ بِهِ أُمُّهُ فِي يَوْمِ عُرْسِهِ، وَفِي يَوْمِ فَرَحِ قَلْبِهِ." (نش 3: 11).
"كَانَ لِسُلَيْمَانَ كَرْمٌ فِي بَعْلَ هَامُونَ. دَفَعَ الْكَرْمَ إِلَى نَوَاطِيرَ، كُلُّ وَاحِدٍ يُؤَدِّي عَنْ ثَمَرِهِ أَلْفًا مِنَ الْفِضَّةِ." (نش 8: 11).
"كَرْمِي الَّذِي لِي هُوَ أَمَامِي. الأَلْفُ لَكَ يَا سُلَيْمَانُ، وَمِئَتَانِ لِنَوَاطِيرِ الثَّمَرِ." (نش 8: 12).
كل ديه اعداد بتاكد ان كاتب السفر هو سليمان من داخله فا ازاي يكون مجهول الكاتب او يكون سفر وثني و اسم سليمان مذكور فيه كتير و هل لو سفر وثني غريب لا علاقة له بالكتاب المقدس هتذكره و تشهد له اسفار اخري ؟ مثل : سفر الملوك الأول اصحاح 4 : 29 وَأَعْطَى اللهُ سُلَيْمَانَ حِكْمَةً وَفَهْمًا كَثِيرًا جِدًّا، وَرَحْبَةَ قَلْبٍ كَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ. 30 وَفَاقَتْ حِكْمَةُ سُلَيْمَانَ حِكْمَةَ جَمِيعِ بَنِي الْمَشْرِقِ وَكُلَّ حِكْمَةِ مِصْرَ. 31 وَكَانَ أَحْكَمَ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ، مِنْ إِيثَانَ الأَزْرَاحِيِّ وَهَيْمَانَ وَكَلْكُولَ وَدَرْدَعَ بَنِي مَاحُولَ. وَكَانَ صِيتُهُ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ حَوَالَيْهِ. )32 وَتَكَلَّمَ بِثَلاَثَةِ آلاَفِ مَثَل، وَكَانَتْ نَشَائِدُهُ أَلْفًا وَخَمْسًا.( 33 وَتَكَلَّمَ عَنِ الأَشْجَارِ، مِنَ الأَرْزِ الَّذِي فِي لُبْنَانَ إِلَى الزُّوفَا النَّابِتِ فِي الْحَائِطِ. وَتَكَلَّمَ عَنِ الْبَهَائِمِ وَعَنِ الطَّيْرِ وَعَنِ الدَّبِيبِ وَعَنِ السَّمَكِ. 34 وَكَانُوا يَأْتُونَ مِنْ جَمِيعِ الشُّعُوبِ لِيَسْمَعُوا حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، مِنْ جَمِيعِ مُلُوكِ الأَرْضِ الَّذِينَ سَمِعُوا بِحِكْمَتِهِ.
ركز علي الجزء ده اشارة صريحة لسفر نشيد الانشاد : "وَتَكَلَّمَ بِثَلاَثَةِ آلاَفِ مَثَل، وَكَانَتْ نَشَائِدُهُ أَلْفًا وَخَمْسًا." (1 مل 4: 32).
و ايضا في سفر الجامعة : "بَقِيَ أَنَّ الْجَامِعَةَ كَانَ حَكِيمًا، وَأَيْضًا عَلَّمَ الشَّعْبَ عِلْمًا، وَوَزَنَ وَبَحَثَ وَأَتْقَنَ أَمْثَالًا كَثِيرَةً." (جا 12: 9).
اشارة الي ان سفر نشيد الانشاد من افضل ما كتب سليمان في المعني بالوحي الالهي.
