هل موجود الحلفان في المسيحية ؟
الحلفان بربنا في العهد القديم كان مسموح :
"الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ." (تث 6: 13).
"الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي. إِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِهِ تَلْتَصِقُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ." (تث 10: 20).
لكن بشروط صارمة جدا جدا كان لتاكيد الكلام و الحلفان يكون بصدق و امانة فقط بدون كدب ده الحالة الوحيدة الي الحلفان كان جايز فيها و سفر اللاويين بياكد ده :
"وَلاَ تَحْلِفُوا بِاسْمِي لِلْكَذِبِ، فَتُدَنِّسَ اسْمَ إِلهِكَ. أَنَا الرَّبُّ." (لا 19: 12).
لكن في العهد الجديد الحلفان باسم ربنا مش محبب ابدا بتعاليم المسيح نفسه و الرسل مش ممنوع لكن مش محبب استخدامه العهد الجديد يدعو المؤمنين إلى الابتعاد عن الحلف بشكل كامل ، مؤكدًا على أن تكون كلماتهم واضحة وصادقة من غير ما تحتاج تاكدها بالحلفان :
المسيح بيحدد كلامنا يكون ازاي :
"«أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللهِ، وَلاَ بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ، وَلاَ بِأُورُشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ. وَلاَ تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً بَيْضَاءَ أَوْ سَوْدَاءَ. بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ." (مت 5: 33-37).
و ده كرره القديس يعقوب الرسول :
"وَلكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ يَا إِخْوَتِي، لاَ تَحْلِفُوا، لاَ بِالسَّمَاءِ، وَلاَ بِالأَرْضِ، وَلاَ بِقَسَمٍ آخَرَ. بَلْ لِتَكُنْ نَعَمْكُمْ نَعَمْ، وَلاَكُمْ لاَ، لِئَلاَّ تَقَعُوا تَحْتَ دَيْنُونَةٍ." (يع 5: 12).
الاسباب كتير مثلا :
تكريس للحقيقة والصدق :
المسيحية تركز على أن يكون كلام المؤمنين صادقًا بشكل دائم، مما يلغي الحاجة إلى الحلف. إذا كان الشخص صادقًا في كلامه، فلن يكون هناك حاجة لتعزيز كلامه بالقسم.
تفادي الإساءة إلى اسم الرب :
الحلف بشكل متكرر أو بلا ضرورة يمكن أن يؤدي إلى التقليل من قدسية اسم الرب . لذا، فإن الامتناع عن الحلف هو وسيلة لحفظ قدسية اسمه..
التوجيه نحو البساطة والشفافية :
التعليم المسيحي يدعو المؤمنين إلى أن يكونوا واضحين وبسطاء في تعاملهم مع الآخرين، مما يعزز من الثقة والتفاهم.
====
اقوال الاباء و شروحاتهم بخصوص الموضوع ده :
القديس يوحنا الذهبي الفم يوضح في تعليقه على موعظة الجبل أهمية تجنب الحلف :
"إن كان يجب علينا ألا نحلف، فلا يكون هذا لأن الحلف بذاته خطأ، بل لأن الشخص الذي يعيش حياة مستقيمة لا يحتاج إلى الحلف. كلماته يجب أن تكون كافية لإقناع الآخرين."
(عظات عن إنجيل متى، العظة السابعة عشر
)Homilies on the Gospel of Matthew, Homily XVII
====
القديس أغسطينوس يشير إلى أن الحلف يجب أن يكون نادرًا وفقط في الأمور الضرورية :
"لا يجب أن نحلف إلا في الحالات الضرورية، عندما يكون ذلك ضروريًا لتعزيز الحقيقة ولإحقاق العدالة."
(مدينة الله، الكتاب التاسع عشر، الفصل 12.
)City of God, Book XIX, Chapter 12.
====
القديس كيرلس الأورشليمي يوضح أن المسيحيين يجب أن يتحرروا من الحلف لأنهم يتبعون تعاليم المسيح :
"لا يجب أن نحلف بأي شيء، لا بالسماوات ولا بالأرض ولا بأي قسم آخر. لنكن صادقين في كلامنا، كي لا نقع تحت دينونة."
(محاضرات التعليم المسيحي، المحاضرة الثالثة عشرة
)Catechetical Lectures, Lecture XIII
====
القديس أثناسيوس الرسولي :
"يجب أن يكون كلامنا صادقًا ومباشرًا، بحيث لا نحتاج إلى الحلف لتعزيز ما نقوله. المسيحي الحقيقي يجب أن يعيش حياة تكون شهادته فيها أقوى من أي حلف."
(أربعة خطابات ضد الأريوسيين، الخطاب الثالث
)Four Discourses Against the Arians, Discourse III
====
القديس إيرينؤس :
"ليس للمؤمن حاجة إلى الحلف إذا كان كلامه صادقًا. الحلف يجب أن يكون ملاذًا أخيرًا، فقط في الأمور الخطيرة والضرورية.
(ضد الهرطقات، الكتاب الرابع، الفصل 33.
)Against Heresies, Book IV, Chapter 33
فا الحلفان للضرورة البحتة و الخطيرة فقط و تكون للصدق التام و استخدامها نادر زي ما وضحت خليك صادق في كلامك و قول بامانة عن صدق مش كدب.
اكتب رأيك في هذه المقالة