من هو ملكي صادق ؟ (سر الكهنوت في الكتاب المقدس)

 

من هو ملكي صادق ؟ (سر الكهنوت في الكتاب المقدس)

بسم الاب و الابن و الروح القدس الاله الواحد .امين.:
#فهم_العقيدة
================================
من هو ملكي صادق ؟
================================
قبل مشرح مين هو ملكي صادق لازم اوضح شئ مهم :
ايه هو الكهنوت تحديدا ؟
في الكتاب المقدس نوعين من الكهنوت :
 الكهنوت الهاروني (نسبة لهارون اخو موسي النبي) الي من سبط لاوي احد اسباط شعب اسرائيل ال 12 ده يخص العهد القديم .
و الكهنوت الملكي ده يخص العهد الجديد .
و في حاجة كمان الكهنوت كان موجود في العهد القديم مش من ايام هارون بس بل من قبلها من ادم نفسه مش بالشكل النظامي الخاص بهارون او ملكي صادق لكن تعتبر الاساس له و اشارات واضحة ليه ربنا قدم الذبيحة لادم عشان يستر بيها جسمه هو و امراته حواء بعد طردهم من جنة عدن بسبب العصيان (الخطية الاصلية) فا ادم اخذ فكرة الذبيحة الدموية للستر و مغفرة الخطايا و تناقلت الفكرة منه لابنائه و احفاده زي نوح زي مجه في سفر التكوين :
"وَبَنَى نُوحٌ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ. وَأَخَذَ مِنْ كُلِّ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ وَمِنْ كُلِّ الطُّيُورِ الطَّاهِرَةِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى الْمَذْبَحِ،" (تك 8: 20).
و ابراهيم الي ربنا امره يقدم ابنه اسحاق لاثبات محبته لربنا بعدين لما اثبت ده بارك اسحاق و هكذا اسحق و ابنه يعقوب و كل نسلهم كانوا بيقوموا بدور الكهنة علي عائلاتهم لتقديم الذبيحة ده هو الكهنوت من قبل هارون عند شعب الرب و اجدادهم.
نرجع للموضوع ايه هو الكهنوت الملكي الي يخص العهد الجديد ؟
لما يجي شخص يقرا الكتاب المقدس عن الكهنوت و عن الاشخاص الي شبه المسيح و هيلاقي شخصية غريبة و حواليها غموض في الكتاب المقدس اسمه (ملكي صادق) بس مين هو ملكي صادق الي الكتاب ذكر كتير مواضع انه رمز للمسيح ؟
ملكي صادق شخصية غامضة جدا في الكتاب المقدس و غريبة لما حد يجي يقرا عنها تلاقي اول ذكر ليه بعد انتصار ابراهيم علي اعدائه ظهر ملكي صادق ملك شاليم و كاهن الله العلي و باركه و اخرج له خبز و خمر زي مذكر في سفر التكوين :
سفر التكوين 14 :18-20 :
"وَمَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَ أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا ِللهِ الْعَلِيِّ. وَبَارَكَهُ وَقَالَ: مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ. وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ. فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ."
نلاحظ من الاعداد كذه حاجة :
ان ابرهيم من هذه المباركة اداه عشر الغنائم من كل شئ  و ده سبب ان ليه احنا في العشور بندي العشر.
ان ملكي صادق يرمز للكهنوت الابدي : الي هو كهنوت العهد الجديد الي بيشير للمسيح اللي هو أبدي ومش مبني على نسب بشري و ان الكهنوت ده بتاعه مش مبني على النسب أو السلالة.
السلام: كلمة شاليم معناها سلام، وده بيرمز لسلام المسيح.
 الخبز و الخمر الي اخرجهم ملكي صادق لابراهيم اشارة واضحة و صريحة لسر (الافخارستيا) او التناول الي قدمه المسيح و صنعه للتلاميذ فا كل ديه اشارات صريحة للمسيح و العهد الجديد.