اذا اليهود لم يختلفوا في هذا الامر فقد كتب التلمود ان كاتب سفر نشيد الانشاد هو (سليمان) هذا بالاضافه الي ان السفر موجود في نسخة (عذرا) التي جمعها بعد السبي وايضا بالاضافه الي وجوده في (السبعينية) التي كتبت في بداية القرن الثالث قبل الميلاد واسمه (نشيد سليمان) )Song of Solomon( و كمان موجوده في مخطوطات قمران. وايضا ترجمة اكيلا وسيماخوس اليونانيه بعد الترجمة السبعينية. وتسلمت الكنيسه الاولي السفر وقراءته في المجمع اليهودي . مدرسة هيلي اليهودية التقليديه كتبت في القرن الاول تاكيد قانونية السفر. وايضا مجمع جاميناس ( 95 الي 100 م ) اليهودي اكد قانونيته. وفي عام 135م أكد (الحاخام أكيبا) أهميته العظمى، قائلاً: " الكتاب كله مقدس، أما سفر نشيد الأناشيد فهو أقدس الأسفار ، العالم كله لم يأتِ بأهم من ذلك اليوم الذي فيه أعطي هذا السفر " و جاء في (الترجوم اليهودي) : " الأناشيد والمدائح التي نطق بها سليمان النبي، ملك إسرائيل، بالروح القدس، أمام يهوه الرب العالم كله في ذلك رنمت عشرة أناشيد، أما هذا النشيد فهو أفضل الكل ." و أكدت المدراش Midrash ( و هي مجموعة من التعليقات القديمة على كل أجزاء التناخ اليهودي بتنظيم وتقسيم مختلفين من مجموعة إلى أخرى فكل جزء من كتاب في المدراش يمكن أن يكون قصيرا جدا وبعضه يصل في القصر إلى كلمات قليلة أو جملة واحدة ويوجد بعض من اجزاء من المدراش في التلمود) الاتي : " نشيد الأناشيد هو (أسمى جميع الأناشيد)، قدمت لله الذي سيحل بالروح القدس علينا. أنه النشيد الذي فيه يمتدحنا الله، و نحن نمتدحه " ادرجه (مليتو اسقف ساردس) في قائمة الاسفار القانونية سنة 170 م بعد زيارته لليهود ومراجعت اسفار الكتاب معهم. استشهد به تلاميذ التلاميذ مثل : (اغناطيوس تلميذ القديس يوحنا اللاهوتي) في رسائله . و ايضا استشهد به (القديس ارينيؤس و القديس اثناسيوس الرسولي و القديس جيروم). و غيرهم كتير جدا من الاباء. ================================= اذا كل هذه المصادر اليهودية و المسيحية توكد ان : -1 هذا السفر سفر قانوني موحي به -2 و توكد انه ليس سفر وثني غريب -3 توكد ان كاتب السفر هو سليمان الحكيم.
================================= و ان كان كلام الرب و هو وحي لماذا به تعابير جسدية و جنسية و ذكر لاعضاء جسم الانسان ؟ هل سفر نشيد الانشاد سفر اباحي ؟ في الحقيقة صاحب السوال بيتكلم من منطلق تفكير شهواني جنسي مريض مختلط عليه الامر في فهم تفاسير السفر خصوصا و الكتاب المقدس عموما بجانب تفسيره المريض النجس للايات لان هذه الايات لها معاني روحية و رمزية طاهرة من الاساس . التفاسير اربع انواع هم : تفسير لفظي ويسمي مباشر وايضا حرفي : وهو يعني المعني المباشر اللفظي للعدد . ==== تفسير رمزي او اشارات : و هو رموز لاشياء يقولها بطريقه غير مباشره . ==== تفسير نبوي : وهو نبوات عن المسيح او نبوات عن احداث مستقبلية. ==== تفسير روحي : وهو المعاني الروحيه التي تطبق علي حياة الانسان الروحية . بالطبع الكتاب كله روحي ويفسر بطريقه روحية رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16 كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، ====== و بالتاكيد هناك بعض الاعداد تحتوي علي بعض الانواع و لا تحتوي علي نوع اخر مثل : -1 سفر الرؤيا في جزء كبير نسبيا منه لايمكن ان يطبق بطريقه لفظيه مباشره ولا رمزية ولكن بطريقه نبوية و روحية -2 الاسفار التاريخيه في اغلبها لا تطبق بطريقه نبوية ولكن تطبق بطريقه مباشره وايضا رمزية و روحية -3 سفر اعمال الرسل في اغلبه لايطبق بطريقه رمزيه ولا نبوية ولكن بطريقه مباشره و بالطبع روحية ======
سفر نشيد الانشاد يفسر معظمه بطريقه رمزيه وبعضه بطريقه نبوية و بالطبع كله بطريقه روحية . ====== سفر نشيد الانشاد سفر روحي بلاغي رمزي : و يهدف للتخلُّص من الأوصاف البدنية للمرأة التي أحبها الملك، ولرؤية معنى أعمق في السفر وهو محبة الرب لشعبه بني إسرائيل، وبمعنى أوسع محبة الرب لكل من يحبه من كل الشعوب، كمحبة الزوج لزوجته . و ده التفسير الي استخدمه اليهود و مومنين بيه و التلمود اليهودي و المشنا و الترجوم امثلة علي ده . يعني مثلا : "صُرَّةُ الْمُرِّ حَبِيبِي لِي. بَيْنَ ثَدْيَيَّ يَبِيتُ." (نش 1: 13). فسره الترجوم والتلمود علي انه حلول الله في السحابة ( الشكينة ) بين الكاروبين في قدس الاقداس. =====
و لو جينا للجانب المسيحي هنلاقي اباء الكنيسة الاوائل زي (اوريجانوس وهيبوليتس) فسروا السفر تفسير روحي بلاغي رمزي و اضافوا النوع الثالث النبوي لانه بيتكلم عن علاقة المسيح بالكنيسة . و بنفس الطريقة استخدمها بولس الرسول في افسس اصحاح 5 : 31 «مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا». 32 هذَا السِّرُّ عَظِيمٌ، وَلكِنَّنِي أَنَا أَقُولُ مِنْ نَحْوِ الْمَسِيحِ وَالْكَنِيسَةِ. يفسر الرأي ده الاصحاحات التلاتة الاولي من السفر بأنها وصفٌ للمحبة المتبادلة بين المسيح والكنيسة، وأن الأصحاح الرابع وصف لجمال الكنيسة، والأصحاح الخامس يصف محبة المسيح للكنيسة الجميلة، فتعلن الكنيسة في الأصحاحات 6-8 إيمانها بالمسيح ورغبتها فيه ومحبتها له. ===========
اذا السفر يعبر عن علاقة و محبة المسيح (العريس) لعروسته الكنيسة (العروس) يعني مثلا لما تلاقيه بيذكر في الاعداد الاتية : "لِيُقَبِّلْنِي بِقُبْلاَتِ فَمِهِ، لأَنَّ حُبَّكَ أَطْيَبُ مِنَ الْخَمْرِ." (نش 1: 2). المعترض لان تفكيره مريض هيعتقد ان هناك شئ لا يليق في لكن بالنظر للتفسير الروحي نجد معني العدد هو : على أنها تمثل العلاقة الروحية بين المسيح والكنيسة. القبلة هنا ترمز إلى الحب العميق والروحي، حيث يعبّر العريس (المسيح) عن حبه للعروس (الكنيسة). يُنظر إلى هذا الحب على أنه أعظم من كل ملذات العالم، مجسداً حب المسيح للكنيسة والذي يتفوق على كل شيء مادي. =====
مثلا في الاعداد ديه بردو : .نشيد الأنشاد اصحاح 1 : 3 لِرَائِحَةِ أَدْهَانِكَ الطَّيِّبَةِ. اسْمُكَ دُهْنٌ مُهْرَاقٌ، لِذلِكَ أَحَبَّتْكَ الْعَذَارَى. 4 اُجْذُبْنِي وَرَاءَكَ فَنَجْرِيَ. أَدْخَلَنِي الْمَلِكُ إِلَى حِجَالِهِ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِكَ. نَذْكُرُ حُبَّكَ أَكْثَرَ مِنَ الْخَمْرِ. بِالْحَقِّ يُحِبُّونَكَ. لو اخدناه بمعني حرفي فا ازاي العروس هتكون عايزة عريسها العذاري يحبوه هي هتكون عايزه عريسها و حبيبها لنفسها فقط . لكن لما نبص للتفسير الرمزي الطاهر ليس التفسير المريض للمعترضين هنلاقي المعني هو : ان اي مسيحي يريد ان جميع النفوس تجري معه خلف المسيح . يشبه المسيح (بالعريس) الي كل العذاري عايزين يمشوا وراه (غير المومنين) و بيشبه المسيحين و الكنيسة (بالعروس).
====== "عُنُقُكِ كَبُرْجِ دَاوُدَ الْمَبْنِيِّ لِلأَسْلِحَةِ. أَلْفُ مِجَنٍّ عُلِّقَ عَلَيْهِ، كُلُّهَا أَتْرَاسُ الْجَبَابِرَةِ." (نش 4: 4). هل في عريس هيقدر يصف عروسه بالشكل و الوصف ده ؟ الاجابة لا هنا بيشبه كنيسة المسيح بالدرع و البرج الحصين المنيع.