و حتي ده بيشرحه القديس بولس الرسول بشكل واضح و صريح في رسالة العبرانين ان ملكي صادق تشبيه بالمسيح :
الرسالة إلى العبرانيين 7: 1-3 :
"لأَنَّ مَلْكِي صَادِقَ هذَا، مَلِكُ سَالِيمَ، كَاهِنُ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعًا مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ، الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. المُفَسَّرُ أَوَّلًا «مَلِكُ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكُ سَالِيمَ» أَي «مَلِكُ السَّلاَمِ» بِلاَ أَبٍ، بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ، لاَ بَدَايَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ حَيَاةٍ، بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ، يَبْقَى كَاهِنًا إِلَى الأَبَدِ."
من الاعداد ديه نلاحظ ان :
ملكي صادق بيمثل كهنوت أبدي وسلام وبرّ، وده بيشير للمسيح اللي هو الكاهن الأعظم .
ان ملكي صادق هو شخصية غامضة ومهمة بتمثل السلام والكهنوت الأبدي والبرّ. من خلال مقابلة ملكي صادق مع إبراهيم، بنشوف إشارة مسبقة لكهنوت المسيح والعشاء الرباني . الكتاب المقدس بيستخدم ملكي صادق عشان يوضح إن المسيح هو الكاهن الأعظم والأبدي اللي مالوش بداية ولا نهاية
==============================
طيب عرفنا مين هو ملكي صادق و لايه بيرمز ايه الفرق بين الكهنوت الملكي و الكهنوت و الهاروني ؟
الكهنوت الهاروني ده بالنسب يعني في العهد القديم كان الكهنوت بالوراثة لابناء هارون و احفادهم :
خروج 28 :1
"وَأَنْتَ قَرِّبْ إِلَيْكَ هَارُونَ أَخَاكَ وَبَنِيهِ مَعَهُ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَكْهَنَ لِي. هَارُونَ وَنَادَابَ وَأَبِيهُوَ وَأَلِيعَازَارَ وَإِيثَامَارَ بَنِي هَارُونَ."
عدد 18 :1-7
"وَقَالَ الرَّبُّ لِهَارُونَ: أَنْتَ وَبَنُوكَ وَبَيْتُ أَبِيكَ مَعَكَ تَحْمِلُونَ ذَنْبَ الْمَقْدِسِ. وَأَنْتَ وَبَنُوكَ مَعَكَ تَحْمِلُونَ ذَنْبَ كَهَنُوتِكُمْ. وَأَيْضًا إِخْوَتَكَ سِبْطَ لاَوِي سِبْطَ أَبِيكَ قَرِّبْهُمْ مَعَكَ فَيَقْتَرِنُوا بِكَ وَيُوازِرُوكَ وَأَنْتَ وَبَنُوكَ قُدَّامَ خَيْمَةِ الشَّهَادَةِ. فَيَحْفَظُونَ حِرَاسَتَكَ وَحِرَاسَةَ الْخَيْمَةِ، وَلَا يَقْتَرِبُ إِلَيْكُمْ آنْسَانٌ غَرِيبٌ. فَيَحْفَظُونَ حِرَاسَةَ الْمَقْدِسِ وَحِرَاسَةَ الْمَذْبَحِ لِكَيْ لَا يَكُونَ أَيْضًا سَخَطٌ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَأَنَا قَدْ أَخَذْتُ إِخْوَتَكُمْ اللاَّوِيِّينَ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. عَطِيَّةً لَكُمْ مُعْطَيْنَ لِلرَّبِّ لِيَخْدِمُوا خِدْمَةَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. وَأَمَّا أَنْتَ وَبَنُوكَ مَعَكَ فَتَحْفَظُونَ كَهَنُوتَكُمْ لِكُلِّ أُمُورِ الْمَذْبَحِ وَلِمَا دَاخِلَ الْحِجَابِ فَتَخْدِمُونَ. خِدْمَةً أَعْطَيْتُكُمْ كَهَنُوتَكُمْ. وَالأَجْنَبِيُّ الَّذِي يَقْتَرِبُ يُقْتَلُ."
الكهنوت الهاروني هو كهنوت موسس على سلالة هارون وأولاده، وكان مختص بخدمة الهيكل وتقديم الذبائح في العهد القديم. .
يعني نفهم انه :
مرتبط بالنسب : لازم يكون من نسل هارون.
مؤقت : مرتبط بالعهد القديم ومؤسس على الناموس الموسوي.
خدمة الهيكل : مختص بتقديم الذبائح والخدمات في الهيكل
============================
لكن كهنوت ملكي صادق ده كهنوت مش بالوراثة بل ابدي ملهوش علاقة بالنسب و شخص ملكي صادق ده هو شخص ملهوش نسب او اصل في الكتاب المقدس لكنه اتذكر في الكتاب كذه مرة اشارة لدور الكاهن و اشارة للسيد المسيح ذات نفسه :
مزمور 110: 4:
"أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ."
هذه الآية تُعتبر نبوة مسيانية وتُشير إلى المسيح ككاهن إلى الأبد على رتبة ملكي صادق.
الرسالة إلى العبرانيين 5: 6:
"كَمَا يَقُولُ أَيْضًا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ»."
هنا يُقتبس مزمور 110: 4 لتأكيد أن المسيح هو الكاهن الأعظم على رتبة ملكي صادق
الرسالة إلى العبرانيين 5: 10:
"مُدْعُوًّا مِنَ اللَّهِ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ."
الرسالة إلى العبرانيين 6: 20:
"حَيْثُ دَخَلَ يَسُوعُ كَسَابِقٍ لأَجْلِنَا، صَائِرًا عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ إِلَى الأَبَدِ."
بجانب الايات الي عرضتها فوق
يعني نفهم ان الكهنوت الملكي :
أبدي : مالوش بداية ولا نهاية.
غير مرتبط بالنسب : مش مبني على نسب بشري.
رمزي للمسيح : بيشير لكهنوت المسيح الأبدي.
و كمان القديس بولس الرسول في رسالة العبرانين وضح الفرق ده بشكل كامل :
عبرانيين 7 :11-17
"فَلَوْ كَانَ بِالْكَهَنُوتِ الْلاَوِيِّ كَمَالٌ - إِذِ الشَّعْبُ أَخَذَ النَّامُوسَ عَلَيْهِ - مَاذَا كَانَتِ الْحَاجَةُ بَعْدُ إِلَى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ، وَلاَ يُقَالُ "عَلَى رُتْبَةِ هَارُونَ"؟ لأَنَّهُ إِذَا تَغَيَّرَ الْكَهَنُوتُ فَبِالضَّرُورَةِ يَصِيرُ تَغَيُّرٌ لِلنَّامُوسِ أَيْضًا. لأَنَّ الَّذِي يُقَالُ عَنْهُ هَذَا كَانَ شَرِيكًا فِي سِبْطٍ آخَرَ، لَمْ يَلْتَصِقْ أَحَدٌ مِنْهُ بِالْمَذْبَحِ. فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى شَيْئًا مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ. وَذَلِكَ أَكْثَرُ وُضُوحًا أَيْضًا إِنْ كَانَ عَلَى شِبْهِ مَلْكِي صَادِقَ يَقُومُ كَاهِنٌ آخَرُ، قَدْ صَارَ لَيْسَ بِحَسَبِ نَامُوسِ وَصِيَّةٍ جَسَدِيَّةٍ، بَلْ بِحَسَبِ قُوَّةِ حَيَاةٍ لاَ تَزُولُ، لأَنَّهُ يَشْهَدُ أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ."
و بولس الرسول بيقول عن نفسه ككاهن لله اشارة للكهنوت الملكي :
"حَتَّى أَكُونَ خَادِمًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ الأُمَمِ، مُبَاشِرًا لإِنْجِيلِ اللهِ كَكَاهِنٍ، لِيَكُونَ قُرْبَانُ الأُمَمِ مَقْبُولًا مُقَدَّسًا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ." (رو 15: 16).
و ايات اخري عن الكهنة :
أعمال الرسل 20: 28 :
"احْتَرِزُوا إِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعُوا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ."