====== "أَسْنَانُكِ كَقَطِيعِ نِعَاجٍ صَادِرةٍ مِنَ الْغَسْلِ، اللَّوَاتِي كُلُّ وَاحِدَةٍ مُتْئِمٌ وَلَيْسَ فِيهَا عَقِيمٌ." (نش 6: 6). "مَنْ هِيَ الْمُشْرِفَةُ مِثْلَ الصَّبَاحِ، جَمِيلَةٌ كَالْقَمَرِ، طَاهِرَةٌ كَالشَّمْسِ، مُرْهِبَةٌ كَجَيْشٍ بِأَلْوِيَةٍ؟" (نش 6: 10). "عُنُقُكِ كَبُرْجٍ مِنْ عَاجٍ. عَيْنَاكِ كَالْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَ. أَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ النَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشْقَ." (نش 7: 4). طبعا الي يقرا الاعداد مستحيل يقول انها بتصف امراة او بنت و للاسف المشككين معتبرينها اعداد حسية. لكن المعني الحقيقي لهذه الاعداد هو وصف محاربة الكنيسة لقوي الشر و راهابها لابليس. =====
"هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي، هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ! عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ مِنْ تَحْتِ نَقَابِكِ. شَعْرُكِ كَقَطِيعِ مِعْزٍ رَابِضٍ عَلَى جَبَلِ جِلْعَادَ." (نش 4: 1). "ثَدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْ ظَبْيَةٍ، تَوْأَمَيْنِ يَرْعَيَانِ بَيْنَ السَّوْسَنِ." (نش 4: 5). من الممكن ان ناخد الجزء الاول حب المسيح للكنيسة بحب العريس للعروس و وصفها بالجميلة. لكن فين الاغراء في وصف الثدي بظبي اي غزلان صغيرة و وصف الشعر بقطيع ماعز ده وصف سئ و غير مناسب ابدا ان اخدنا المعني بحرفية بحسب الفكر المريض للمشكك. ؟ بس نيجي للتفاسير نفسها : (نش 4: 1) : عيناك حمامتان: تعتبر العيون رمزا للنقاء والسلام. الحمامة هنا ترمز إلى الروح القدس أو السلام الداخلي الذي يمنحه المسيح لكنيسته. شعرك كقطيع معز: الشعر الجميل يعبر عن الأعمال الحسنة والمؤمنة التي تزين المؤمنين. وقطيع المعز يشير إلى كثرة المؤمنين وثباتهم على جبل جلعاد، وهو مكان يرمز للقوة والثبات. (نش 4: 5) : ثدياك كخشفتي ظبية، توأمين يرعيان بين السوسن. في هذا السياق، يتم تفسير الثديين كرمز للتعليمات والفضائل التي تغذي الكنيسة. التوأمين يشيران إلى توازن وتعليم الكنيسة بين العهد القديم والعهد الجديد. كخشفتي ظبية: الشباب والحيوية، يرمزان إلى الرقة والنقاء. يرعيان بين السوسن: السوسن يرمز إلى الجمال والنقاء الروحي، مما يدل على أن التعاليم يتم تغذيتها في بيئة نقية وروحية
===== "اُجْذُبْنِي وَرَاءَكَ فَنَجْرِيَ. أَدْخَلَنِي الْمَلِكُ إِلَى حِجَالِهِ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِكَ. نَذْكُرُ حُبَّكَ أَكْثَرَ مِنَ الْخَمْرِ. بِالْحَقِّ يُحِبُّونَكَ." (نش 1: 4). من المعني لو اخدناه بمعني حرفي غير صالح ابدا حرفيا. لكن لو اخدناه بمعني طاهر نبوي هنلاقيه بيصف مجيئ العريس المسيح وعند ارتفاعه سيجذب كل النفوس الطاهره. و هنلاقي ان النبوءة ديه تحققت فعلا : "وَأَنَا إِنِ ارْتَفَعْتُ عَنِ الأَرْضِ أَجْذِبُ إِلَيَّ الْجَمِيعَ»." (يو 12: 32). فا ديه نبوة واضحه عن جذب المسيح للجميع.