(1تي 5 :17) :
"أَمَّا الشُّيُوخُ الْمُدَبِّرُونَ حَسَنًا فَلْيُحْسَبُوا أَهْلاً لِكَرَامَةٍ مُضَاعَفَةٍ، وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَتْعَبُونَ فِي الْكَلِمَةِ وَالتَّعْلِيمِ."
(عب 5 :1) :
"لأَنَّ كُلَّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ مَأْخُوذٍ مِنَ النَّاسِ يُقَامُ لأَجْلِ النَّاسِ فِي مَا لِلَّهِ، لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ عَنِ الْخَطَايَا."
يبقي ، ملكي صادق يُعتبر رمز للمسيح وكهنوته الأبدي. في لقاء ملكي صادق وإبراهيم نوع من الطقس الأولي للتناول، حيث قدم ملكي صادق الخبز والخمر. الكهنوت على رتبة ملكي صادق يُعتبر أسمى من الكهنوت الهاروني لأنه ليس مرتبطًا بالنسب البشري أو القوانين القديمة، بل هو كهنوت روحي وأبدي يشير الي الكهنة الي بيترسموا كهنوت خاص و يمثله المسيح الذي هو الكاهن الأعظم لان كهنوت الملكي بالشكل المعاصر اساسه المسيح و الكهنة الي بيترسموا بالكهنوت الخاص ده هم المسئولين عن الشعب اساس هذا الكهنوت و هذا السر الكهنوتي هو المسيح نفسه لكل شخص بينكر الكهنوت.
بالرغم من كده الكهنوت الخاص الخاص بالرسم لا يلغي الكهنوت العام (الروحي) الذي هو لكل المومنين
بل مكملين لبعضهم و هذا ما شرحه الاباء و ما يوضحه الكتاب المقدس
=============================
بجانب ايات الكتاب شرح الاباء بيأكد ده :
القديس إغناطيوس الأنطاكي :
"اتبعوا جميعًا الأسقف كما يتبع يسوع المسيح الآب، والكهنة كأنهم مجلس الرسل. يجب أن يُكرم الشمامسة كوصية الله. ولا أحد يفعل شيئًا يتعلق بالكنيسة بدون الأسقف. فقط تلك الإفخارستيا تكون صحيحة التي تتم برعاية الأسقف أو من يمثله. حيثما يظهر الأسقف، فهناك يكون الشعب، كما أن هناك يكون المسيح يسوع."
Letter to the Smyrnaeans, Chapter 8.
القديس كيرلس الأورشليمي :
"إن هذا الكهنوت لم يُؤسس من قِبَل الناس بل من قِبَل الرب يسوع المسيح، رئيس الكهنة الأعظم الذي قدم ذاته ذبيحة عن العالم. إنه يسلم سر الكهنوت إلى تلاميذه، مُعلّمًا إياهم أن يفعلوا ما فعله هو، وأن يتبعوا خطاه في تقديم الذبيحة الإلهية، والتي هي جسمه ودمه، لمغفرة الخطايا والحياة الأبدية."
Catechetical Lectures, Lecture 23.
القديس كليمندس الروماني :
"المسيح هو رئيس الكهنة الأعظم، الذي أسس الكهنوت الذي يتبعون خدمته. في شخصه، أكمل الكهنوت القديم وفتح طريقًا جديدًا، حيث قدم نفسه ذبيحة عن العالم. إنه أعطى لتلاميذه وللأساقفة الذين أتوا بعدهم مسؤولية الكهنوت، لكي يستمروا في تقديم هذه الذبيحة في الكنيسة."
Letter to the Corinthians, Chapter 44.
"كما عين الله قادة للأمة الإسرائيلية ليقدموا الذبائح ويقوموا بالخدمات المقدسة، هكذا عيّن في الكنيسة الأساقفة والكهنة ليقوموا بخدمات مماثلة... ومع ذلك، نحن جميعًا مدعوون لنكون كهنة بمعنى تقديم أنفسنا لله."
"Epistle to the Corinthians," Chapter 40.