===== "صُرَّةُ الْمُرِّ حَبِيبِي لِي. بَيْنَ ثَدْيَيَّ يَبِيتُ." (نش 1: 13). هذه الاية ذكرنا التفسير اليهودي دلوقتي هذكر التفسير المسيحي لها : في الواقع الاية ديه بتشير للصليب بشكل جميل و واضح بالتامل فيها : هي الصليب المعلق علي الصدر وشرح الكنيسه للعهد القديم و الجديد يوكد ده . كانت العادة أن الزوجة تعلق صورة زوجها الغائب في عنقها علامة محبتها وولائها له . هكذا الكنيسة و المسيحين بيعلقوا صلبان علي صدورهم محبة و ولاء و افتخار بمر الالام الذي تحمله السيد المسيح علي الصليب زي ما قال القديس بولس الرسول : "وَأَمَّا مِنْ جِهَتِي، فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِهِ قَدْ صُلِبَ الْعَالَمُ لِي وَأَنَا لِلْعَالَمِ." (غل 6: 14). ===== لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ لَيْسَ لَهَا ثَدْيَانِ. فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا فِي يَوْمٍ تُخْطَبُ؟" (نش 8: 8) طبعا زي باقي الايات المشكك فهمها بطريقة جنسية مريضة لكن المعني روحي بلاغي بحت و هعرض التفسير اليهودي و التفسير المسيحي : في التفسير المسيحي، فهم الآية في سياق رمزي يتعلق بعلاقة المسيح بكنيسته أو علاقة المسيح لشعبه . يُعتبر نشيد الأنشاد رمز زي موضحت في الايات السابقة و هوضح هنا للحب الإلهي و الفداء. و في السياق ده نفهم الاتي : الأخت الصغيرة: تُرمز إلى المؤمنين الجدد أو الكنيسة في مراحلها الأولى. ليس لها ثديان: يدل على عدم النضج الروحي أو قلة الخبرة في الحياة الروحية. فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا: يشير إلى كيفية مساعدة المؤمنين الجدد على النمو والنضج في الإيمان. يَوْمٍ تُخْطَبُ: يُفهم على أنه وقت الالتزام أو التعهد للإيمان الكامل أو وقت المحبة الكاملة لله. المفسرين المسيحين فسروا سياق الايات بالدعم والتعليم الروحي للمؤمنين الجدد ليصبحوا ناضجين في الإيمان ويكونوا مستعدين للالتزام الكامل بحب المسيح. ==== في التفسير اليهودي، ينظر إلى سفر نشيد الأنشاد على أنه تعبير عن حب الله لشعب إسرائيل زي ما وضحت فوق . و تفسر الآية ديه بطرق متعددة كمان : الأخت الصغيرة: تُرمز إلى القبائل أو المجتمعات اليهودية الأقل نضجاً أو الأقل خبرة. ليس لها ثديان: يشير إلى قلة الحكمة أو المعرفة. فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا: تساؤل حول كيفية مساعدة هذه المجتمعات أو القبائل على النمو والتطور. يَوْمٍ تُخْطَبُ: يُفهم على أنه وقت التزام أو حدث مهم في تاريخ الشعب اليهودي، مثل العهد أو فترة الأعياد المهمة. المفسرين اليهود في النص ده بيدوا دعوة للمجتمعات اليهودية الأكبر و الأكثر نضجا و قوة لتقديم الدعم والتعليم للمجتمعات اليهودية الأقل نضجا لتمكينها من التقدم والنمو في الإيمان والتقاليد اليهودية. (تفسير راشي (رشِي): الحاخام شلومو يتسحاقي). (تفسير إبن عزرا : الحاخام إبراهام بن مئير بن عزرا) فا المعني مش جنسي ابدا بل معني روحي بلاغي بحت. ====================
يبقي لما نيجي نشرح و نقرا و نفهم سفر نشيد الانشاد بنعمل كده من منظور الفهم (الرمزي الروحي النبوي) و ده نفس الي استخدمه الاباء الاوائل و هذكر بعض من اقوالهم عن سفر نشيد الانشاد : القديس غريغوريوس النيسي : "العلاقة بين العريس والعروس في هذا السفر تمثل علاقة المسيح بالكنيسة"، وأن "الكلمات الشعرية المستخدمة تشير إلى العلاقة الروحية العميقة التي تربط المؤمن بالمسيح". )"Commentary on the Song of Solomon,"( القديس كيرلس السكندري : "الأوصاف الجمالية للعروس في السفر هي رموز لجمال الفضائل التي يزين بها المسيح كنيسته". )"Commentary on the Song of Solomon," Book Two.