القديس يوحنا ذهبي الفم :
"الكهنوت هو خدمة مؤسسها المسيح نفسه، الذي جعل تلاميذه كهنة له، وأعطاهم سلطانًا لتقديم الذبيحة وتوزيع الأسرار. إنها خدمة سامية جدًا، لأن الكاهن يقوم بما فعله المسيح، حيث يقدم الذبيحة غير الدموية في القداس الإلهي. إنها مسؤولية عظيمة، لأن الكاهن يجب أن يكون قدوة للشعب، ويجب أن يتبع المسيح في القداسة والنقاء."
On the Priesthood, Book III, Chapter 4.
"ملكي صادق هو رمز للمسيح في كهنوته الأبدي. لقد بارك إبراهيم، مما يدل على عظمته ورفعة كهنوته. لم يكن له نسب معروف، مما يرمز إلى كهنوت المسيح الذي لا يتبع السلالة اللاوية. وكما قدم ملكي صادق خبزًا وخمرًا، فإن المسيح قدم جسده ودمه كذبيحة في العشاء الأخير." 
Commentary on the Epistle to the Hebrews, Homily 13.
القديس كيرلس الإسكندري
"ملكي صادق، الذي يعني اسمه "ملك البر"، كان رمزًا للمسيح، الذي هو "الرب برنا". وكما أن ملكي صادق كان ملكًا على ساليم، التي تعني "السلام"، فإن المسيح هو "أمير السلام". وكهنوت ملكي صادق، الذي ليس له بداية أيام ولا نهاية حياة، يشير إلى كهنوت المسيح الأبدي. إذ لم يُعيَّن بحسب ناموس وصية جسدية، بل بحسب قوة حياة لا تزول." 
Commentary on the Epistle to the Hebrews, Book 1, Chapter 6.
"لكل مؤمن نصيب في الكهنوت الروحي، حيث يقدم نفسه كذبيحة حية لله، وفي نفس الوقت، الكهنوت الخاص يمتلك سلطة تقديم الأسرار المقدسة التي تعطي الحياة الأبدية."
"Commentary on the Epistle to the Hebrews," Book 4, Chapter 5.
القديس أغسطينوس
 "ملكي صادق كان يشير إلى المسيح، الذي يجمع بين الملك والكهنوت. كما أن ملكي صادق كان ملكًا على مدينة السلام (شاليم)، فإن المسيح هو أمير السلام. وكما أن ملكي صادق بارك إبراهيم، فإن المسيح يبارك جميع المؤمنين بإيمان إبراهيم. وكما أن ملكي صادق قدم خبزًا وخمرًا، فإن المسيح قدم جسده ودمه في العشاء الأخير، مؤسسةً لعهد جديد وأبدي."
City of God, Book 16, Chapter 10.
القديس جيروم
"ملكي صادق، الذي يذكر في المزمور 110، هو رمز واضح للمسيح. فكما أن ملكي صادق كان كاهنًا وملكًا دون نسب معروف، كذلك المسيح هو رئيس الكهنة الأبدي وملك الملوك، الذي ليس له بداية ولا نهاية. العهد الجديد، الذي أسسه المسيح، يقوم على ذبيحة نفسه، التي أشار إليها ملكي صادق بتقديمه للخبز والخمر."
Commentary on the Psalms, Psalm 110.
القديس أثناسيوس الرسولي
 "ملكي صادق كان يرمز إلى المسيح الذي جاء ليكون كاهنًا وملكًا للأبد. لم يكن لكهنوت ملكي صادق بداية ولا نهاية، وهذا يرمز إلى كهنوت المسيح الذي يبقى إلى الأبد. وكما أن ملكي صادق قدم خبزًا وخمرًا، فإن المسيح قدم نفسه كذبيحة حية في العشاء الأخير، ممهدًا الطريق للعهد الجديد الذي نعيشه الآن." 
On the Incarnation, Chapter 9.
==============================
باذن المسيح اكون قدمت شرح وافي و شامل في الموضوع ده
و سلام المسيح مع جميعكم.
#فهم_العقيدة
Siervo De Jehová
بواسطة : Siervo De Jehová
"لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبَةٍ" (في 2: 10)
Comments