( العلامة اوريجانوس : نشيد الأنشاد هو "رمز للعلاقة الروحية بين النفس البشرية والله"، ويشير إلى أن "الكلمات الشعرية في هذا السفر تعبر عن الحب الإلهي الذي يجذب النفس إليه". )"Commentaries on the Song of Solomon," Volume One.( القديس يوحنا الذهبي الفم : نشيد الأنشاد "يظهر بشكل جميل كيف يحب المسيح كنيسته وكيف تحبه الكنيسة"، وأن "العلاقة المتبادلة بين العريس والعروس في السفر تمثل العلاقة الروحية بين المسيح والمؤمنين". )"Homilies on the Song of Solomon,"( نفس الفكر التشبيهي بين الرب وشعبه بتشبيه العريس و حبه للعروس : "لأَنَّهُ كَمَا يَتَزَوَّجُ الشَّابُّ عَذْرَاءَ، يَتَزَوَّجُكِ بَنُوكِ. وَكَفَرَحِ الْعَرِيسِ بِالْعَرُوسِ يَفْرَحُ بِكِ إِلهُكِ." (إش 62: 5). "وَأَنَا يُوحَنَّا رَأَيْتُ الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ أُورُشَلِيمَ الْجَدِيدَةَ نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُهَيَّأَةً كَعَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ لِرَجُلِهَا." (رؤ 21: 2). "مَنْ لَهُ الْعَرُوسُ فَهُوَ الْعَرِيسُ، وَأَمَّا صَدِيقُ الْعَرِيسِ الَّذِي يَقِفُ وَيَسْمَعُهُ فَيَفْرَحُ فَرَحًا مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْعَرِيسِ. إِذًا فَرَحِي هذَا قَدْ كَمَلَ." (يو 3: 29). ==================
و كمان فين الاباحية او المسئ او الشئ القبيح في استخدام الفاظ زي الثدي و القدم و العنق ؟ الرب خالق كل هذا ايه المشكلة في انه يستخدمهم في الوصف في سياق روحي رمزي نبوي يعبر فيه علاقة حبه لكنيسته باستخدام تعابير بشرية لنفهمها بمعني انه يشبه حبه لكنيسته بحب العريس لعروسه. و يشبه حب كنيسته له بحب العروس لعريسها. لو اخدنا الاعتبار استخدام الرب لهذه الالفاظ اباحية بالرغم من ان مقصدها روحي طاهر ليس جنسي . اذا هل علم الحمل و الرضاعة شئ قبيح و غير لائق و غير مودب ؟ و كمان احنا اجسادنا مقدسة فا ايه المانع ان ربنا يستخدم اجساد مقدسة طاهرة في الوصف ماهو هو الي خالقها اجسادنا هياكل الله هياكل الروح القدس : "أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي فِيكُمُ، الَّذِي لَكُمْ مِنَ اللهِ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ؟" (1 كو 6: 19). "أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟" (1 كو 3: 16). العين النقية تري كل شئ طاهر و نقي و العين الشريرة النجسة تري كل شئ فاسد : "سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّرًا،" (مت 6: 22). "سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَمَتَى كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّرًا، وَمَتَى كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ يَكُونُ مُظْلِمًا." (لو 11: 34). ========
في الاخير لما نتخلص من الجسد المادي ونتحول الي الجسد النوراني ونتحد مع رب المجد في طبيعته النورانيه هنشعر اكثر بعظمة هذه المشاعر و لكن من يصر ان ياخذ هذه الامور بصوره غير طاهره فهو يثبت ان فكره وعقيدته غير طاهره (بجانب ان فعلا عقيدته غير طاهرة تتمحور حول الجنس و الخمر و المتعة الجسدية) انتهي بقول القديس بولس الرسول في شرح هذه النقطة : "كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ لِلطَّاهِرِينَ، وَأَمَّا لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِرًا، بَلْ قَدْ تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضًا وَضَمِيرُهُمْ." (تي 1: 15). ==================================== بنعمة المسيح اكون قدمت شرح وافي.. و سلام المسيح مع الجميع. (#ردود_علي_شبهات)


Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments